رئيس التحرير: عادل صبري 01:18 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المرشح القطري الذي يقترب من رئاسة اليونسكو.. تعرف عليه

المرشح القطري الذي يقترب من رئاسة اليونسكو.. تعرف عليه

العرب والعالم

حمد بن عبد العزيز الكواري مرشح قطر لليونسكو

المرشح القطري الذي يقترب من رئاسة اليونسكو.. تعرف عليه

أيمن الأمين- متابعات 10 أكتوبر 2017 14:24

يترقب الشارع العربي نتائج الجولة الثانية من التصويت على منصب المدير العام الجديد لليونسكو، والذي حسم المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري نتائج الجولة الأولى منه بفارق 6 أصوات على أقرب منافسيه الفرنسي أودريه أزولاى، وبفارق 8 أصوات عن المرشحة المصرية مشيرة خطاب والتي حصلت على 11 صوتا. 

 

تصدر مرشح قطر لمنصب الأمين العام للمنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، حمد بن عبد العزيز الكواري، الجولة الأولى من التصويت على المنصب الدولي، والتي عقدت الاثنين في العاصمة الفرنسية باريس.

 

وحصل الكواري على 19 صوتًا من إجمالي عدد الأصوات البالغ 58، مقابل 13 لمرشحة فرنسا أودري أزولاي، وزيرة الثقافة والاتصالات، و11 صوتًا لمرشحة مصر وزيرة الدولة للأسرة والسكان سابقاً، مشيرة خطاب.

 

وحظي مرشح دولة قطر بدعم غالبية الدول العربية، من خلال المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التي ناقشت الموضوع تفصيلياً، وتم إجراء تصويت عليه، وحظي من خلاله بدعم 19 دولة.

 

وتنتهي في شهر أكتوبر القادم ولاية البلغارية إيرينا بوكوفا في رئاسة المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وسيُنتخب رئيس جديد لها في أبريل المقبل.

 

الكواري

 

- من هو الكواري مرشح قطر؟

 

حمد بن عبد العزيز الكواري حاصل على دكتوراة في العلوم السياسية من جامعة نيويورك (ستوني بروك) عام 1990، وكان قبل ذلك قد حصل على الماجستير في الفلسفة السياسية من جامعة السوربون في باريس عام 1980، ودبلوم الدراسات العليا من الجامعة اليسوعية في بيروت، بين عامي 1977-1980، وليسانس في الدراسات العربية والإسلامية من جامعة القاهرة – كلية دار العلوم عام 1970.

 

وظيفياً نال الكواري ثقة بلاده، وشغل مناصب رفيعة، ومثّل قطر في مهام منها: عام 1972 قائمًا بالأعمال في لبنان، عام 1974 سفيراً في سوريا، عام 1979 سفيراً لدولة قطر في فرنسا؛ وسفيراً غير مقيم في كلّ من إيطاليا، واليونان، وسويسرا، ومندوباً لدى اليونسكو.

 

عام 1984 أصبح مندوباً لبلاده لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وسفيراً غير مقيم في الأرجنتين وكندا والبرازيل، وخلال هده الفترة عمل نائباً لرئيس الجمعيّة العامة للأمم المتحدة في الدورة الأربعين، وترأس اللجنة السياسية الخاصة في الدورة الثانية والأربعين.

 

وفي عام 1998 انتخب نائباً لرئيس لجنة تصفية التفرقة العنصرية، وعضواً في مجلس أمناء لجنة الاحتفال بذكرى "داج همرشولد"، كما مثّل بلاده في مؤتمرات حركة عدم الانحياز، وشغل الكواري منصب وزير الثقافة والإعلام في دولة قطر بين عامي 1992-1997.

مشيرة خطاب مرشحة مصر لليونسكو

 

يذكر أنه فور الإعلان عن نتائج الجولة الأولى، عقد سامح شكري؛ وزير الخارجية المصري، اجتماعًا مع موسى فقيه؛ رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي المتواجد فى باريس لدعم السفيرة مشيرة خطاب.

ووضع الاجتماع علامات استفهام كثيرة حول مواقف الدول الإفريقية الـ 17 داخل المجلس التنفيذي للمنظمة، والتي خرج بعضها عن الإجماع الإفريقى باعتبار مشيرة خطاب مرشحة القارة.

 

من يحق لهم التصويت؟

 

ويحق لـ58 دولة التصويت، وهي الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية، إلى أن يستقروا على اسم المرشح الأعلى في نسبة التصويت.

 

ويجرى التصويت سريًا على عدة مراحل، ويخرج من كل مرحلة الحاصلون على أقل الأصوات، إلى أن يتم الوصول للمرحلة الأخيرة، يكون فيها الصراع بين المرشحين الفائزين بأعلى الأصوات.
 

ويمكن أن يصل التصويت إلى 4 دورات حال عدم حصول أي مرشح على الأغلبية، وإذا اضطرت الحاجة لإجراء دورة خامسة ستكون بين المرشحين اللذين تصدرا الدورة الرابعة.

 

ويعلن اسم الفائز في موعد أقصاه 13 أكتوبر، ويجب أن يحصل على موافقة المؤتمر العام للمنظمة، في نوفمبر المقبل.

أما الدول التي لها حق التصويت، هي: "ألبانيا، الجزائر، الأرجنتين، بنجلاديش، البرازيل، الكاميرون، تشاد، الصين، كوت ديفوار، جمهورية الدومينيكان، مصر، السلفادور، إستونيا،فرنسا، ألمانيا،غانا، اليونان، غينيا، هايتي، الهند، إيران، إيطاليا، اليابان، كينيا، لبنان، ليتوانيا، ماليزيا، موريشيوس.. 

وكذلك المكسيك، المغرب، موزامبيق، نيبال، هولندا، نيكاراغوا، نيجيريا، عمان، باكستان، باراجواي، قطر، كوريا، روسيا، سانت كيتس ونيفيس، السنغال، صربيا، سلوفينيا، جنوب أفريقيا، إسبانيا، سريلانكا، السودان، السويد، توجو، ترينيداد وتوباجو، تركمانستان، أوغندا، أوكرانيا، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فيتنام".

 

الجولة الثانية

 

ويتنافس في الانتخابات هذا العام، 7 مرشحين، بينهم المصرية مشيرة خطاب، واللبنانية فيرا خوري، والفرنسية أودري أزولاي، والقطري حمد بن عبدالعزيز، والصيني كيان تانج، وبولاد بولبلوجى من أذربيجان، وفام سان تشو من فيتنام.

 

ومن المقرر أن تجرى مساء اليوم الجولة الثانية من التصويت، ويمكن إجراء حتى أربع دورات تصويت في حال لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلقة، وإذا اضطرت الحاجة لإجراء دورة خامسة (متوقعة يوم الجمعة المقبل) فستكون بين المرشحين اللذين تصدرا الدورة الرابعة.

 

وسيتم الإعلان عن الفائز بالمنصب في أجل أقصاه الجمعة المقبل، أو قبل ذلك إذا حصل أحد المرشحين على الأغلبية المطلوبة، لكنه لن يصبح رسميًا مديرًا عامًا للمنظمة الدولية إلا بعد موافقة الجمعية العامة (195 دولة عضوا) للمنظمة عليه في العاشر من نوفمبر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان