رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأزمة السورية.. دي ميستورا يعلن موعد عقد ثامن جولات «مفاوضات جنيف»

الأزمة السورية.. دي ميستورا يعلن موعد عقد ثامن جولات «مفاوضات جنيف»

العرب والعالم

ستيفان دي ميستورا

الأزمة السورية.. دي ميستورا يعلن موعد عقد ثامن جولات «مفاوضات جنيف»

مصر العربية - وكالات 26 أكتوبر 2017 20:16
أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، اليوم الخميس، موعد عقد الجولة الثامنة من المفاوضات السورية في جنيف يوم 28 نوفمبر المقبل.
 
وقال "دي ميستورا" في جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع بسوريا: "الجولة المقبلة من المفاوضات ينبغي أن تركز على أمرين اثنين هما وليس بالضرورة بذلك الترتيب صياغة الدستور ومتطلبات الإشراف الأممي على إجراء الانتخابات".
 
أمّا الجولة المقبلة من محادثات "أستانا" فستتم في 30 و31 أكتوبر الحالي، وموضوع الأسرى والمعتقلين والمفقودين سيطرح بجدية خلالها، حسب ما أكده "دي ميستورا".
 
وأضاف أنّ "اجتماع أستانا يجب أن يركز على وضع نظام لرصد التهدئة"، إلا أنه حذّر من أن "أي تهدئة يجب ألا تؤدي لتقسيم سوريا".
 
وأوضح المسؤول الأممي أنّ مناطق خفض التوتر التي تم التوصل إليها بموجب اتفاق أستانا في العاصمة الكازاخية يتم مواجهتها، لكنها لا تزال متماسكة.
 
ومنتصف سبتمبر الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا "تركيا وروسيا وإيران" توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة خفض توتر في إدلب شمالي سوريا، وفقًا لاتفاق موقع في مايو الماضي.
 
وأشار دي ميستورا إلى أنّ تنظيم "الدولة" يتراجع إلى الصحراء، معتبرًا أنّه دون عملية سياسية في سوريا هناك مخاوف من عودة التنظيم.
 
وتحدث "دي ميستورا" عن الوضع في الغوطة الشرقية، معتبرًا أنّ التصعيد يرتفع عوض التهدئة، وأشار إلى صور صادمة للمجاعة في غوطة دمشق الشرقية.
 
في سياق متصل، أعرب الموفد الأممي عن أمله في نجاح اجتماع "الرياض 2" للمعارضة السورية كما كشف أنّه طالب بتمثيل المرأة السورية بنسبة 30% في المفاوضات المقبلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان