رئيس التحرير: عادل صبري 05:15 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

علي السيد.. قتيل جديد في دفتر أحوال المصريين بالخارج

علي السيد.. قتيل جديد في دفتر أحوال المصريين بالخارج

العرب والعالم

القتيل المصري في الأردن

توفي بعد الاعتداء عليه في الأردن..

علي السيد.. قتيل جديد في دفتر أحوال المصريين بالخارج

المتابعة الرسمية أولها شجب وآخرها مراسم دفن..

وائل مجدي 28 ديسمبر 2017 14:50

 

لم تعد وقائع تعرض المصريين العاملين بالخارج لاعتداءات بالأمر الجديد على مسامعنا، والتي اعتادت على مثل هذه الحوادث المؤسفة.

 

وكان لشهر ديسمبر نصيب الأسد في هذه الحوادث، فقد شهد ثلاث وقائع سحل وضرب، انتهت بمقتل أحدهم في محافظة الزرقاء بالأردن، فيما أصيب مصريان بالكويت والسعودية بجروح خطيرة.

 

ولقى علي السيد مرسي مصرعه أمس الأربعاء، متأثرًا بإصابته إثر تعرضه للضرب المبرح والسحل، من قبل عدد من الأردنيين.

 

وأثار مقتل المواطن المصري موجة عارمة من الغضب، وعبر عدد من المصريين العاملين بالمملكة الهاشمية عن غضبهم إيزاء تقاعس السلطات المصرية في الدفاع عن حقوقهم.

 

وقال مصريون يعملون بالأردن على مواقع التواصل الاجتماعي إن "الاعتداء على أبناء الجالية المصرية عرض مستمر، ولن يتوقف في ظل حالة الضعف التي تعيشها السفارة المصرية بالمملكة.

 

وأضافوا أن "السفارة ستكتفي ببيان لن يخلو من كلمات المواساة، ومتابعة نقل الجثمان ودفنه، إلا أنها لن تتحرك للدفاع عن حقوق المصريين، كما الأمر في كل الحوادث السابقة".

 

حادث الأردن

 

 

في 24 ديسمبر، قام عدد من الأردنيين بالاعتداء على المواطن المصري علي السيد، 27 عامًا، بسبب خلاف على مبلغ 2000 دينار، لشراء سيارة.

 

نُقل المواطن المصري إلى مستشفى جبل الزيتون، في حالة حرجة، إثر إصابته بكسور حادة، مع نزييف في المخ، وتم وضعه في قسم العناية المركزة.

 

وقبل وفاته وضع علي السيد على جهاز التنفس الاصطناعي، في حالة حرجة، مع استجابة ضعيفة للمؤثرات الخارجية، بحسب بيان لوزير القوى العاملة المصري، والذي قال خلاله إن وزير العمل الأردني علي الغزاوي، قام بزيارته، وتكفل بعلاجه كاملًا.

 

موقف مصر الرسمي 

 

 

أعلنت السفارة المصرية في الأردن، إن وفدا دبلوماسيا زار المواطن المصري في المستشفى، للاستفسار عن ملابسات الواقعة، فيما أعلن السفير المصري بالمملكة أنه تم إلقاء القبض على المعتدين، وإحالتهم للمحاكمة.

 

وذكرت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، قيامها بالاتصال بزوجة المواطن، للاطمئنان على صحته.

 

وقالت في مداخلة متلفزة، إنها تواصلت مع وزير العمل الأردني على الغزاوي، وقام بدوره بالتواصل مع رئيس مجلس الوزراء الأردني والذي أصدر قرار بتحمل التكاليف الكاملة لعلاجه.

 

وفاة المواطن

 

تلقى وزير القوى العاملة، محمد سعفان، مساء أمس، تقريرا عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بالأردن، يفيد بوفاة المواطن علي السيد مرسى.

 

وكلف وزير القوى العاملة، المستشار العمالي أشرف الحرايري، بمتابعة إجراءات نقل جثمان المواطن المصري، فضلا عن متابعة مستحقاته وتأميناته، وإبلاغ زوجته وأبنائه المتواجدين بالأردن خالص العزاء، وأن السفارة ومكتب التمثيل العمالي سوف يتابعون نتائج آخر التحقيقات في القضية المعروضة حاليا على المدعي العام للتحقيق فيها.

 

وبعد الوفاة، قالت السفارة المصرية في الاْردن في بيان لها، إنها "تابعت واقعة الاعتداء على المواطن المصري، على السيد محمد مرسي منذ اليوم الأول لدخول المذكور مستشفى جبل الزيتون في 24 الجاري بمدينة الزرقاء وحتى وفاته مساء أمس ٢٧ الجاري، علي أثر مضاعفات الكسور في الجمجمة وما أحدثته من نزيف داخلي".

 

وأضاف البيان: " تتابع السفارة في عمان تلك الحالة الإنسانية من ٣ زوايا، الانتهاء من إجراءات تجهيز ونقل الجثمان على نفقة الدولة إلى أرض الوطن عقب الحصول على موافقة كل من الطبيب الشرعي ومدعي عام مدينة الزرقاء، ومتابعة المكتب العمالي للسفارة ملف التعويضات الخاص بالمواطن المتوفي، بالإضافة إلى متابعة سير التحقيقات مع الجهات الأردنية المعنية، أخذا في الاعتبار أن مرتكب الاعتداء محتجز في السجن على ذمة القضية.

 

حادث الكويت

 

 

في مطلع شهر ديسمبر وتحديدا في يومه الخامس، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوضح اعتداء كويتي بشكل وحشي على عامل مصري.

 

وأظهر الفيديو تعرض مصري يعمل في حمل تصليح دراجات نارية، لضرب مبرح من قبل كويتي، بعد مشادة كلامية بينهما.

 

وأكدت القنصلية المصرية في الكويت أن السلطات الأمنية ألقت القبض على الشخص الذي اعتدى على المواطن المصري، موضحة أنه تم تسجيل القضية تحت رقم 481/ 2017 (جنح الشويخ الصناعية). 

 

الموقف المصري الرسمي

 

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، إن واقعة الاعتداء على مصري في الكويت أزعجت الجميع، وعندما رأت الفيديو الذي يوثق عملية الاعتداء على المواطن "وحيد" تواصلت مع السفير المصري في الكويت، وتحركت السفارة في هذا الصدد، علاوة على زيارته والاعتناء به.

 

وأضافت في لقاء متلفز، أنها تواصلت مع السفير الكويتي في القاهرة، وأشار بدوره إلى الوقوف على سير التحقيقات في الواقع.

 

وأشارت إلى أن المواطن المصري المعتدى عليه في الكويت، أبدى شعوره بالفخر لمساندة الدولة له في أزمته.

 

حادث السعودية

 

 

وفي 17 من الشهر ذاته، كشفت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج تفاصيل واقعة اعتداء أربعة شباب سعوديين على مواطن مصري يعمل بمدينة الرياض.

 

وقالت الوزارة في بيان لها، إن السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أجرت اتصالًا بمواطن يدعى علي السيد علي أحمد تعرض للاعتداء بالمملكة العربية السعودية.

 

وأضاف البيان أنه وصلت معلومات عن تعرض مواطن مصري يعمل بالرياض ويحمل إقامة عمل نظامية، لحادث اعتداء من أربعة شباب نتج عنه إصابته بأربع طعنات بسكين. ‎

 

وقالت الوزيرة بحسب البيان: "تم التواصل مع الحالة بعد معرفة الواقعة،". وأوضحت مكرم بأن الضحية لم يتمكن من التواصل مباشرة معها نظرًا لسوء حالته الصحية، وأنها تواصلت مع صديقه الذي يرافقه في المستشفى.

 

وتداول عدد من أبناء الجالية المصرية في السعودية ما قالوا إنه التقرير الطبي الخاص بالضحية، وفيه أنه بعد الكشف عليه تبين وجود 4 جروح طعنية أعلى الظهر قطرها حوالي 2 سم، أحدها في الجهة اليمنى وآخر في وسط الظهر، واثنتان في الجهة اليسرى من الظهر، فضلًا عن جرح قطعي في الركبة، واحتمال وجود تجمع دموي في الجهة اليمنى من الصدر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان