رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الجولاني في فيديو جديد نافيًا أنباء إصابته بالغارة الروسية.. كيف ظهر زعيم «تحرير الشام»؟

الجولاني في فيديو جديد نافيًا أنباء إصابته بالغارة الروسية.. كيف ظهر زعيم «تحرير الشام»؟

العرب والعالم

الجولاني في فيديو جديد نافيًا أنباء إصابته بالغارة الروسية.. كيف ظهر؟

الجولاني في فيديو جديد نافيًا أنباء إصابته بالغارة الروسية.. كيف ظهر زعيم «تحرير الشام»؟

إنجي الخولي 19 أكتوبر 2017 08:17

بثَّت هيئة تحرير الشام تسجيل فيديو غير مؤرخ، الأربعاء ، ظهر فيه زعيم الهيئة أبو محمد الجولاني ، وذلك عقب أسبوعين من تأكيد روسيا إصابته بجراح خطرة في غارة جوية على إدلب، قتلت قادة من الصف الأول.


وتناول التسجيل الذي بثَّته مؤسسة "أمجاد" التابعة للهيئة، المعارك التي تخوضها الهيئة ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في محيط منطقة أبو دالي في ريف حماة الشمالي الشرقي.


ويأتي ظهور الجولاني بالزي العسكري رفقة عدد من الجنود،ويخاطب الجولاني في التسجيل عدداً من عناصر "الهيئة" قبيل هجومهم على قريتي المشيرفة وأبو دالي، مؤكداً التزام "الهيئة" الخيار العسكري.


واتهم الجولاني بعض من كانوا من الثوار سابقاً، بالضغط عليهم من أجل الاستسلام، بعد وصولهم إلى اليأس.


وقال مخاطباً جنوده: "أنتم مفتاح المعركة، سنقول لهم "لا" بصوت عالٍ، وبلغة أخرى، بالقنابل، والمفخخات، والاقتحام، والرشاشات، والاستشهاديين".


وأكد أن "الخيار العسكري هو رأس مالنا الذي لا نستغني عنه أبداً، ولا يحلم أعداؤنا بأننا سنستغني عنه يوماً".


وكانت هيئة تحرير الشام نفت أن يكون الجولاني أصيب، أو تعرَّض أحد مقارِّ الهيئة للقصف الروسي.


وكان الجولاني، زعيم جبهة النصرة، التي قطعت علاقتها بالقاعدة وغيَّرت اسمها إلى جبهة فتح الشام، وفي يناير، أصبحت القوة الرئيسية في تحالف "هيئة تحرير الشام".

 

واستلم الجولاني قيادة "تحرير الشام في سبتمبر الماضي، بعد استقالة القائد السابق، أبو جابر الشيخ والتي جاءت بالتزامن مع توتر خلفته جملة انشقاقات واستقالة شخصيات مؤثرة فيها، أبرزها القاضي الشرعي السعودي عبد الله المحيسني.


يذكر أن تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي غير اسمه إلى "جبهة فتح الشام"، وفي يناير أصبح القوة الرئيسية في تحالف "هيئة تحرير الشام".


وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد اعلنت في الرابع من الشهر الجاري، تفاصيل عملية خاصة نفذها سلاح الجو الروسي في سوريا؛ أسفرت عن مقتل 62 مسلحاً من هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً)، وإصابة زعيمها الجولاني، بإصابة أدت إلى قطع يده، وأن حالته الصحية باتت حرجة، بحسب موسكو.


وتخوض الهيئة مواجهات حالياً ضد تنظيم داعش وقوات الأسد، بريف حماة، منذ مطلع الشهر الجاري.


وتسيطر الهيئة بزعامة الجولاني، منذ يوليو الماضي، على محافظة إدلب المدنية والعسكرية، عقب مواجهات عسكرية مع حركة "أحرار الشام" الإسلامية، والتي انتهت بانسحاب الحركة إلى ريف حماة الغربي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان