رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

روسيا تعلن مقتل «وزير الحرب» وأمير «داعش» بدير الزور

روسيا تعلن مقتل  «وزير الحرب» وأمير «داعش» بدير الزور

العرب والعالم

روسيا تعلن مقتل "وزير الحرب" وأمير "داعش" بدير الزور

في غارة استهدفت مركزا للقيادة..

روسيا تعلن مقتل «وزير الحرب» وأمير «داعش» بدير الزور

مصر العربية - وكالات 08 سبتمبر 2017 09:13

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل 40 مسلحا لتنظيم "داعش" الإرهابي، بغارة جوية شنتها طائرات مقاتلة روسية في محيط مدينة دير الزور السورية.

وجاء في بيان للوزارة أنه، في الـ5 من سبتمبر الحالي، تم الحصول على معلومات حول خطة قياديي تنظيم "داعش" لإجراء اجتماع في أحد مراكز القيادة الواقع في محيط مدينة دير الزور.


وبعد تدقيق المعلومات المتيسرة، وإجراء الاستطلاع، شنت طائرتان مقاتلتان روسيتان من طراز "سو-34"، و"سو-35" غارة جوية باستخدام قنابل خارقة للتحصينات، ما أدى إلى تصفية نحو 40 مسلحا للتنظيم، وتدمير مركزي القيادة، والاتصالات التابعين له.


وأضاف البيان أن بين المسلحين القتلى 4 قادة ميدانيين منهم أبو محمد الشمالي "أمير دير الزور"، المسئول عن الشؤون المالية في التنظيم.


وتابع البيان أن غُل مراد حليموف "وزير الحرب" في "داعش" كان في الاجتماع المذكور، ولقي مصرعه نتيجة الغارة، إلا أن مصادر أخرى تفيد بأنه تعرض لإصابات بالغة، وتم نقله إلى بلدة موحسن الواقعة على بعد 20 كيلومترا جنوب شرقي دير الزور.


وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن غارة طائرتيها سمحت بتسريع فك الحصار عن دير الزور، وأتاحت الفرصة لجيش النظام السوري للتقدم في تحرير المدينة.


وزير حرب "داعش"
 

هو غُل مراد حليموف "وزير الحرب" في تنظيم "داعش" ، كان  قائدا في الشرطة الخاصة في طاجكستان، وفي 2015، انضم حاليموف مع 6 من زملائه إلى تنظيم "داعش".

وشغل حليموف منصب وزير الحرب في "داعش" بعد تصفية أبو عمر الشيشاني، وفي سبتمبر الحالي، أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية بانتخاب حليموف خليفة لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.


أمير دير الزور


أبو محمد الشمالي (طراد محمد الجربا) ، المسئول عن الشؤون المالية في تنظيم "داعش".

كان السعودي أبو محمد الشمالي عضوا في تنظيم القاعدة، وانضم إلى تنظيم "داعش" في 2005، وكان الشمالي مسؤولا في "داعش" عن الشؤون اللوجستية، ونقل المجندين الجدد إلى مراكز التدريب.


وشارك الشمالي في تنظيم طرق نقل المسلحين عبر تركيا، وبلدان أوروبا، وشمال إفريقيا، ودول الخليج، وأستراليا.


تقول بعض الأجهزة الأمنية الأوروبية إن الشمالي كان يقف وراء هجمات باريس التي وقعت في نوفمبر 2015.
 

دير الزور 


وكان النظام السوري قد أعلن ، الثلاثاء ، فكَّ الحصار المفروض على مدينة دير الزور (شرق سوريا) منذ ثلاث سنوات، بعد معارك مع تنظيم داعش الإرهابي.


وقالت وكالة "سانا" للأنباء (تابعة للنظام)، إن عناصر الجيش وصلوا ظهر الثلاثاء، الفوج 137، غرب المدينة؛ ومن ثم تمكنوا من فك الحصار المفروض على المدينة منذ أكثر من 3 سنوات.


والفوج 137 هو قاعدة عسكرية محاذية لأحياء في غرب المدينة يسيطر عليها الجيش السوري، وكان محاصرا من قبل مسلحي تنظيم الدولة. وتحدثت وكالة سانا عن احتفالات عمت أحياء دير الزور "ابتهاجا بالنصر".


وكانت وزارة الدفاع الروسية قد اعلنت أن الفرقاطة الأميرال إيسن أطلقت من البحر الأبيض المتوسط صواريخ من طراز "كاليبر" استهدفت مواقع لتنظيم الدولة في محافظة دير الزور شرقي سوريا.


وقالت الوزارة  الروسية في بيان، إن الصواريخ استهدفت مراكز قيادة ونقطة اتصال ومخازن أسلحة وذخيرة على أطراف بلدة "الشولا" بدير الزور وإن جميع الأهداف قد دُمّرت. وأضاف البيان أن القصف الروسي أفشل محاولات من وصفهم بالإرهابيين لإعادة تجميع قواهم وتعزيز مواقعهم في دير الزور.


وبدأت قوات النظام منذ أسابيع عملية عسكرية واسعة باتجاه محافظة دير الزور، وتمكنت من دخولها من ثلاثة محاور رئيسية هي جنوب محافظة الرقة، والبادية جنوبا من محور مدينة السخنة في ريف حمص الشرقي، فضلا عن المنطقة الحدودية مع العراق من الجهة الجنوبية الغربية.


وفي مارس الماضي تمكنت قوات النظام مدعومة بغطاء جوي روسي من السيطرة على مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، وتقدمت في منطقة البادية باتجاه دير الزور. كما سيطرت في أغسطس المنصرم على مدينة السخنة وعدد من القرى والبلدات شرقي المنطقة حتى وصلت أمس الحدود الإدارية لمدينة دير الزور، التي استكملت فك الحصار عنها اليوم.


وتسبب حصار تنظيم الدولة للمدينة في مفاقمة معاناة السكان مع النقص في المواد الغذائية والخدمات الطبية. ويقدر عدد المدنيين الموجودين في الأحياء تحت سيطرة قوات النظام بنحو مئة ألف شخص، في وقت تحدث ناشطون عن وجود أكثر من عشرة آلاف مدني في الأحياء تحت سيطرة التنظيم.


ويشكل تقدم الجيش نحو دير الزور ضربة جديدة لتنظيم الدولة في سوريا الذي مني في الأشهر الأخيرة بسلسلة خسائر ميدانية أبرزها في مدينة الرقة معقله الأبرز في سوريا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان