رئيس التحرير: عادل صبري 02:46 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هل يمدد بارزاني فترة ولايته رئيسًا لإقليم كردستان؟

هل يمدد بارزاني فترة ولايته رئيسًا لإقليم كردستان؟

العرب والعالم

مسعود بارزاني

هل يمدد بارزاني فترة ولايته رئيسًا لإقليم كردستان؟

مصر العربية - وكالات 28 أكتوبر 2017 22:03
أكّد مسؤول كردي أنّ مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق لن يمدد فترة رئاسته بعد أول نوفمبر المقبل.
 
وقال "المسؤول" إنّ خطة وضعت تتعلق بسلطات الرئيس بعثها بارزاني لبرلمان كردستان، اليوم  على أن تتم مناقشتها غدًا، حسبما نقلت فضائية "الآن".
 
وفي وقت سابق من اليوم، أحرز المسؤولون العسكريون العراقيون والأكراد تقدمًا خلال اجتماعهم اليوم للتفاوض حول انسحاب قوات البيشمركة من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، لكن لا تزال هناك نقاط عالقة، وفق ما أعلن رئيس أركان الجيش العراقي، قبل ساعات من انتهاء الهدنة التي أعلنتها بغداد.
 
وقال الفريق ركن عثمان الغانمي للصحفيين لدى خروجه من مقر قيادة عمليات نينوى إن هناك تقدمًا مقبولًا لكنّ القرار النهائي مرتبط بالوفد الثاني الكردي.
 
وأضاف: "توصلنا إلى تفاهم مشترك في بعض النقاط، وبعض النقاط علقوا الإجابة عليها لحين العودة للإقليم وإبداء الرأي والاتصال بنا".
 
ولفت إلى أنّ وقف إطلاق النار هو 24 ساعة، خلال الساعات المقبلة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، هناك رأي ثان"، من دون مزيد من التفاصيل.
 
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أمر مساء الجمعة بـ"إيقاف حركة القوات العسكرية لمدة 24 ساعة" في المناطق المتنازع عليها "لمنع الصدام وإراقة الدماء بين أبناء الوطن الواحد".
 
وأوضح أنّ هذه الخطوة ترمي إلى "إفساح المجال أمام فريق فني مشترك بين القوات الاتحادية وقوات الإقليم للعمل على الأرض لنشر القوات العراقية الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها" والتي تشمل "فيشخابور والحدود الدولية".
 
وصرح المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي لوكالة "فرانس برس" بأنّ مهمة الفريق المشترك الأساسية هي تهيئة عملية انتشار القوات الاتحادية في المناطق الحدودية من دون اشتباكات".
 
وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل منذ شهر حين نظم الإقليم استفتاء على الاستقلال كانت نتيجته "نعم" بغالبية ساحقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان