رئيس التحرير: عادل صبري 10:10 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

 لباقتها وحجابها أثارا الجدل.. «فاطمة» أول امرأة سعودية متحدثه باسم السفارة السعودية

 لباقتها وحجابها أثارا الجدل.. «فاطمة» أول امرأة سعودية متحدثه باسم السفارة السعودية

العرب والعالم

 لباقتها وحجابها أثارا الجدل.."فاطمة" أول امرأة سعودية متحدثه باسم السفارة السعودية

 لباقتها وحجابها أثارا الجدل.. «فاطمة» أول امرأة سعودية متحدثه باسم السفارة السعودية

مصر العربية - وكالات 29 سبتمبر 2017 06:36

في خطوة جديدة ومفاجئة ، نحو تحقيق رؤية 2030 في السعودية التي يعد تمكين المرأة واحدا من أهم ركائزها، عيَّنت وزارة الخارجية فاطمة سالم باعشن متحدثةً رسميةً باسم السفارة السعودية في واشنطن؛ لتكون أول سيدة سعودية بذلك المنصب.

 

وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع الإصلاحات الاجتماعية التي تقودها الحكومة السعودية لتعزيز مكانة المرأة السعودية في المجتمع.


مضي المملكة العربية السعودية قدما ومنذ أيام قليلة أعلنت المملكة الشروع بإنفاذ مرسوم ملكي يمنح النساء حق استخراج رخص لقيادة السيارة.


وهذه الخطوة تلتها خطوة أخرى لا تقل أهمية من حيث وضع الدور النسوي في مؤسسات الدولة موضع التفعيل والإستثمار.


وكانت آخر تلك التطورات، قرار العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات، والذي حظي بترحيب دولي واسع النطاق.


من هي فاطمة؟
 

فاطمة، الحاصلة على درجة البكالوريوس من جامعة ماساتشوستس في علم الاجتماع 2002، حصلت على درجة الماجستير مع التركيز على التمويل الإسلامي من جامعة شيكاغو.
 

 وشغلت مناصب قيادية عدة، أبرزها مديرة في مؤسسة "الجزيرة العربية" بالعاصمة الأميركية ،  لتكون هذه الخطوة الأولى في عالم السياسة، التي أعقبها تعيينها متحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن.
 

عملت مع وزارة العمل والاقتصاد والتخطيط بين عامَي 2014 و2017. وتشمل مجالاتها الرئيسية سوق العمل، وتنمية القطاع الخاص، وتمكين المرأة اقتصاديّاً.
 

كما عملت فاطمة كذلك، مستشارة في الاستراتيجية الاجتماعية والاقتصادية للبنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة الإمارات لتنمية الشباب.

يُذكَر أن باعشن عاشت معظم طفولتها في الولايات المتحدة، إذ درست المرحلة الثانوية في ولاية ميسيسيبي عام 1997، وعادت إلى السعودية للعمل مع وزارة العمل ووزارة الاقتصاد والتخطيط من 2014 وحتى 2017، لتعود إلى واشنطن متحدثة رسمية باسم السفارة السعودية.
 

وكتبت فاطمة باعشن تغريدة باللغة الإنكليزية عبر حسابها على تويتر، قالت فيها: "فخورة بأن أخدم السفارة السعودية لدى أميركا كمتحدث رسمي لها، داعيةً الله بالتوفيق والسداد".

وتعتبر أول امرأة سعودية يتم تعيينها في منصب المتحدث الرسمي باسم سفارة المملكة على مستوى العالم.

وحظي قرار تعيين فاطمة بضجة واسعة في تويتر، حيث رحَّب العديد من السعوديين والخليجيين بالقرار، الذي وصفوه بأنه إنجاز آخر تضيفه المرأة السعودية إلى رصيدها ، لكن، على الجانب الآخر، انتقد آخرون القرار لأسباب مختلفة.


المرأة السعودية والعلاقات مع واشطن
 

وتعليقاً على هذا الخبر، قال الدكتور خالد البنوي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الملك سعود بالرياض، إن الهدف من تعيين امرأة سعودية في منصب دبلوماسي حساس، خاصة أن الأمر يتعلق بالعلاقات مع الولايات المتحدة، هو إيصال رسالة بأن المرأة السعودية تحظى بدعم كامل من القيادة العليا، و"ليس كما تدّعي بعض وسائل الإعلام الغربية، لا سيما الأميركية، بأن المرأة السعودية ما زلت في الصفوف الخلفية"، على حد تعبيره.
 

وأضاف البنوي لـ"هاف بوست عربي" أنه "ليس بالمستبعَد أن نجد سعوديات يتقلدن مناصب وزارية أو دبلوماسية متقدمة، وكنا قد سمعنا أن العديد من السعوديات يترأسن مجالس إدارة لشركات وبنوك"، مؤكداً في الوقت ذاته أن قرار السماح للسعوديات بقيادة السيارة سيمنحهن مزيداً من الدعم والتشجيع لمواصلة التقدم.


وعلى الرغم من القفزات التطويرية في مجال المرأة على يد الملك سلمان إلا انه مازال هناك حقوق أخرى لم تحصل عليها المرأة السعودية بعدُ منها:
 

نظام الولاية
لا بد أن تحصل المرأة السعودية على موافقة من ولي الأمر فيما يتعلق بقرارات، مثل: الزواج، والسفر، والتقدم للحصول على جواز سفر، وحتى العلاج الطبي! والحصول على وظيفة في بعض الأحيان. والعديد من جوانب هذا النظام ليست جزءاً من القانون، لكنها تنبع من ممارسات غير رسمية.


قواعد الزي في الأماكن العامة

تُلزم النساء بالاحتشام في ملابسهن، لكن لا توجد قواعد مكتوبة ومحددة بالنسبة للزي، ويختلف الالتزام بالزي بحسب المناطق والمواقف. وعلى أرض الواقع، فإن المتوقع من معظم السعوديات هو ارتداء العباءات السوداء الطويلة وغطاء للوجه والرأس.

 

وتراقب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الالتزام بقواعد الزي، وسبق أن اعتقلت نساء وأُفرج عنهن؛ بسبب مخالفة قواعد الاحتشام. ولا تسري هذه القواعد عادة على الأجنبيات.


إنشاء مشروع خاص

كثيراً ما تضطر النساء السعوديات الراغبات في فتح أعمالهن التجارية إلى استدعاء رجلين على الأقل يستطيعانِ الإدلاء بشهادتهما قبل منحها قرضاً أو ترخيصاً.


الفصل بين الجنسين

تمنع المملكة الاختلاط بين الرجال والنساء الذين لا تجمعهم صلة قرابة، مما يعني وجود فواصل بين أقسام الذكور والعائلات في المطاعم وأماكن الترفيه وحتى المؤتمرات.

 

وفي بيئة العمل، تجد النساء صعوبة في التواصل مع المسؤولين الكبار وصنّاع السياسة، الذين يكونون في الأغلب ذكوراً.

وتحبط سياسات الفصل الصارمة أرباب العمل الراغبين في توظيف النساء. وتمارس الشركات والوكالات الحكومية في السعودية سياسة الفصل بين الجنسين، باستثناء شركة أرامكو النفطية العملاقة وبعض الشركات الأجنبية.
 

وسمحت السعودية للنساء بدخول الاستاد الوطني للمرة الأولى هذا الأسبوع في أثناء الاحتفالات بذكرى مرور 87 عاماً على قيام الدولة السعودية.


الإسكان

تقول جماعات حقوقية إنه لا يوجد حظر رسمي على شراء النساء العقارات أو استئجارها، لكن من الممكن أن تواجه المرأة صعوبة في القيام بذلك من دون قريب من الذكور.


السفر وفتح حساب في البنك وبعض العمليات الجراحية
 

هذه الأمور التي تعتبر استحقاقات أساسية للمرأة، كلها مرتبطة بقوانين الوصاية في المملكة، فلا يحق للمرأة السعودية القيام بأي واحدة منها إلا بوجود ولي أمرها، وفي الحالات التي يكون فيها والد المرأة متوفياً أو غائباً، يجب أن يعطي زوجها أو قريبها أو شقيقها أو في بعض الحالات ابنها موافقته قبل أن تحصل المرأة على الاستحقاق في كثير من الأحيان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان