رئيس التحرير: عادل صبري 12:28 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

قذف بأعلام روسية ووصف بالـ«خائن».. ترامب يتعرض لهجوم في الكونجرس وسط مطالب بعزله

قذف بأعلام روسية ووصف بالـ«خائن».. ترامب يتعرض لهجوم في الكونجرس وسط مطالب بعزله

العرب والعالم

قذف بأعلام روسية ووصف بالـ"خائن".. ترامب يتعرض لهجوم في الكونجرس وسط مطالب بعزله

بالصور والفيديو..

قذف بأعلام روسية ووصف بالـ«خائن».. ترامب يتعرض لهجوم في الكونجرس وسط مطالب بعزله

إنجي الخولي 25 أكتوبر 2017 06:09

في هجوم جديد على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسابقة أولى من نوعها داخل الكونجرس الأمريكي ، تمكّن شخص من الاقتراب من ترامب،رغم الإجراءات الأمنية القائمة، ورماه بأعلام روسية صغيرة ، بالتزامن مع انطلاق الدعوات المطالبة بعزل الرئيس المتهم بعرقلة التحقيقات حول التدخل الروسي في نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016.


وصاح الرجل بالرئيس الأمريكي وهو على بعد أمتار منه: "ترامب يعني الخيانة"، إلا أن ترامب أكمل طريقه بشكل عادي برفقة السيناتور ميتش ماكونيل ، بحسب " أ ف ب".

 

وأضاف الرجل بعد أن ألقى عناصر شرطة مبنى الكابيتول القبض عليه بهدوء: "هذا الرئيس تآمر مع عميل للحكومة الروسية لسرقة الانتخابات".

ووقف الرجل الى جانب الصحفيين الذين كانوا يغطون زيارة ترامب الى أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين خلال غداء أسبوعي لهم، قبل أن يقوم بفعلته.
 

وبقي الرجل على بعد أمتار من الرئيس الأمريكي الذي لم تصبه الأعلام الروسية.


وقدم الرجل المحتج نفسه على أنه راين كلايتون من منظمة تدعى "أميريكانز تايك أكشين" التي تطالب بإقالة ترامب. وهو سبق أن وزّع أعلاماً روسية خلال مؤتمر محافظ قرب واشنطن.


والمعروف أن هناك تحقيقات عدة قائمة في الكونجرس، ومن قبل المحقق العام الخاص روبرت مولر حول تدخل روسي محتمل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة التي جرت عام 2016، خصوصاً حول احتمال وجود اتصالات بين فريق ترامب ومسئولين من روسيا.

ولم يصدر أي تقرير بعد عن هذه التحقيقات.



مطالب بالعزل
قال عضو الكونجرس الأمريكي عن ولاية تكساس آل جرين، اليوم الأربعاء، إنه يجب عزل الرئيس دونالد ترامب.

وقال آل جرين في الكونجرس: "أتقدم بطلب لعزل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لعرقلته سير العدالة".
 

وأشار عضو الكونجرس إلى أن ترامب عرقلة سير العدالة بإقالته رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي، الذي كان يجري تحقيقا في اتصالات مزعومة بين حملة ترامب وروسيا خلال الانتخابات الأمريكية في 2016.

وأضاف آل جرين أن الوقت قد حان للشعب الأمريكي لجعل الكونجرس يفهم أين يقف في مسألة الإقالة، داعيا المواطنين إلى توقيع عريضة دعم اتهام ترامب ، بحسب "سبوتنيك" الروسية.
 

وفي وقت سابق، اليوم الأربعاء، كان آل غرين قد أعلن عن عزمه الدعوة إلى إقالة ترامب، وذلك في تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن أل جرين أصبح أول مسئول يطالب بتطبيق أقصى عقوبة ضد ترامب. 
 

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الأربعاء، إلى أن جرين أخبر زملائه من النواب: "هذا موقفي ولن أتزحزح عنه. يجب عزل الرئيس". وتابع: "الشعب الأمريكي لا يشارك في الديمقراطية في يوم الانتخابات فقط. أنا أتحدث للشعب الأمريكي. حان الوقت لتخبرونا عن موقفكم. حان الوقت لنعرف". 

 

ولفتت الصحيفة إلى أن المطالبة بعزل ترامب تكشف عن ضغوط متزايدة عليه عقب الكشف عن محاولته الضغط على جيمس كومي في فبراير الماضي ومطالبته بإنهاء التحقيق الخاص بعلاقة مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين بروسيا والتي أدت إلى إقالته.
 

وكانت تلك المعلومات كشفت عنها صحيفة "نيويورك تايمز" عندما سمح أحد مساعدي كومي لمحررها بقراءة مذكرة كتبها كومي وأشار فيها إلى مطالب ترامب بإنهاء التحقيق واقتراحه بأن يتم سجن الصحفيين الذين نشروا المعلومات السرية الخاصة بمايكل فلين.
 

عرقلة التحقيقات 
 

ونوهت الصحيفة إلى أن جرين اتهم ترامب بعرقلة التحقيقات القائمة حول علاقة حملته الانتخابية بروسيا، مضيفًا: "شعارنا يجب أن يكون "عزل ترامب الآن" وعرفها اختصارًا بـ"آي تي إن". وقال عضو الكونجرس إنه سينتظر أسابيع قليلة قبل أن يبدأ عمله لعزل ترامب، مضيفًا: "ليس هذه من أجل تحقيق هدف سياسي بعينه. هذا شيء يجب أن نفعله للحفاظ على ديمقراطيتنا". 

ولفتت الصحيفة إلى قول ديفيد جيرجين - الذي عمل مستشارًا لـ3 رؤساء أمريكيين سابقين (بيل كلينتون، رونالد ريجان، ريتشارد نيكسون) - إن دونالد ترامب دخل نطاق العزل. 
 

وأضاف، في تصريحات لـ"سي إن إن": "بعدما رأيت إجراءت عزل بيل كلينتون عام 1998 - التي نجا منها لعدم حصولها على موافقة ثلثي مجلس الشيوخ - ظننت أني لن أرى إجراءً آخرا مثله، لكني أعتقد أننا أصبحنا في نطاق عزل الرئيس هذه المرة".
 

 تجارب سابقة وكان اثنين من رؤساء أمريكا تعرضا للعزل بسبب مخالفات؛ ففي حالة نيكسون كان تعطيل العدالة وفضيحة التجسس على منافسيه الديمقراطيين المعروفة بـ"ووتر جيبت" سببًا في استقالته وتولي نائبه، بينما كانت فضائح كلينتون الجنسية سببًا في تعرضه لإقالة عطلها مجلس الشيوخ لعدم حصولها على الأغلبية المطلوبة. 
 

ولفت عضو الكونجرس إلى أنه لا يمكنه القول أن ترامب استوفى كل التعريفات القانونية التي توجب إقالته، لكنه أضاف: "من وجهة نظري؛ حاول ترامب إعاقة التحقيقات في قضية علاقة مايكل فلين بروسيا بالضغط على جيمس كومي؛ وعندما لم يستجب له أقاله؛ وأعتقد أن ذلك له علاقة بالإجابة على تساؤل عما كان ترامب يريد فعله". 
 

ومن جانبه ، قال ديفيد أكسلرود، مستشار سابق لأوباما، في تدوينة على "تويتر": "أقاوم الحديث عن عزل ترامب حتى الآن، لكن إذا كان ما كتبه كومي صحيح، وكان صادقًا جدًا؛ سيكون هناك صفقة جديدة". 
 

وطالب جاسون تشافيتز - النائب الجمهوري ورئيس لجنة الرقابة بمجلس النواب الأمريكي - في خطاب وجهه لمكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" بتسليمه التسجيلات والوثائق الخاصة بمحادثات ترامب مع كومي لتحديد ما إذا كان ترامب حاول التأثير على سير التحقيق مع مع فلين أو إعاقته، وفقًا للصحيفة التي أوضحت أن خطابه جاء بعد ساعات من الكشف عن مذكرة كومي التي قال فيها إنه ترامب طالبه بإنهاء التحقيق. 
 

ولفتت الصحيفة إلى أن خطاب تشافيتز الذي تم إرساله للقائم بأعمال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي أندرو مكابي، تضمن مطالبته بكل الملاحظات والتسجيلات والاتصالات الخاصة بأي اتصالات بين كومي وترامب، مشيرة إلى أن رئيس لجنة الرقابة منح الـ"إف بي آي" أسبوعًا لإعداد تلك التسجيلات.
 

يذكر أن مسحا أجراه مركز "Public Policy Polling"، وصدر الثلاثاء الماضي، قد أشار إلى أن نحو 48% من الأمريكيين يرون ضرورة عزل ترامب ، ليتجاوز بذلك أنصار فكرة العزل معارضيها لأول مرة.

ويعتقد أن نتيجة الاستطلاع جاءت على هذا النحو كرد فعل عنيف على قرار ترامب بعزل مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان