رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

لليوم الـ 14 على التوالي.. «حرية القدس» تشعل المدن الفلسطينية

لليوم الـ 14 على التوالي.. «حرية القدس» تشعل المدن الفلسطينية

أيمن الأمين 20 ديسمبر 2017 14:27

لليوم الرابع عشر على التوالي لا تزال احتجاجات "حرية القدس" تشعل المدن الفلسطينية، لتزداد شراسة وصلابة في مقاومة قمع الاحتلال الغاصب. 

 

واندلعت، الأربعاء، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات من الجيش الإسرائيلي، في مواقع متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم (جنوب)، استخدم خلالها الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

 

ووفقا لمصادر إعلام أن شباناً رشقوا القوات الإسرائيلية بالحجارة والعبوات الفارغة، وأضرموا النيران في إطارات المركبات الفارغة.

واندلعت مواجهات مماثلة في حي النقار بمدينة قلقيلية (شمال)، وعلى حاجز قلنديا الفاصل بين رام الله والقدس، ووسط مدينة الخليل (جنوب)، وعلى مدخل مدينة حلحول بمحافظة الخليل.وفقا للأناضول.

 

أيضا، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات من الاحتلال الإسرائيلي في قرية العيساوية بمدينة القدس المحتلة. عند منتصف ليل أمس.

وذكر مواطنون أن مواجهات عنيفة شهدتها قرية العيساوية في القدس بين شبان وقوة عسكرية اقتحمت القرية بأعداد كبيرة.

 

واستخدمت تلك القوة استخدمت القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، فيما رد الشبان بالمفرقعات النارية والحجارة.

من جهتها، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة 6 فلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز قلنديا شمال القدس، أحدهم بالرصاص المطاطي و5 بالغاز المسيل للدموع.


وكانت اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.

 في السياق، أكد مدير مركز الاسعاف والطوارئ فى الهلال الأحمر الفلسطينى أحمد جبريل أن 9 مواطنين على الأقل أصيبوا برصاص الاحتلال، بينهم اصابة بالرصاص الحي، نقلت إلى مستشفى رفيديا، فيما أصيب ثمانية بالرصاص المعدنى المغلف بالمطاط، ونقل اثنتان منها إلى المستشفى، إحداها بالرأس والأخرى استقرت فى الفخذ.

 

وأضاف في تصريحات صحفية أن عددا من المواطنين أصيبوا بحالات اختناق، جراء اطلاق قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع، من ناحية أخرى شنت قوات الاحتلال الإسرائيلى، فجر اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة فى مدينة القدس والضفة الغربية،طالت 18 مواطنا فلسطينيا، وحوّلتهم إلى مراكز توقيف وتحقيق فى المدينة.


وانطلقت مسيرة من منطقة كفر عقب وتوجهت إلى المدخل الجنوبي لمدينة رام الله عند حاجز قلنديا.

 

وكانت فصائل فلسطينية نظمت اليوم مسيرات في مختلف محافظات الضفة الغربية تنديداً بالقرار الأمريكي بشأن القدس. 

 

وتشهد معظم المدن الفلسطينية مظاهرات ومواجهات مع القوات الإسرائيلية، احتجاجاً على إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 6 ديسمبر الجاري، الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان