رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 صباحاً | الاثنين 11 ديسمبر 2017 م | 22 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

«قرار القدس» يشعل الغضب.. إضراب ومسيرات في فلسطين والاحتلال يتأهب 

«قرار القدس» يشعل الغضب.. إضراب ومسيرات في فلسطين والاحتلال يتأهب 

العرب والعالم

«قرار القدس» يشعل الغضب.. إضراب ومسيرات في فلسطين والاحتلال يتأهب 

«قرار القدس» يشعل الغضب.. إضراب ومسيرات في فلسطين والاحتلال يتأهب 

وكالات- إنجي الخولي 07 ديسمبر 2017 06:26

أعلنت فصائل العمل الوطني والإسلامي الفلسطينية أن اليوم الخميس، هو يوم إضراب شامل في كل الوطن، داعية جماهير الشعب الفلسطيني للمشاركة في المسيرات في مراكز المدن رفضا للقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي ، في الوقت الذي ارتفعت فيه حالة التأهب لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي ، تخوفًا من أي حراك جماهيري.
 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن حالة من الغضب والاحتقان تسود المدينة المقدسة برمتها، في حين فجر شبان الأحياء والبلدات المقدسية غضبهم بمواجهات بدأت عقب انتهاء خطاب ترامب، وتتركز المواجهات في العديد من الأحياء المجاورة والمتاخمة للقدس القديمة، ويتوقع أن تمتد لتعم كافة أنحاء المدينة. 
 

في الوقت نفسه، عمت شوارع وأحياء محافظة  خان يونس،جنوب قطاع غزة، مسيرات منددة بإعلان الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

 وخرج آلاف المواطنين عقب خطاب ترامب تعبيرا عن غضبهم، ورددوا شعارات منددة بالإعلان. كما نظمت حركة فتح والقوى الوطنية في محافظة  قلقيلية مسيرة غاضبة احتجاجا على قرار ترامب، ورفع المشاركون خلالها الأعلام الفلسطينية، والشعارات المنددة بقرار الرئيس الأمريكي، وأكدوا تمسكهم بالقدس عاصمة لدولة فلسطين، رافضين كافة المواقف التي تمس المدينة المقدسة.
 

وحسب القناة العبرية الثانية، فإن جيش الاحتلال الاسرائيلي سينشر المزيد من قواته في إطار حالة تأهب خشية من تصاعد الأوضاع الميدانية. 

 

لا دراسة بفلسطين
وأعلنت وزارة التربية والتعليم، عن تعطيل الدوام في جميع المدارس والجامعات في الضفة الغربية المحتلة من ضمنها القدس، وقطاع غزة المحاصر،الخميس، احتجاجا على القرار الأمريكي ، وتأكيدًا على أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينة المستقلة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها أنه "في ضوء التوجه العام للقوى الوطنية والإسلامية نحو الإضراب الشامل في بعض محافظات الوطن والذي أعلن عنه تباعا الليلة الماضية، فإن وزارة التربية والتعليم العالي تعلن عن التزامها بهذا الموقف رفضا للقرار الأمريكي نحو مدينة القدس".
 

وأضافت الوزارة أنه "وتعلن تعطيل الدوام في كامل مدارس الوطن ومقار الوزارة ليوم الغد السابع من ديسمبر، وتهيب الوزارة بموظفيها والمعلمين وطلبة المدارس الثانوية والجامعات والكليات المشاركة الحاشدة في المسيرات المقرة  الساعة 12 ظهرًا في مراكز المدن".
 

إضراب شامل

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة القدس ومحافظة قلقيلية، الإضراب في جميع المدارس العربية والمحال التجارية، ، في المدينة المحتلة.
 

وقالت القوى في بيان صدر عنها، "احتجاجا على قرار ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى القدس نعلن الإضراب الشامل في كافة مناحي الحياة الخميس" ، بحسب " عرب 48".

 


تظاهرات في الضفة الغربية

واحتشد مرابطو المسجد الأقصى أمام باب الأسباط  مساء الأربعاء احتجاجًا على القرار الأمريكي ، على ضوء الدعوات إلى النفير إلى المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة.

وشهدت ساحة المهد في مدينة بيت لحم، الليلة الماضية، حشدا للمواطنين من المحافظة، نددوا خلاله بالقرار الأمريكي .
 

وفور انتهاء ترامب من إعلان  قراره، توافد المواطنون إلى ساحة المهد رافعين الأعلام الفلسطينية ومنددين بسياسة أمريكا المنحازة لإسرائيل.
 

وأكدت الجموع على أن الفلسطينيين أحوج من أي وقت إلى إعادة اللحمة والوحدة بين الشعب الواحد، والتخندق في خندق واحد لمواجهة كل المخططات الرامية لتصفية قضيتنا العادلة.

واحتشد المئات من أهالي مدينة طوباس في الضفة الغربية المتحدة، مساء  الأربعاء، احتجاجا واستنكار، وكانت مساجد المدينة، دعت المواطنين عبر سماعتها، للاحتشاد في ميدان الشهداء، وقد تزامن ذلك مع قرع الكنائس أجراسها، فيما صدحت المساجد بالتكبيرات.
 

وانطلقت في جنين ومخيمها، الليلة الماضية ، مسيرة غضب احتجاجًا على قرار ترامب ،وجابت شوارع المخيم والمدينة، وندد المشاركون بقرار الرئيس ترامب الظالم والمنحاز للاحتلال، داعين الإدارة الأمريكية العدول عن هذا القرار.
 

وأكد المشاركون التمسك الشعبي بالقدس عاصمة لدولة الفلسطينية، رافضين كافة المواقف التي تمس المدينة المقدسة، ومشددين على أن القدس خط أحمر ولن يسمحوا المس بالقدس والمقدسات، وضرورة رص الصفوف والوحدة الوطنية لكي يتمكن شعبنا من التصدي للسياسة الأميركية والإسرائيلية والاستمرار في المقاومة.
 

تظاهرات في قطاع غزة

وفي قطاع غزة المحاصر، شارك الآلاف من الفلسطينيين،  في مسيرة دعت إليها حركة "حماس"، وتقدّمها رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، وعدد من قيادات الحركة، وجاءت قبل دقائق من اعتراف ترامب رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل. 
 

ورفع المشاركون في المسيرة التي جابت شوارع مدينة غزة، بعد صلاة العشاء، أعلام فلسطين ولافتات تُدين التوجّهات الأمريكية الأخيرة تجاه مدينة القدس.
 

تظاهرات في الأردن

واندلعت احتجاجات مساء الأربعاء، في مناطق من العاصمة الأردنية عمان، ردا على اعتراف  ترامب بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.
 

وردد المشاركون في التظاهرات شعارات مناهضة للولايات المتحدة، في حين خرج مئات الشبان إلى شوارع مخيم البقعة للاجئين، على أطراف المدينة، للتنديد بترامب وطالبوا الحكومة الأردنية بإلغاء معاهدة السلام التي أبرمتها مع إسرائيل عام 1994؛ وهتفوا "تسقط أمريكا... أمريكا هي أم الإرهاب".
 

تأهب قوات الاحتلال

ومن جانبها ، تأهبت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، وشهد الطريق العام نابلس - رام الله مساء الأربعاء انتشارا مكثفا لقوات الاحتلال، تخوفًا من أي حراك جماهيري.
 

وانتشر العشرات من جنود الاحتلال المشاة على مشارف العديد من القرى والبلدات وبخاصة بالقرب من قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، وبمحاذاة بلدتي ترمسعيا وسنجل شمال رام الله.
 

وتزامن ذلك مع نصب حاجزين متنقلين على مشارف بلدة بيتا جنوب نابلس، وبالقرب من مفرق مستوطنة بركان المقامة عنوة على أراضي المواطنين، حيث جرى توقيف العديد من السيارات الفلسطينية والتدقيق في هويات ركابها وتفتيشها.

وسبق ذلك أن أوصت قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي مختلف الوحدات العسكرية المتواجدة ضمن التدريبات تكون على أهبة الاستعداد لنقلها بأي لحظة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك تحسبا من اندلاع مواجهات خلال فعاليات يوم الغضب رفضا لقرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية للقدس.
 

واعترف ترامب، في خطاب من البيت الأبيض، الأربعاء، بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وأمر وزارة الخارجية بالتحضير لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، وبدء التعاقد مع المهندسين المعماريين.
 

قال الرئيس الفلسطيني، محمودعباس،  الأربعاء، إن قرار ترمب يناقض الإرادة الدولية، ويقوض الجهود المبذولة للسلام، مؤكدا أن القدس عاصمة دولة فلسطين أكبر وأعرق من أن يغير قرار هويتها.
 

وفي خطاب بثه التلفزيون الفلسطيني رفض عباس إعلان ترمب، الذي تضمن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ووصف الخطوة بأنها "تمثل إعلانا بانسحاب واشنطن من الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام".
 

وأردف أن القيادة تعكف على صياغة القرارات بالتشاور مع الدول الصديقة، وأن الأيام المقبلة ستشهد دعوة الأطر الفلسطينية لمتابعة التطورات.
 

واعتبرت حركة حماس الفلسطينية الإسلامية التي تسيطر على قطاع غزة، الأربعاء، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب حول الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة إسرائيل، "سيفتح أبواب جهنم" على المصالح الأمريكية.

القدس عاصمة فلسطين الأبدية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان