رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صور| بسبب ارتفاع أسعارها.. «الكتاب» في معرض الجزائر «للمشاهدة فقط»

صور| بسبب ارتفاع أسعارها.. «الكتاب» في معرض الجزائر «للمشاهدة فقط»

العرب والعالم

جانب من معرض الكتاب بالجزائر

في دورته الـ 22 ..

صور| بسبب ارتفاع أسعارها.. «الكتاب» في معرض الجزائر «للمشاهدة فقط»

الجزائر_ أميمة أحمد 07 نوفمبر 2017 14:27

تحت شعار "الكتاب كنز لا يفنى" نظّمت وزارة الثقافة الجزائرية الصالون الدولي للكتاب في دورته 22 بالجزائر، وكانت دولة جنوب إفريقيا ضيف الشرف بالمعرض، كما جرت العادة في كل دورة تكون دولة ضيف شرف، ودورة العام الماضي كانت جمهورية مصر العربية ضيف الشرف .

 

لجنة الرقابة وضعت مالا يقل عن 130 كتابًا في القائمة السوداء، وهو إجراء مألوف سنويًا كما أوضح مسعودي محافظ معرض الكتاب في مؤتمر صحفي " أنّ قانون 2003 يمنع عرض الكتب الممجّدة للإرهاب، وتدعو للتطرف الديني، فضلًا عن الكتب التي تحمل مشاعر العنصرية".

 

وكشف وزير الثقافة عز الدين مهيوبي عن تدابير جديدة تتخذها وزارة الثقافة إزاء الناشرين الجزائريين في مطلع عام 2018 تتعلق بتخفيض الضرائب على المادة الأولية لصناعة الكتاب كالورق والحبر، ليتمكن الناشرون من تسويق الكتاب خارج الجزائر وتوزيعه بالسوق المحلي والعربي.

 

 

بعض زوار معرض الكتاب بالجزائر

 

وهو مطلب الناشرين الجزائريين كما عبر عنه رئيس نقابة الناشرين الجزائريين أحمد ماضي صاحب دار الحكمة في حديث سابق لمصر العربية خلال رمضان الماضي ، أكد فيه حينذاك على ضرورة تخفيف أعباء صناعة الكتاب كي يلقى رواجا في السوق الجزائرية والسوق العربية ، ويبدو أن مطالب ماضي أخذت بها وزارة الثقافة .

 

ويُذكر أن دار الحكمة أبرمت اتفاقا مع مركز الدراسات العربية خلال معرض الكتاب.

 

وقد تزامن معرض الكتاب مع العطلة الخريفية للمدارس مما أتاح إقبالا كبيرا لزيارة معرض الكتاب ، لكن الزوار صدمتهم الأسعار المرتفعة للكتاب ، كما تحدث لمصر العربية عدد من الزائرين ، لميا ( أستاذة مدرسة ) قالت لمصر العربية ومعها ابنها لايتجاوز الثانية عشرة " تفاجأت بارتفاع أسعار كتاب الطفل ، وأيضا هناك قصص للأطفال لاتتناسب مع أعمارهم وهذا أيضا استغربته"..

جانب من الحضور بالمعرض

 

بينما قال محمد ( طالب جامعي) بحثت عن كتب القانون بحكم دراستي لكن تفاجأت بارتفاع أسعار الكتاب المتخصص ، سعره فوق قدرة الطالب".

وأضاف محمد " توجد كتب أخرى أسعارها منخفضة خاصة الكتاب الديني وكتب الدروشة كتفسير الأحلام ، وقصص عن الآخرة والثواب والعقاب ظاهرها تهذيبي لكنها تؤدي للتشدد باعتقادي".

 

وفي جولة لمصر العربية في أروقة معرض الكتاب المُلاحظ كثرة الزوار وقد بلغ زهاء مليوني زائر حسب " سلا " المؤسسة المشرفة على تنظيم معرض الكتاب، لكن هؤلاء الزوار كانوا متفرجين على الكتب المعروضة كما قال صاحب دار الحوار السورية لمصر العربية " الإقبال ضعيف جدا هذا العام على شراء الكتب رغم كثرة الزوار ، كانوا يتفرجون ويمشون ، رغم أن أسعارنا معقولة ، تتراوح بين 400 و 1000 دينار للرواية ، وقد تزيد قليلا لكتاب متخصص"..

بعض من الكتب المعروضة 

 

وبجوار دار الحوار السورية، هناك عدة دور جزائرية عرضت الكتاب الديني، كان الإقبال كبيرا ، خاصة وأنها أعلنت تنزيلات تشبه تنزيلات الملابس آخر الموسم، بأن شطبت السعر الأصلي وخفضته 50% ، أو رغّبت الزائر بكتاب مجاني إذا اشترى كتابين ، أو مجموعة كتب تزيد عن 5 كتب بسعر 1200 دج ، ودار نشر أخرى كتبت " تخفيض خاص لمكتبات المساجد "، وشهدت تلك الدور إقبالا من المتدينين كما يوحي مظهرهم اللحى والقميص.

 

بينما الدور الفرنسية شهدت إقبالا كبيرا خاصة لمن أعمارهم فوق الخمسين بحكم تكوينهم الثقافي كما قال كريم لمصر العربية " أشتري كتب فرنسية لأن تكويني الثقافي باللغة الفرنسية ، كما أن الكتاب الفرنسي موضوعاته أكثر علمية وتساير العصر من الكتاب باللغة العربية، فنحن جيل الخمسينات فما قبل ثقافتنا فرنسية" وعن سعر الكتاب الفرنسي إن كان بمتناول القارئ قال كريم " يبقى سعره أقل من الكتب العربية، لأن صناعة الكتاب بفرنسا أقل تكلفة من نظيرتها في الدول العربية".

 

وشهد معرض الكتاب نشاطا ثقافيا نشطته نخبة ثقافية من بينها أحلام مستغانمي وأمين الزاوي والحبيب السايح وواسيني الأعرج وآخرين أجانب من أفريقيا وأوروبا وبلدان عربية.

وزير الاستشراف الجزائري السابق بشير مصيطفي

 

من هذه الأنشطة تقديم كتب وبيع بالتوقيع، وندوات وتكريمات ومحاضرات، وقد حضرت مصر العربية إحداها للخبير الاستراتيجي بشير مصيطفى بعنوان " صناعة الغد " تحدث فيها عن ضرورة رفع مستوى التعليم العالي ، ووضع شروط الكفاءة للقبول في الدراسات العليا ليكون المنتج التعليمي قادر على رفع سوية التنمية بالجزائر"..

 

وقال لمصر العربية إن قبول الطالب في الماستر أو الدكتوراه ( نظام L M D- ليسانس ماستر دكتوراه 8 سنوات) يكون بلا مستوى للطالب ، أي بلا معدل يكون عتبة للقبول ، فيتخرج بمستوى ضعيف ليس بمقدوره المساهمة في التنمية المستقبلية ونحن نتحدث عن اليقظة في كل المجالات لنصنع الغد ".

وشهد معرض الكتاب افتتاح ملتقى دولي حول الكاتب والمفكر الأمازيغي مولود معمري بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده استمر ثلاثة أيام 3-4-5 نوفمبر ، نظمته المحافظة السامية للأمازيغية.

 

جدير بالذكر أن الدورة 22 لمعرض الكتاب الدولي بالجزائر عرف أكثر من 180 إصدارا جديدا لدور نشر مختلفة باللغات الثلاث ( العربية والأمازيغية والفرنسية) وهي أول مرة كتب باللغة الأمازيغية بعد إقرارها دستوريا لغة رسمية للجزائر إلى جانب اللغة العربية.

 

وفي معرض الكتاب أعلنت وزارة الثقافة عن مشروع " رقمنة المخطوطات " وهو الأول من نوعه يسمى " الخزانة الجزائرية للتراث " يشمل 15 مكتبة تقليدية تعنى بالمخطوطات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان