رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

اعتقالات السعودية.. ماذا قالت «ريتز» عن تحوُّل فندقها بالرياض إلى سجن؟

اعتقالات السعودية.. ماذا قالت «ريتز» عن تحوُّل فندقها بالرياض إلى سجن؟

العرب والعالم

فندق ريتز كارلتون

اعتقالات السعودية.. ماذا قالت «ريتز» عن تحوُّل فندقها بالرياض إلى سجن؟

أحمد علاء 10 نوفمبر 2017 19:49

علَّقت إدارة فنادق "ريتز-كارلتون" العالمية على الأنباء المتداولة عن تحويل فرع فندقها في العاصمة السعودية الرياض إلى معتقل لأمراء ورجال أعمال سعوديين، اعتُقلوا السبت الماضي.

 

وقال ديبي هوارد مدير العلاقات العامة وخدمة الضيوف بإدارة الفنادق في ميرلاند بالولايات المتحدة، في تصريحات لـ"الخليج أون لاين": "الإدارة العامة تتواصل مع السلطات السعودية؛ لمعرفة ما يجري داخل فرع فندقها في الرياض".

 

ولم يقدم هوارد مزيدًا من التفاصيل، واكتفى بعدم نفي أو تأكيد الأنباء المتداولة عن تحويل الفندق الفخم إلى معتقل.

 

وكانت وسائل إعلام عربية ودولية قد أكّدت أنّ فندق "ريتز-كارلتون" في الرياض تمّ إخلاؤه، عقب إشعارهم بأنّه يتوجب عليهم مغادرة الفندق بطلب من "جهات عليا"، بحسب الخطابات التي أُرسلت لنازلي الفندق، وذلك بالتزامن مع اعتقال 11 أميرًا و38 وزيرًا ونائب وزير، بالإضافة لرجال أعمال، في حملة اعتقالات واسعة لم تشهد لها السعودية مثيلًا في السابق.

 

وأظهر شريط فيديو "الصالة ب" في الفندق وهي مرصوفة بالفرشات والسجاد الملون، في حين يقف الحراس بالخلفية، وتبيّن - بحسب الشريط - أنّ التصوير كان في ساعات الصباح المبكرة منذ أمس الأول الاثنين، في الصالة التي تتسع لنحو 1400 شخص جالسين، ونحو 2000 "وقوفًا".

 

ومن بين المعتقلين، وزير الحرس الوطني الأمير متعب، النجل الأكبر للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، ورجل الأعمال الملياردير الوليد بن طلال، وأمير منطقة الرياض السابق تركي بن عبد الله، ووليد الإبراهيم صاحب مؤسسة "إم بي سي" التلفزيونية.

 

ومن الوزراء، وزير المالية السابق إبراهيم العساف، ووزير الاقتصاد عادل فقيه، بالإضافة إلى رجال أعمال مثل صاحب قنوات "ART" الشيخ صالح كامل، وولديه، وبكر بن لادن، وعمر الدباغ.

 

ويرجّح أنّ موقع الفندق الاستراتيجي "غرب الرياض" كان سببًا رئيسيًّا في اختياره، حيث لا يمكن الوصول إليه إلا عبر طريق واحد، ويعتبر أقرب الفنادق إلى الديوان الملكي ويقع في منطقة محصنة أمنيًّا، حيث يوجد بها مجلس الشورى، ومركز الملك عبد العزيز ويقابله من جهة الغرب الحي الدبلوماسي.

 

يُشار إلى أنّ سلسلة فنادق "ريتز-كارلتون" تأسست في العام 1923 بالولايات المتحدة، وهي من الفنادق الفاخرة، ولديها حاليًّا 87 فندقًا بالعالم في 29 دولة.

 

وافتُتح فرع الرياض في 24 أكتوبر 2011، حيث يضم الفندق الجديد المستوحى من هندسة القصور 493 غرفة على مساحة 213500 متر مربع من الأرض الغنية بالحدائق المنسقة، ويعد من أجمل الفنادق الفاخرة في العالم.

 

ويضم الفندق 49 جناحًا ملكيًّا، رائع التصميم بغرفتي نوم، بمساحة 425 مترًا مربعًا لكل جناح، و50 جناحًا تنفيذيًّا فسيحًا بغرفة نوم واحدة على مساحة 95 مترًا مربعًا.

 

كما استضاف الفندق، قبل أيام من تحويله لمعتقل كما هو متداول، منتدى الاستثمار العالمي الذي حضره محمد بن سلمان، وأعلن منه مشروع مدينة "نيوم"، وفي مايو الماضي، عُقدت فيه القمة الأمريكية-الإسلامية التي شارك فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان