رئيس التحرير: عادل صبري 04:27 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في عيد ميلاد بوتين الـ65.. تظاهرات معارضة لـ «القيصر» ورسومات مهنئة لـ «المسالم»

في عيد ميلاد بوتين الـ65.. تظاهرات معارضة لـ «القيصر» ورسومات مهنئة لـ «المسالم»

العرب والعالم

في عيد ميلاد بوتين الـ65.. تظاهرات معارضة لـ" القيصر" ورسومات مهنئة لـ"المسالم"

في عيد ميلاد بوتين الـ65.. تظاهرات معارضة لـ «القيصر» ورسومات مهنئة لـ «المسالم»

إنجي الخولي 08 أكتوبر 2017 07:39

احتفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعيد ميلاده الـ 65 على صدى التظاهرات التي أطلقها أنصار المعارض اليكسي نافالني، فيما تزينت جدران أكثر من دولة أوروبية برسوم وصور للرئيس الروسي، وصاحبها عبارات تهنئة بمناسبة عيد ميلاده.

 

واحتفل بوتين بعيد ميلاده مع مجموعة صغيرة من المقربين منه، كما ترأس اجتماعاً لمجلس الأمن الوطني، فيما نشرت رسائل التهنئة لرئيس الدولة وفق العادة على مواقع التواصل الاجتماعي.

أوضح المتحدث باسم الكرملين، أن الرئيس الروسى اعتاد الاحتفال بعيد ميلاده بطريقة تقليدية، مع أقربائه وأحيانا مع زملائه فى العمل.


وقام الرسام الفرنسي سكام ريتورس جدارية للرئيس الروسي في العاصمة الفرنسية باريس، بأسلوب سوفييتي وكتب رسالة تهنئة بجانب الرسالة مضمونها "المسالم، عيد ميلاد سعيد"، وفقًا لـ"روسيا اليوم".


فيما تزينت إحدى شوارع برشلونة بصورة لبوتين وهو يغمز بعينه للمشاهدين، وكُتب عليها : "كل إنسان يملك الحق في تقرير مصيره".


ورسم بوتين في العاصمة الألمانية برلين، وهو جالس وحوله حمام أبيض، يجوارها أسطر شعر من قصيدة الفرح للشاعر الألماني فريدريك شيلر.


وأعلن الرسام اليكسي سيرغيينكو الذي يعمل في سانت بطرسبورغ، أنه أعد لوحة جدارية لبوتين يبلغ ارتفاعها مترين . 


أما سلطات تامبوف المدينة التي تبعد نحو 400 كيلومتر من جنوب شرقي موسكو، فوعدت بزرع 65 شجرة تفاح على شرف الرئيس.


واعلنت الشركة الروسية الإيطالية الكبرى «كافير» طرح تصميمات جديدة للهاتف المحمول «آى فون»، تحمل «كوفرات» مطلية بالذهب عليها صورة «بوتين» تقدر بنحو ٦٥ هاتفًا ذكيًا، نفس عدد سنوات عمره، موضحة أن الشركة منحت المجموعة التى ستطرحها اسم «القائد بوتين ٢٠١٨». 


من جانبه، قال الرئيس الشيشانى رمضان قاديروف، إنه سوف يلعب كرة القدم، تكريمًا لبوتين فى عيد ميلاده، ومن المقرر أن تقام فى العاصمة الشيشانية، جروزنى، اليوم السبت، مباراة لكرة القدم بين فريقى «الزعيم» و«قدامى المحاربين فى إيطاليا»، على ملعب «أخت أرينا»، وسوف يشارك فى المباراة أساطير كرة القدم الروسية والإيطالية، وفقا لما ذكره مكتب «قاديروف».


وسيكون كابتن فريق «الزعيم»، رئيس الشيشان «قاديروف»، ويضم مسئولين رفيعى المستوى فى الجمهورية، فضلا عن لاعبى كرة القدم الروسيين الشهيرين، ومنهم ألكسندر كيرزاكوف، وفاليرى كاربين، أما فريق «إيطاليا لقدامى المحاربين» فيضم ستيفانو فيور، وماسيمو أودو، وسالفاتورى سكيلاسى.


وكتب الزعيم الشيشاني رمضان قديروف في رسالة على تطبيق انستاغرام ان "فلاديمير #بوتين اعاد الى المجتمع الشعور بمحبة الوطن واحترامه" مضيفا ان روسيا ستبقى "دائما امبراطورية قوية جدا".



الاحتجاجات في موسكو 
 

وفي المقابل ، تظاهر آلاف من أنصار المعارض الروسي اليكسي نافالني الذي ينفذ حالياً حكماً بالسجن 20 يوماً بتهمة الدعوة إلى المشاركة في تظاهرة غير مرخصة، في نحو 80 مدينة تلبية لدعوة وجهها إليهم في يوم احتفال الرئيس فلاديمير بوتين بعيد ميلاده الـ65.


وتخلل المسيرات وأهمها في سان بطرسبورغ (شمال غرب) مسقط رأس بوتين، اعتقال عشرات في الأرياف، كما أفادت منظمة «او في دي انفو» المختصة.


وهتف متظاهرون تجمعوا في ساحة التمرد في قلب سان بطرسبورغ "بوتين لص، الحرية لنافالني" على مرأى من القوات الخاصة التي انتشرت في المكان.


وأفادت الشرطة بأن 700 متظاهر تجمعوا وسط العاصمة، حيث اتخذت إجراءات أمنية مشددة وقطعت الطريق في جادة تفيرسكايا التي تؤدي إلى الكرملين.


وقبل ستة أشهر من الانتخابات الرئاسية ينفذ نافالني، على رغم العراقيل التي تضعها السلطات، حملة في أنحاء روسيا لعقد سلسلة لقاءات مع الناخبين. وهو نجح في جمع عشرات الآلاف من الشباب تحت شعار إدانة فساد النخب، ونظم في الأسابيع الأخيرة تجمعات انتخابية عدة في مدن الريف حضرها آلاف، من دون أن تحظى باهتمام وسائل الإعلام.

لكن المستقبل السياسي لنافالني لا يزال غامضاً، إذ رأت اللجنة الانتخابية في يونيو الماضي أنه غير مؤهل للترشح للانتخابات بسبب حكم أصدره القضاء ضده بتهمة اختلاس أموال، في حين لم يترشح بوتين الذي يحكم روسيا منذ نهاية 1999، للانتخابات الرئاسية المقبلة حتى الآن، على رغم أن أحداً لا يشك في أنه سيقدم ترشيحه لولاية جديدة.


وتجاهلت الصحيفة التابعة لقناة روسيا 24 العامة السبت تحركات المعارضة في الشارع، وخصصت موضوعا طويلا لرسائل التهنئة التي تلقاها بوتين من قادة اجانب.


الوجه الأخر لبوتين!
 

هو وحد من أهم زعماء العالم، وأكثرهم أثارة للجدل وصعوداً في القوة بوجه القوة الأميركية، حتى وصل الأمر بالبعض بإطلاق عليه لقب القيصر... إنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


إسمه الكامل فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين، ولد في السابع من أكتوبر عام 1952 في مدينة لينينغراد التاريخية، والتي باتت تعرف اليوم بسانت بطرسبورغ.

 

تخرج من كلية الحقوق من جامعة لنينغراد في عام 1975، وأدى خدمته العسكرية في جهاز أمن الدولة.

في عام 1991 تولى منصب رئيس لجنة الإتصالات الخارجية في بلدية سانت بطرسبورغ، ومنذ عام 1994 تولى منصب النائب الأول لرئيس حكومة البلدية.
 

عين نائبا ً لمدير الشؤون الإدارية في الرئاسة الروسية منذ أب 1996، وبعد سنوات وتحديداً في العام 1998 أصبح مديرًا لخدمة الأمن الفيدرالية في روسيا الإتحادية.
 

وبعدها بسنة تم إختياره رئيساً لحكومة روسيا الإتحادية، بمباركة من الرئيس "بوريس يلتسن"، ومن ثم إنتخب رئيساً للبلاد لأكثر من ولاية.
 

حصل على المركز الأول في قائمة مجلة فوربس لأكثر الشخصيات العالمية تأثيرًا عام 2013 و 2014 و 2015.
 
يعتبر هذا الرجل بنظر كثيرين من أبناء بلده، بطلا ً لإعادته الفخر الوطني بعد الإنهيار المشين للإتحاد السوفييتي، ومع نهاية فترة حكمه الحالية في 2018 سيكون بوتين قد حكم بلاده لثمانية عشر عاماً.

في طفولته عاش فلاديمير بوتين في شقة كانت تتقاسمها 3 عائلات في سانت بطرسبرغ وقال إنه خلال تلك الفترة كان يقوم بالبحث واصطياد الجرذان المنتشرة في المنزل.
 

كان ضابطاً في المخابرات الروسية "کي جي بي"، وقد أقر بذلك لزوجته قبل زواجهم بأيام.

وأعلن الإثنان طلاقهما عام 2013 بعد ثلاثين عاماً من الزواج الذي أثمر إبنتين، لا يعرف العالم هويتهما، فمن يريد التدخل في حياة بوتين الشخصية قد يتعرض الى المتابعة.
 

فلاديمير بوتين هو حفيد الطاهي الشهير الخاص بالزعيم السوفيتي جوزيف ستالين، ويحمل منذ أن كان في عام 18 الحزام الأسود في فنون القتال من الدرجة الثامنة، وبإمكانه قيادة طائرة بمفرده.
 

ينتمي للطائفة الأورثودكسية المسيحية ويعرف عنه إلتزامه الكبير بالدين، وقد قام  بالحظر التام للزواج من نفس الجنس وقال أيضا حول هذا الموضوع إن السماح بالزواج للمثليين هو بمثابة الإيمان بالشيطان وعبادته.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان