رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد إعلان ترامب إيقافه.. ماذا تعرف عن برنامج «DACA» للمهاجرين

بعد إعلان ترامب إيقافه.. ماذا تعرف عن برنامج «DACA» للمهاجرين

العرب والعالم

دونالد ترامب

يهدد بطرد 800 ألف مهاجر..

بعد إعلان ترامب إيقافه.. ماذا تعرف عن برنامج «DACA» للمهاجرين

وائل مجدي 07 سبتمبر 2017 11:37

 

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإلغاء برنامج (DACA)، ردود أفعال متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ فهناك من أيّد القرار بحفاوة معتبرين إياه إنهاء لمعاناة واشنطن مع اللاجئين، بينما الرافضون ومن بينهم منظمات حقوق الإنسان، أكّدوا أن القرار غير إنساني في ظل الأوضاع المأساوية التي تحدث في الكثير من مناطق العالم.

 

وأعلنت إدارة الرئيس دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي وضع حدّ لبرنامج "الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة" (DACA) الذي يقنن أوضاع المهاجرين الذين دخلوا إلى الولايات المتحدة مع أهاليهم وهم أطفال والسماح لهم بالدراسة والعمل.

 

وقال ترامب الثلاثاء إنه مستعد لمراجعة قراره بشأن إلغاء DACA، في حال لم يتمكن الكونجرس من الخروج بحلول أخرى بشأن مصير المستفيدين من البرنامج.

 

وكان النائب العام جيف سيشنز قد قال إن الولايات المتحدة ستوقف العمل ببرنامج "تأجيل الإجراء ضد الأطفال الوافدين" (Deferred Action for Childhood Arrivals ) في مارس 2018، واضعة بذلك ما يقرب من 800 ألف شخص يستفيدون حاليًا من البرنامج في حالة من الاضطراب والخوف.


وبحسب القرار أمام الكونجرس الآن نحو ستة أشهر لإيجاد بديل تشريعي، بعد أن أعلن سيشنز أن الاستمارات الجديدة لن تُقبل، حسب تقرير لصحيفة الجارديان البريطانية.

 

ماذا يعني (DACA)؟

 

هو برنامج الحكومة الاتحادية الأمريكية تم إنشاؤه في عام 2012، في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، والذي أعلن في مرسوم رئاسي بإقرار برنامج (DACA) بخطاب في البيت الأبيض.

 

ويسمح البرنامج للذين وفدوا إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني كأطفال بالحق المؤقت في العيش والدراسة والعمل بشكل قانوني في البلاد التي نشأوا بها، كما يقدم هذا البرنامج الحماية من الترحيل لهؤلاء المهاجرين.


ويخضع المتقدمون للبرنامج للتحري عن أي تاريخ جنائي أو تهديد للأمن القومي، ويجب أن يكونوا طلابا أو أن يكونوا قد أكملوا الخدمة المدرسية أو الخدمة العسكرية.

 

وفي حال أقر الفحص أحقيتهم، يتم تأجيل إجراءات ترحيلهم لمدة عامين، مع فرصة للتجديد، ويصبحون مؤهلين للحصول على رخصة القيادة، والالتحاق بالكليات أو تصريح عمل.

 

الدريمرز

 

ويطلق على المهاجرين الذين يشملهم برنامج Daca اسم "الدريمرز" أو ( الحالمون ) وتم قبول نحو 788 ألف شخص في برنامج (DACA) حسب أرقام دائرة الهجرة والجنسية الأميركية.

 

ويشترط للقبول في هذا البرنامج أن يكون مقدم الطلب تحت عمر 31 عاما في تاريخ إقرار البرنامج، ودخل الولايات المتحدة قبل أن يبلغ الـ 16 من عمره، ثم بقي مقيما فيها حتى تاريخ تقديم الطلب.​

 

ومن ضمن شروط القبول أيضا ألا يكون لمقدم الطلب سوابق جنائية وأن يخضع لتدقيق أمني من قبل الجهات المختصة.

 

ماذا عن موقف ترامب؟

 

خلال حملته الانتخابية في العام الماضي 2016، وعد ترامب بإيقاف البرنامج على الفور، وترحيل ما يقدر بـ11 مليون شخص غير موثقين في الولايات المتحدة كأولوية قصوى، مع التهديد بمنع جميع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، وبناء جدار على طول كامل الحدود مع المكسيك. ولم ينفذ بعد أي من هذه التهديدات بنجاح.

وفي يوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2017 ، أعلنت إدارته أنها ستبدأ في "التخفيف التدريجي القانوني المنظم" لـ Daca بما فى ذلك "إلغاء المذكرة التى أنشئ بموجبها هذا البرنامج" وهي مذكرة من وزيرة الأمن الداخلي جانيت نابوليتانو لرؤساء الهجرة فى عام 2012 تأمرهم بعدم ترحيل "الدريمرز".


ويمنح ترامب الكونغرس الآن ستة أشهر للتوصل إلى حل تشريعي لحل وضع "الدريمرز".

 

ولأن أوباما أنشأ برنامج Daca كقرار تنفيذي، لدى ترامب السلطة لإلغائه بكل بساطة، ولكن في الوقت ذاته، أشار إلى أن الحكومة "لن تتخذ إجراءات بشكل عام" لترحيل المنتفعين من البرنامج الملتزمين بالقانون.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان