رئيس التحرير: عادل صبري 05:36 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قرعة الهجرة العشوائية لأمريكا.. كل ما تريد معرفته عنها

قرعة الهجرة العشوائية لأمريكا.. كل ما تريد معرفته عنها

العرب والعالم

الهجرة إلى أمريكا

قرعة الهجرة العشوائية لأمريكا.. كل ما تريد معرفته عنها

وائل مجدي 03 أكتوبر 2017 16:37

 

بدأت السفارة الأمريكية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، تلقي طلبات التسجيل في برنامج القرعة لتأشيرات التنوع، ومن المقرر غلق باب التقديم في نهاية الأسبوع الأول من شهر نوفمبر المقبل.

 

برنامج تأشيرات التنوع الأمريكي، أو ما يعرف ببرنامج الهجرة العشوائية، هو قرعة سنوية للحصول على رخصة الإقامة الدائمة والمعروفة باسم "الجرين كارد" في الولايات المتحدة الأمريكية بتفويض من الكونجرس، وتحت إدارة وزارة الخارجية الأمريكية.

 

كيف بدأ البرنامج؟

 

قدم قانون الهجرة الأمريكي لعام 1990 برنامج هجرة التنوع حيث يتم توفير 55 ألف تأشيرة سنويًا بداية من عام 1995 في قرعة عشوائية بواسطة الحاسب الآلي، يهدف البرنامج إلى تنويع السكان المهاجرين ويستهدف الدول ذات معدل هجرة منخفض للولايات المتحدة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

 

وتقوم الدائرة المختصة في كل سنة باستقبال الطلبات عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية المخصص للبطاقة الخضراء في الفترة المحصورة بين شهر أكتوبر وشهر نوفمبر.

 

ماذا عن رسوم التقديم؟

 

ليس هناك أي رسوم مادية للاشتراك في برنامج الهجرة العشوائية حيث يتم تعبئة وإرسال النموذج الإلكتروني المتوفر في الموقع وزارة الخارجية الأمريكية خلال فترة التسجيل دون رسوم.

 

ما المفيد في بطاقة الهجرة العشوائية؟ 

 

تمنحك بطاقة الجرين كارد حرية السفر من وإلى الولايات المتحدة لأنهم يعتبرون مواطنين دائمين على أرض الولايات المتحدة ويحق لهم بشكل قانوني العمل والإقامة معًا، والاستفادة من خدمات الصحة والتعليم والضرائب والتقاعد والضمان الإجتماعي وغيرها من المساعدات التى تقدمها الحكومة الأمريكية لمواطنيها ويمكنهم كذلك أن يكونوا مستضيفين لأقاربهم من الدرجة الأولى مثل الزوج أو الزوجة والأطفال دون 21 سنة وكذلك الأب والأم.

 

يمكن لحاملي بطاقة الجرين كارد التقدم للحصول على الجنسية الأمريكية بعد قضاء فترة 3 سنوات متتالية أو متقطعة داخل أراضي الولايات المتحدة الامريكية بعد خمس سنوات دون أن يفقدوا جنسيتهم الحاصلين عليها من بلدهم التي ولدوا فيها، وتعتبر بطاقات الجرين كارد سارية المفعول مدى الحياة.

 

ما واجب الحكومة الأمريكية تجاه الفائزين؟

 

لا تلتزم الحكومة الأمريكية تجاه الفائزين بأي شيء، فمسئولية العمل والصرف والسكن على عاتق الفائز، ولكن هناك بعد البرامج التى تقدم فى البداية مساعدات وهى تخص الأطفال بشكل أكبر مثل الفود ستامب أو الويكى أو التأمين الطبي.

 

هل هناك شروط للتقديم؟

 

نعم.. هناك العديد من الشروط الواجب توافرها قبل التقديم، كما يلي:

 

- يجب أن يكون راغب الهجرة العشوائية لأمريكا حاصل على شهادة الثانوية أو ما يعادلها أي يكون حاصل على الابتدائية والإعدادية – والثانوية أو ما يعادلها من الشهادات.

 

-أصحاب المهن تتطلب حصول من يمارسها على تدريب أو خبرة عملية لا تقل مدتها عن عامين، ويجب عليه تقديم ما يثبت حصوله على خبرة عملية لمدة عامين خلال الأعوام الخمس السابقة في هذه المهنة.

 

-يجب على المتقدم ملئ أستمارة طلب الهجرة التعددية عن طريق الموقع، ولن يقبل أي طلبات مقدمة باليد كما سيتم استبعاد طلب الشخص إذا تبين أنه أرسل أكثر من طلب واحد باسمه.

 

-يمكن للمولودين في مصر التقديم بالهجرة العشوائية لأمريكا حتى لو كانوا من جنسيات أخرى.

 

 -يجب على المتقدم أن يكون أنهى الخمة العسكرية أو حاصل على تأجيل لمدة 3 سنوات .

 

- يجب علي المتقدم الدخول علي موقع الهجرة؛ لمعرفة نتيجته في قرعة الهجرة العشوائية لأمريكا، وذلك عن طريق إدخال رقم الكونفورميشن نمبر.

 

كيف يمكنني التقديم؟

 

 - الدخول والتقديم من خلال الموقع: https://www.dvlottery.state.gov/

 

- تقديم البيانات المطلوبة: 

 

 1- الاسم بالكامل.

2- تاريخ الميلاد: يوم/ شهر/ سنة.

3-  الجنس: ذكر/ أنثى.

4- مدينة الميلاد.

5- بلد الميلاد: ينبغى أن يذكر اسم البلد الذى ولدت فيه.

6- البلد المؤهل للاشتراك فى برنامج الهجرة التعددية: بلد الأهلية مختلف عن المكان الذى تعيش به إذا كان المتقدم يدعى انتماءه إلى بلد آخر غير البلد الذى ولد فيه.

7- صورة المتقدم، والصورة الشخصية هنا بالغة الأهمية والكثير يتم استبعاده بسبب مواصفات الصورة.

 

مواصفات الصورة

– يجب أن تكون الصورة حديثة التصوير و واضحة الملامح.

– صورة التقديم ذات خلفية بيضاء.

– يجب أن تكون ملامح و تفاصيل الوجه واضحة في الصورة.

-يجب أن تكون الصورة طبيعية غير معدلة بأي برنامج، كتبييض الوجه أو تغيير لون العينين مثلا.

-يجب أن يكون مقياس صورة على الكمبيوتر  600 بكسل في 600 بكسل.

– عدم ارتداء نظارة أو أي شئ يحجب الوجه أو العينين.

 

 8- العنوان البريدى: العنوان / البلدة / المدينة/ الرقم البريدى.

9- محل الإقامة الحالى.

10- رقم التليفون: اختياري.

11- عنوان البريد الإلكترونى.

12- ما هو أعلى مؤهل دراسى حصلت عليه حتى يوم التسجيل .

13- الحالة الاجتماعية: أعزب، متزوج، مطلق، أرمل، أو منفصل قانونيًا – بيانات الزوج/ الزوجة: الاسم / تاريخ الميلاد / الجنس/ بلد الميلاد /مدينة الميلاد/ البلدة / صورة ، مع العلم أن عدم إدراج بيانات الزوج/الزوجة سوف يؤدى إلى استبعاد طلب المتقدم الرئيسى.

14- عدد الأولاد: يجب أن تتضمن الطلبات اسم وتاريخ ومكان ميلاد الزوجة وجميع الأطفال الشرعيين، وكذلك جميع الأطفال المتبنين قانونيًا وأولاد الزوج/ الزوجة غير المتزوجين والذين تقل أعمارهم عن 21 سنة فى تاريخ الطلب)، وهذا بالرغم من كونك لم تعد متزوج (ة) قانونيًا من أم/أب الطفل، حتى إذا كانت الزوجة أو الزوج أو الطفل لا يقيمون حاليًا معك و / أو لن يقوموا بالهجرة معك.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان