رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اتهامات بين روسيا وأمريكا بشأن قصف إدلب.. وإسرائيل تتوعد نظام الأسد

اتهامات بين روسيا وأمريكا بشأن قصف إدلب.. وإسرائيل تتوعد نظام الأسد

العرب والعالم

القصف في سوريا

اتهامات بين روسيا وأمريكا بشأن قصف إدلب.. وإسرائيل تتوعد نظام الأسد

محمد عبد الغني 20 أكتوبر 2017 14:56

نفت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة، شن غارات جوية على مدينة إدلب، مستنكرة اتهامات موجهة إليها من قِبَل وزارة الخارجية الأمريكية.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، اللواء إيغور كوناشينكوف، في بيانٍ: "لا يقصف الطيران الروسي أثناء عملياته في سوريا مناطق مأهولة، وذلك خلافًا للولايات المتحدة والتحالف الدولي بقيادتها والذي أحرز "انتصارًا بارزًا" في الرقة عن طريق مسح المدينة من على وجه الأرض" بحسب روسيا اليوم.

 

وأضاف "كوناشينكوف"، تعليقًا على تحذير واشنطن مواطنيها من زيارة مدينة إدلب: "أما بخصوص مزاعم عن قصف سلاح الجو الروسي لمدينة إدلب، فإن الخارجية الأمريكية أقل ما يقال عنها إنها ليست محقة في هذا الأمر، ولا يوجد هناك ما يخشاه المواطنون الأمريكان".

 

 

ومن جهة أخرى، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن هناك تقدما إيجابيا في عملية السلام السورية، غير أن ثمة عقبات مازالت قائمة، كاشفا عن وجود مقترح لعقد مؤتمر يسمى بـ"مؤتمر شعوب سوريا" ويجمع ممثلين عن كافة الجماعات العرقية في البلاد.

 

ويُذكر أن طيران الروسي يشن غارات جوية مكثفة على مدينة إدلب وريفها في الآونة الأخيرة منذ ضمها لمناطق "خفض التوتر" في سبتمبر الماضي مما تسبب في سقوط مئات الضحايا من المدنيين والعسكريين والتي كان آخرها استهداف الطيران الروسي مقرًا لفيلق الشام السبت الماضي مما أدى لارتقاء  11 عنصرًا على الأقل وأصيب آخرون، في مجزرةٍ هي الثانية خلال أسابيع بحقّ عناصر الفيلق.

 

إسرائيل تتوعد "الأسد"

 

على جانب آخر، توعد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، نظام الأسد "بردٍ قاسٍ" إثر سقوط قذيفة صاروخية على الجولان المحتلة.

 

وقال ليبرمان "إنني أقترح ألا يمتحن (الأسد) صبرنا وخطوطنا الحمراء، لأننا لن نمر على محاولات انتهاك الهدوء والمس بأمن مواطنينا مر الكرام".

 

وجاءت تصريحات أفيغدور ليبرمان هذه خلال لقائه نظيره الأمريكي جيمس ماتيس، ومستشار ترامب للأمن القومي  هربرت مكماستر، في واشنطن.

 

وأضاف: "أن كل مس بسيادة إسرائيل ستواجه برد صارم، تماما كما رد الجيش قبل ساعات عندما أغار على أهداف في سوريا، نتيجة لانزلاق النيران" من الجهة السورية، محمّلًا نظام الاسد المسؤولية عن كل ما يجري في أراضيه.

 

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن أمس الخميس أنه رد على سقوط قذيفة صاروخية سقطت في منطقة مفتوحة غير مأهولة في شمال هضبة الجولان المحتلة.

 

وقال الناطق بلسان الاحتلال، إن الجيش هاجم مصدر إطلاق القذيفة تجاه الأراضي الواقعة تحت سيطرة إسرائيل في الجولان، مؤكدًا أن "الجيش لن يتحمل أي محاولة اعتداء".

 

 

ومن جهة أخرى التزم نظام الأسد الصمت حيال التهديدات الإسرائيلية ولم تصدر أي تصريحات رسمية.

 

ويُذكر أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي دمرت بطارية صواريخ تابعة للنظام مضادة للطائرات، بالقرب من العاصمة دمشق، الاثنين الفائت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان