رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

«مؤذية في لبنان ومدمرة في سوريا».. السعودية تهاجم إيران

«مؤذية في لبنان ومدمرة في سوريا».. السعودية تهاجم إيران

العرب والعالم

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

«مؤذية في لبنان ومدمرة في سوريا».. السعودية تهاجم إيران

مصر العربية 21 سبتمبر 2017 20:00
هاجم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الخميس، إيران، ووصفها بأنَّها تلعب دورًا مؤذيًّا في لبنان، ومدمرًا في سوريا.
 
وقال الجبير في تصريحاته لوكالة "بلومبرج": "إيران تتدخل في العراق، وتهرِّب الأسلحة والمتفجرات إلى الجماعات الإرهابية في البحرين والكويت واليمن، كما أنَّها تتدخل في شؤون باكستان وأفغانستان".
 
وأضاف: "كما نرى طهران تدفع بأجندتها الطائفية لمهاجمة السفارات واغتيال الدبلوماسيين، وزراعة الخلايا الإرهابية في العديد من البلدان، وهذا ليس سلوك بلد يريد أن يكون جزءًا من المجتمع الدولي".
 
وردَّ الوزير السعودي على سؤال عن مدى التزام إيران بالاتفاق النووي، قائلًا: "لا أعتقد أنَّ إيران ملتزمةٌ بالاتفاق النووي، لأن جزءًا من روح الاتفاق هو التزام طهران بمبادئ حسن الجوار، وأن تتبع الاعتدال والسياسات السلمية، وهذا لم تفعله".
 
وتطرَّق الجبير في لقائه للأزمة مع قطر، وقال إنَّ الدوحة مطلوب منها الالتزام بوقف دعم الإرهاب والتطرف، وتمويل الجماعات الإرهابية، والتدخل في شؤون الدول الأخرى.
 
وأوضح: "مشكلة قطر بسيطة جدًا.. سياسة قطر خلال الأعوام الـ22 الماضية كانت دعم الجماعات المتطرفة والإرهابية، ونحن نؤمن أن علينا امتلاك سياسة لا تسامح فيها حيال هذا الأمر".
 
وتابع: "على قطر وقف تمويل ودعم الإرهاب والتطرف ووقف توفير ملجأ للأشخاص المرتبطين بالجماعات الإرهابية وتمويلها ووقف نشر الكراهية عبر إعلامها والتدخل في شؤون الدول الأخرى".
 
وحول ما إذا كان يشعر بالتفاؤل حيال إمكانية حل هذه المشكلات، ردَّ الوزير السعودي بالإيجاب، وقال: "عندما تبدأ دولة ما بالعيش وفق الأسس الدولية المعتادة، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى فيمكن التعامل معها، ولكن عندما تقرر دولة ما العيش خارج القانون أو في مكان تضع فيه رجلًا هنا ورجلًا هناك فلا يمكن ذلك".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان