رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| تعرف على الفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2017

فيديو| تعرف على الفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2017

العرب والعالم

جائزة نوبل

فيديو| تعرف على الفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2017

محمد عبد الغني 06 أكتوبر 2017 12:22

فازت "منظمة الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية" (ICAN) اليوم الجمعة بجائزة نوبل للسلام تكريما لجهودها من أجل منع انتشار الأسلحة النووية في العالم.

 

وصرحت رئيسة لجنة نوبل النروجية بيريت رايس أندرسون لدى الإعلان عن اسم الفائز بأن "المنظمة تفوز بالجائزة مكافأة على عملها من أجل لفت الانتباه إلى التبعات الكارثية لأي استخدام للسلاح النووي ولجهودها السباقة من أجل التوصل إلى معاهدة لحظر مثل هذه الأسلحة".

ومن المقرر أن يتم تسليم الجائزة للمنظمة، وقيمتها 9 ملايين كرونة سويدية (1.10 مليون دولار أمريكي)، في العاصمة النرويجية أوسلو، يوم العاشر من ديسمبر.

 

وتم ترشيح 318 جهة (215 شخصاً و103 مؤسسات) للحصول على هذه الجائزة، بحسب صحيفة تليجراف.

 

وأشارت بيريت رايس إلى أن جهود المنظمة أعطت حملة منع الانتشار النووي "اتجاها ونشاطا جديدين".

 

ودعت اللجنة القوى النووية إلى بدء "مفاوضات جدية" لنزع الأسلحة النووية في العالم، والتي قالت إن عددها بلغ حوالي 15 ألف رأس.

 

والمنظمة الفائزة هي عبارة عن تحالف منظمات غير حكومية من حوالي 100 دولة حول العالم، وتعمل من خلال جهودها وأنشطتها على تطبيق اتفاقية حظر الانتشار النووي في دول العالم، وتحاول نشر الوعي بالتداعيات الكارثية لاستخدام الأسلحة النووية على البيئة والصحة.

 

وكانت لجنة نوبل قد تسلمت 318 اسما مرشحا للفوز بجائزة هذا العام.

 

وكان الفائز بالجائزة العام الماضي هو الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس نظرا لجهوده من أجل إنهاء الحرب الأهلية في بلاده.

 

وأشارت التكهنات في وقت سابق بذهاب الجائزة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ونظيره الأمريكي السابق جون كيري ومسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني، على خلفية مشاركتهم في التوصل للاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الغرب العام الماضي، بينما كانت "الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية"، كبديل محتمل لنيل الجائزة.

 

وعملت المجلس النرويجي للسلام (حملة مكافحة انتشار السلاح النووي)، الذي يضم تحالفاً دولياً من المنظمات غير الحكومية من أجل تبني معاهدة تاريخية لحظر السلاح النووي.

 

وفي يوليو الماضي، وقعت 122 دولة على المعاهدة لكنها تبقى رمزية إلى حد كبير نظراً لغياب القوى النووية الكبرى التسع عنها.

 

وكانت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين بالاشتراك ربما مع مديرها الإيطالي فيليبو غراندي، من بين المرشحين بقوة لنيل الجائزة هذا العام. في وقت بلغ عدد اللاجئين والنازحين جرّاء الحروب وأعمال العنف والاضطهاد رقماً قياسياً جديداً بلغ 65.6 ملايين شخص في العالم العام الماضي.

 

وجائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمس التي أوصى بها ألفريد نوبل لتكون أحد مواضيع جوائزه.

 

وتمنح جوائز "نوبل" وفقا لوصية رجل الصناعة السويدي الفريد نوبل، مخترع الديناميت، فيما عدا جائزة نوبل في الاقتصاد.

يذكر أن قيمة الجوائز ارتفعت هذا العام إلى 9 ملايين كرون، أي 1.1 مليون دولار، لكل جائزة. -

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان