رئيس التحرير: عادل صبري 11:01 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أول ظهور علني لـ«عبد الله صالح» منذ المواجهات مع الحوثيين

أول ظهور علني لـ«عبد الله صالح» منذ المواجهات مع الحوثيين

العرب والعالم

الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح

أول ظهور علني لـ«عبد الله صالح» منذ المواجهات مع الحوثيين

مصر العربية - متابعات 31 أغسطس 2017 19:01

ظهر الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح للمرة الأولى في صنعاء للمشاركة في تشييع ضابط برتبة عقيد قتل في اشتباكات مع حلفائه جماعة أنصار الله "الحوثي" في صنعاء.

وتولت قناة "اليمن اليوم" التابعة لحزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة صالح تغطية جنازة العقيد خالد الرضي المسؤول رفيع المستوى في الحزب الذي قتل مع اثنين من المقاتلين الحوثيين في تبادل لاطلاق النار الأسبوع الماضي، وذلك أمس الأربعاء.

وأظهرت اللقطات الرئيس السابق يصلي على جثمان الرضي قبل أن يخاطب المشيعين.

ويتزامن ظهور صالح مع شائعات عن هربه من صنعاء التي يسيطر عليها بشكل مشترك مع المتمردين الحوثيين في أعقاب أعمال عنف غير مسبوقة بين الحليفين، السبت الماضي.

وبدأ التصدع في التحالف بين صالح وعبد الملك الحوثي زعيم المتمردين المتحالفين مع إيران، وانتهى بمعركة عند نقطة تفتيش للمتمردين في صنعاء حيث قتل الرضي رئيس العلاقات الخارجية للمؤتمر الشعبي العام.

ومذاك، عاد الهدوء إلى صنعاء حيث ذكرت مصادر من الطرفين أن القوات المسلحة الموالية للحوثي وصالح بدأت الانسحاب ببطء من الشوارع بعد انتشار كثيف إثر تبادل إطلاق النار.

وتمَّ تشكيل لجنة وساطة في محاولة لإعادة العلاقات بين الحليفين، وفقًا لما ذكره مصدر أمني مشارك في اللجنة.

وتفيد تقارير بأنَّ قوات صالح تطالب الحوثيين بتسليم المسؤولين عن مقتل الراضي.

وكانت حرب كلامية قد اندلعت في وقت سابق من شهر أغسطس الجاري بين صالح والحوثي الذي كان عدوه سابقًا، مع وصف الرئيس السابق حلفائه بأنهم "ميليشيات"، ورد الحوثيين واتهموه بـ"الغدر".

وتفيد تقارير بأنَّ الحوثي يشتبه في أنَّ صالح كان يتفاوض مع دول خليجية ضمن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ويدعم الحكومة اليمنية.

وقتل أكثر من 8400 مدني منذ تدخُّل التحالف العربي واشتداد المأزق السياسي، في حين يدفع الحصار على المطار والموانئ والفقر البلد إلى حافة الهاوية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان