رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

 بعد «إيرما» المدمر.. إعصار «ماريا» يتحول للفئة الخامسة ويقترب من جزر الكاريبي 

 بعد «إيرما» المدمر.. إعصار  «ماريا» يتحول للفئة الخامسة ويقترب من جزر الكاريبي 

العرب والعالم

 بعد "إيرما" المدمر.. إعصار "ماريا" يتحول للفئة الخامسة ويقترب من جزر الكاريبي 

 بعد «إيرما» المدمر.. إعصار «ماريا» يتحول للفئة الخامسة ويقترب من جزر الكاريبي 

مصر العربية - وكالات 19 سبتمبر 2017 05:24

قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، إن الإعصار ماريا الذي يقترب من جزر الكاريبي، اشتد وتحول إلى إعصار من الفئة الخامسة على مقياس سافير سيمبسون، وذلك بعد نحو أسبوعين من إعصار "إيرما" المدمر.
 

وأضاف المركز ومقره ميامي أن إعصار "ماريا " الذي تحول إلى الفئة الخامسة، أصبح "بالغ الخطورة"، وبات على بعد 55 كيلومترا من جزر المارتينيك محملا برياح سرعتها القصوى 260 كيلومترا في الساعة.


ومن جانبه أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، حالة الطوارئ في بورتوريكو وجزر العذراء.


وأعلن أيضاً حاكم جزيرة بورتو ريكو حالة الطواريء، وإخلاء 4 مقاطعات وتوفير 450 ملجأ، متوقعاً وصول الإعصار الأربعاء المقبل، بعد أسبوعين من تعرّض نفس المنطقة لإعصار إيرما المدمر بجزر الكاريبى.


وأعلن في وقت سابق المركز الأمريكي للأعاصير، أن إعصار "ماريا " تحول إلى الفئة الرابعة, وقال المركز إن "ماريا يتحرك قرب الدومنيكان وجزر ليوارد المجاورة خلال الساعات القليلة المقبلة".


حسب رويترز، طالب مسئولون من جزر المارتينيك التي تسيطر عليها فرنسا والجزر العذراء الأميركية السكان بالاستعداد للعاصفة .


وغادر السكان بعض الجزر قبل وصول العاصفة إليها.


ودخلت تحذيرات الأعاصير حيز التنفيذ في سلسلة من الجزر في المنطقة من بينها الجزر العذراء الأميركية والبريطانية وأنتيجوا وباربودا وسان مارتان المقسمة بين هولندا وفرنسا.


وتعرض عدد كبير من هذه الجزر للدمار هذا الشهر عندما ضرب الإعصار إرما منطقة الكاريبي.


وبدأت بويرتوريكو مسبقا بالتحضير للإعصار ماريا وكان الإعصار إرما قد اجتاح المنطقة التابعة للولايات المتحدة أثناء توجهه نحو كوبا وفلوريدا.


 وفتحت بويرتوريكو مراكز إيواء وبدأت تفكيك رافعات البناء التي ربما تتعرض للخطر من الرياح العاتية لإعصار ماريا.


وتم إجلاء أكثر من 1700 شخص من سكان باربودا إلى جارتها أنتيجوا بعدما دمر الإعصار إرما أغلب المنازل هناك.


واجلت السلطات في جزيرة جوادلوب الفرنسية السكان من المناطق عالية المخاطر داخل أراضيها؛ وأصدرت السلطات المحلية بالجزيرة قرارا بمنع أي شخص من دخول أماكن محددة عالية المخاطر في كل بلدة بالجزيرة والتي قد تتعرض لفيضانات أو انزلاقات أرضية.


وكانت السلطات قد قررت بإغلاق المدارس وأماكن العمل وتم توجيه السكان إلى التأكد من توافر إمدادات تكفيهم لعدة أيام وأن منازلهم وأماكن الإيواء الخاصة بهم آمنة، كما يتم توجيه من يعيشون بالقرب من السواحل والممرات المائية والمنحدرات للانتقال إلى أماكن أكثر أمنا، حيث يتم إعداد أماكن للإيواء.


كما يتتبع خبراء الأرصاد الإعصار خوسية وهو من الفئة الأولى وتصل سرعة رياحه إلى 120 كيلومترا في الساعة وتم تحديد موقعه على بعد 430 كيلومترا إلى الشرق وجنوب شرقي كيب هاتيراس في نورث كارولاينا.


ومن المتوقع أن يبقى مركز الإعصار "خوسيه" قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة في الأيام القليلة المقبلة مصاحبا بأمواج قوية خطيرة إلى الشواطئ الممتدة من ديلاوير إلى ماساتشوستس.


يذكر أن 11 شخصا لقوا حتفهم في الشطر الفرنسي من جزيرة سان مارتان، عندما اجتاحها إعصار "إيرما"، فيما لقي أربعة أشخاص مصرعهم في شطرها الهولندي.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان