رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مع اقتراب حاملات طائراته من كوريا الشمالية.. ترامب يعلن عن حل من "المدينة المحرمة"

مع اقتراب حاملات طائراته من كوريا الشمالية.. ترامب يعلن عن حل من المدينة المحرمة

العرب والعالم

مع اقتراب حاملات طائراته من كوريا الشمالية.. ترامب يعلن عن حل من "المدينة المحرمة"

مع اقتراب حاملات طائراته من كوريا الشمالية.. ترامب يعلن عن حل من "المدينة المحرمة"

وكالات-إنجي الخولي 09 نوفمبر 2017 08:03

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد اجتماعه في بكين، الخميس، مع نظيره الصيني شي جين بينغ، أنه واثق من "وجود حل" لأزمة كوريا الشمالية ، بالتزامن مع إجراء 3 حاملات طائرات أمريكية للمرة الأولى مناورات بالقرب من كوريا الشمالية . 
 

وقال ترامب مخاطبا نظيره الصيني في مستهل جلسة عمل بينهما، إن "اجتماعنا صباح اليوم كان ممتازا. لقد تحدثنا عن كوريا الشمالية وأنا، على غراركم، أعتقد أن هناك حلا".

وشدد الرئيس الأميركي على ضرورة "التحرك بسرعة" لحل الأزمة الكورية الشمالية، داعيا نظيره الصيني إلى بذل جهد أكبر في هذا المجال.

وقال ترامب وقد وقف إلى جانبه شي، إن "الوقت يمر وعلينا التحرك بسرعة"، مضيفا: "أدعو الصين إلى الانخراط بصورة كاملة" لحل هذه الأزمة. كما دعا ترامب روسيا إلى الضغط على نظام بيونج يانج.


وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ وزوجته بينغ ليوان قد اصطحبا نظيراهما الأميركي دونالد ترامب والسيدة الأولى ميلانيا في جولة غير رسمية في "المدينة المحرمة" التي تعرف أيضا باسم "بالاس ميوزيام" وسط العاصمة الصينية بكين.

وتناول الزعيمان الشاي ظهر الأربعاء في مبنى "باويون" المعروف أيضا باسم "قاعة الكنوز المجسدة" في القسم الجنوبي الغربي من "المدينة المحرمة" التي بنيت في القرن الخامس عشر وتعد من أهم المعالم الأثرية الصينية.
 

وكان الرئيس الأميركي وصل يوم الأربعاء إلى الصين، ولقي استقبالا حافلا، في إطار جولة آسيوية بدأها في اليابان ثم كوريا الجنوبية، وسيتوجه بعدها إلى فيتنام لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي في دول آسيا والمحيط الهادي (أبك).


حاملات الطائرات الأمريكية  
 
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، الخميس، أنها ستجري أول تدريب في عقد تنخرط فيه ثلاث حاملات طائرات في غربي المحيط الهادئ بالقرب من شبه الجزيرة الكورية.

وقال قائد الأسطول الأميركي الأميرال سكوت سويفت فى بيان :" إنها فرصة نادرة للتدريب مع اثنين من حاملات الطائرة، وهي حتى أكثر ندرة لتستطيع أن تتدرب مع ثلاث حاملات".
 

وأضاف أن التدريبات ستجرى اعتبارا من يوم السبت المقبل الموافق 11 نوفمبر وتستمر حتى يوم 14 نوفمبر.
 

وذكرت وكالة رويترز أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيكون في آسيا خلال الأيام الأولى من التدريب.
 

وقال سويف إن العمليات التي تنخرط فيها عدة حاملات طائرت معقدة جدا ويعد التدريب فرصة قوية لاختبار القدرة النوعية للأسطول الأميركي في المحيط الهادئ والتزامه المستمر بأمن واستقرار المنطقة.

وقالت رويترز إن المناورات ستشمل حاملات الطائرات "يو إس إس نيميتز" و"رونالد ريغان" و"تيودور روزفلت" بالإضافة إلى السفن الحربية المصاحبة لها.
 

وذكرت الوكالة أن هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها ثلاث حاملات طائرات أميركية مناورات في المنطقة.
 

وقال مسؤولان حكوميان يابانيان إن مدمرة يابانية "إينازوما" ستنضم هي الأخرى إلى الأسطول بعد عملية منفصلة استمرت ثلاثة أيام مع "ريغان" وسفينة حربية هندية في بحر اليابان انتهت الاثنين.
 

ولم يكشف المسؤولون الأميركيون الأربعة والمسؤولان اليابانيان تفاصيل المناورات (التوقيت والمكان)، كما رفضوا كشف أسمائهم.
 

وتأتي التدريبات وسط تزايد التوتر في المنطقة بسبب برامج كوريا الشمالية الصاروخية الباليستية والنووية، وفي الوقت الذي يقوم فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بجولة آسيوية مدتها 12 يوما بدأها باليابان يوم الأحد، والتقى بعدها بمسؤولين كوريين في سول.
 

ترامب يخترق"جدار الحماية العظيم"

وعلى صعيد آخر، نجح  ترامب، في اختراق "جدار الحماية العظيم" الصيني، وذلك بعد أن غرد على حسابه في تويتر خلال زيارته للصين التي تحظر استخدام هذا الموقع.
 

وغرّد ترامب رسالة أولى ليشكر الرئيس شي جينبينغ على استقباله الحار، رغم أن منصة التواصل الاجتماعي هذه يفترض أن تكون غير مرئية في البلاد. ثم غرّد يهدد كوريا الشمالية.
 

وتويتر من بين عدد من مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب فيسبوك وأنستاغرام، تحظرها الرقابة في الصين باسم حماية الأمن القومي.
 

لكن ترامب، أحضر "معدات"، وفق مسؤولين أميركيين، "ليجعل ذلك ممكنا"، للتحايل على ما يسمونه بـ"جدار الحماية العظيم".

وكتب على تويتر "باسم ميلانيا وباسمي، أشكركم على الوقت الذي لا ينسى بعد الظهر ومساء في المدينة المحرمة في بكين، الرئيس شي ومدام بينغ ليوان. نتطلع للانضمام إليكما صباح الغد!".
 

ويبدو أن ترامب استخدم شيئا آخر علاوة على هاتفه الذكي لكتابة التغريدة: فقد برز إلى جانبها وسم "مستخدم تويتر ويب"، وليس "تويتر لهاتف آيفون" كما في تغريداته السابقة.

وفي تغريدة أخرى، كتب ترامب أنه "يتطلع ليوم كامل من الاجتماعات مع الرئيس شي ووفودنا غدا. شكرا للصين على لاستقبال الجميل! ميلانيا وأنا لن ننساه!".
 

واستخدم ترامب منصة تويتر في السابق للإشادة بشي ولتوبيخه أيضا، وخاصة على تعاطيه مع كوريا الشمالية، وهو ما سيكون محور محادثاتهما الخميس، إلى جانب الفارق التجاري الكبير لصالح الصين مع الولايات المتحدة.
 

وبعد ساعات على وصف النظام الكوري الشمالي "بالديكتاتوري الوحشي" في خطاب أمام برلمان كوريا الجنوبية، كتب ترامب أن بيونج يانجغ "فسرت ضبط النفس الاميركي السابق على أنه ضعف. هذه حسابات قاتلة. لا تقللوا من شأننا. ولا تمتحنوننا".
 

ولم يعلن البيت الأبيض عن التكنولوجيا التي استخدمها الرئيس الأميركي للولوج إلى تويتر.

غير أن مستخدمي الشبكة العنكبوتية يمكنهم الالتفاف على جدار الحماية بتنزيل برنامج الشبكة الخاصة الافتراضية (في بي إن)، الذي يسمح للناس بتصفح الإنترنت كأنهم يستخدمون خادما (سيرفر) في بلد آخر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان