رئيس التحرير: عادل صبري 02:35 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

للمرة الأولى ..الاحتلال يشن غارات على قطاع غزة مستخدما طائرات «أف 35 »

للمرة الأولى ..الاحتلال يشن غارات على قطاع غزة مستخدما طائرات «أف 35 »

العرب والعالم

للمرة الأولى ..الاحتلال يشن غارات على قطاع غزة مستخدما طائرات «أف 35 »

بالفيديو والصور..

للمرة الأولى ..الاحتلال يشن غارات على قطاع غزة مستخدما طائرات «أف 35 »

مصر العربية - وكالات 09 أغسطس 2017 06:19

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء ، سلسلة غارات على قطاع غزة استخدم فيها للمرة الأولى طائرات من طراز "أف 35 " ، مما تسبب في اصابة عددا من المواطنين الفلسطنيين وتدمير عشرات المنازل.
 

وقال شهود عيان أن دوي انفجارات ضخمة سمعت شمال غرب مدينة غزة، مؤكدين أن مبنى السفينة (المخابرات سابقا) تعرض لقصف جوي بالصواريخ وموقعا آخرا تابع لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

كما قصفت قوات الاحتلال منطقة السودانية وموقع بدر في الشاطئ ،ومحيط أبراج المقوسي شمال غرب مدينة غزة ، مما أسفر عن وقوع أضرار بالغة في ممتلكات المواطنين ومنازلهم المجاورة لأماكن الاستهدافات.


وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على شمال غزة بثلاث غارات على الأقل، بعد ساعات من قصف المدفعية الإسرائيلية موقعا للمقاومة شمال قطاع غزة.


وأفاد شهود عيان، أن طائرات مروحية إسرائيلية قصفت بصاروخين أراضٍ زراعية، شمال مدينة  غزة، ما أسفر عن إلحاق أضرار مادية في المباني المحيطة بالمكان.


ونشر " حدشوت لايف" الإسرائيلي أن " سلاح الجو يقصف أهدافا بغزة الآن"، فيما زعم موقع "0404 " الإسرائيلي أن القصف جاء ردا على اطلاق الصاروخ من غزة في وقت سابق الليلة.


وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد زعم  سقوط قذيفة صاروخية في عسقلان.


وقال الناطق باسم  جيش الاحتلال أن الصاروخ أطلق من قطاع غزة وسقط في منطقة مفتوحة في المجلس الاقليمي بعسقلان دون وقوع إصابات أو أضرار، لمما اتخذه ذريعة للرد بقوة.

 


إصابات فلسطينية 

وقالت مصادر محلية فلسطينية ان 3 حالات على الأقل نقلوا إلى المستشفى، أحدهم حالته حرجة نتيجة كسر في الجمجمة. 


وقال أيمن السحباني، مدير قسم الاستقبال والطوارئ في مستشفى الشفاء في تصريح له إن "فلسطيني (26 عاما) أصيب بشظايا في منطقة الرأس جراء قصف إسرائيلي شمالي قطاع غزة".


وأضاف السحباني، إن الأطباء وصفوا جراء المصاب بالخطيرة.
 
يذكر أنّ طائرات حربية واستطلاع إسرائيلية، حلّقت في وقت متأخر من الثلاثاء، في أجواء قطاع غزة، على ارتفاعات منخفضة وأطلقت بالونات حرارية مُضيئة.


وجاءت الغارات بعد إعلان إسرائيل مساء الثلاثاء عن سقوط قذيفة أطلقت من قطاع غزة في منطقة مفتوحة بمدينة عسقلان المحاذية للقطاع دون وقوع إصابات أو أضرار.


ولم يعلن أي فصيل فلسطيني في قطاع غزة مسئوليته عن إطلاق القذيفة.


من جانبهم، زعم سكان عسقلان، أن صافرات الإنذار دوت بعد سماعهم دوي انفجار، مدعين بسقوط صاروخ في ساحل عسقلان دون وقوع إصابات.


 


ويشهد قطاع غزة توترا ميدانيا متقطعا منذ توسط مصر في إعلان اتفاق لوقف إطلاق النار في نهاية أغسطس عام 2014 لإنهاء هجوم شنته إسرائيل على القطاع استمر 51 يوما وأسفر عن مقتل أكثر من ألفي فلسطيني.

طائرات أف 35


وكانت إسرائيل قد تسلمت خمس طائرات طائرتين من نوع F-35 المتطورة التي تصنعها الشركة الأمريكية لوكهيد مارتن، من أصل 50 طائرة، اشترتها مؤخرا من الولايات المتحدة الاميركية. 
 

وبحلول عام 2021، ستكون إسرائيل قد تسلمت جميع الطائرات الـ 50 المشمولة في الصفقة.

ويبرر القادة الإسرائيليون الحاجة إلى تلك الطائرات بدعوى "مواجهة التهديد الإيراني المحتمل".


وتعتبر طائرات f-35 نوعا جديدا من الهيمنة الجوية في القرن الواحد والعشرين، حيث تعتبر الأكثر تطورا في العالم، وتقاتل على ارتفاعات عالية، ويصفها الخبراء العسكريون بأنها "طائرة المستقبل"، التي تتفوق على جميع طائرات الجيل الرابع. 


ويبلغ طول الطائرة 15.7 متراً، وارتفاعها 4.33 متراً، وتبلغ سرعتها 1900 كم في الساعة، وتعتبر الطائرة أقل كلفة من غيرها، ويمكن استعمالها في جيش المشاة والبحرية والجو. 


وبإمكان هذا الطراز من الطائرات تفادي الرادارات والتحليق لمسافات طويلة دون الحاجة للتزود بالوقود.


ويبلغ ثمن كل طائرة من هذا الطراز 90 مليون دولار، وقادرة على حمل 16 طن من الصواريخ.


ومن مواصفات طائرة f-35  أنها مقاتلة متعددة المهام، أحادية المقعد والمحرك، بالإضافة إلى القدرة على التخفي، وثاني مقاتلات الجيل الخامس الأميركية، وثمرة برنامج مقاتلة الغارة المشتركة والتي ستحيل عدد من المقاتلات إلى التقاعد . 


ويعتبر وجودها قفزة نوعية في طيران الاحتلال الإسرائيلي.


 ومن أهم المميزات لطائرة (f-35) استعمالها كاشف مسح الكتروني وتقنية التخفي ولكنها
على عكس الطائرات الأخرى، التي تمتلك قدرة التخفي ولا تمتلك قدرة جيدة على المناورة مثل طائرة الب 2 وال إف - 117 فإن ال (f-35) تمتلك قدرة كبيرة على المناورة. 


وإسرائيل أول دولة، باستثناء الولايات المتحدة، تحصل على هذا النوع من المقاتلات في إطار صفقة لشراء 50 مقاتلة من شأنها أن تحافظ على تفوق إسرائيل العسكري في الشرق الأوسط.
 

وتحصل إسرائيل على مساعدات عسكرية أمريكية تبلغ قيمتها أكثر من ثلاثة مليارات دولار سنويا. وهي أول دولة تحصل على هذا النوع من الطائرات خارج الولايات المتحدة، على الرغم من تقدم العديد من الدول بطلبات للحصول عليها.


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان