رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رئيس الجالية المصرية في قطر: هذا سبب التسريح ووقف التأشيرات للمصريين

رئيس الجالية المصرية في قطر: هذا سبب التسريح ووقف التأشيرات للمصريين

العرب والعالم

عمالة مصرية بالخارج

في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"

رئيس الجالية المصرية في قطر: هذا سبب التسريح ووقف التأشيرات للمصريين

وائل مجدي 08 أغسطس 2017 14:26

 

قال المهندس محمد العراقي، رئيس الجالية المصرية في قطر: إن أوضاع المصريين المقيمين في قطر طبيعية منذ بداية الأزمة الخليجية وإلى الآن.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أنّ الأزمة الخليجية المندلعة منذ نحو شهرين والتي قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقتهم مع الدوحة، لم تؤثر على العمالة المصرية في قطر والبالغ عددها نحو 300 ألف مصري.

 

تسريح المصريين

 

وبين أن المصريين العاملين في قطر كان لديهم تخوفات على مستقبلهم ومستقبل أسرهم بعد القرار، إلا أنها سرعان ما تبددت، خصوصًا مع صدور العديد من التعميمات من قبل وزارتي الداخلية والخارجية في الدوحة، والتي أكدت جميعها على عدم المساس بالمقيمين من أصحاب دول القطيعة.

 

وبمواجهته بعودة الكثير من المصريين مسرحين من أعمالهم في الدوحة لم يكذب اﻷمر، لكنّه أوضح أن قرار "تفنيش" وتسريح بعض العمالة المصرية لم يكن له علاقة بالأزمة المثارة، بل كان عبر إجراءات نظامية قطرية تمّ اتباعها مع عمالة الكثير من الدول، وقبل بدء الأزمة.

 

التقطير السبب

 

العراقي لفت إلى أنّ هناك تعميمات حكومية من قبل الدوحة بتقطير الكثير من القطاعات (تبديل العمالة الوافدة بأخرى قطرية)، إلا أنّ المسرحين أنفسهم حاولوا ربط القرار بالأزمة، وكذلك بعض السياسيين في مصر، لأهداف بعينها.


وبشأن فيز العمل الجديدة للمصريين، أكّد رئيس الجالية أنها موقوفة بقرارات رسمية من قطر، وبات ممنوعًا على المصريين الجدد الحصول على إقامات للعمل.

 

وقف الفيز

 

وأوضح العراقي أن هذا القرار هو الآخر لا علاقة له بأزمة قطع العلاقات، فالقرار الصادر يخص 7 الدول، وذلك لأنّ عدد العمالة في قطر من هذه الجنسيات تخطت الحد المسموح، كما أن هناك العديد من المصريين المسرحين بسبب عملية التقطير لديهم إقامات، وهم أحق بالعمل من العمال الجدد.

 

وأشار إلى أنَّ دول الخليج، ومن بينها قطر، تحاول خفض حد العمالة الأجنبية، وضبط نسب الجنسيات، والمصريين في قطر من أكبر الجاليات العاملة، وبالتي تمّ وقف فيز العمل للمصريين في القطاع العام والخاص لفترة غير معلومة.

 

تجنيس العمالة

 

وردًّا على التصريحات المنسوبة لبعض قيادات الدوحة بعرض الجنسية القطرية على المصريين والعمالة الوافدة، قال: "الأمر ليس صحيحًا، الحصول على الجنسية القطرية أمر شبه مستحيل، فهناك الكثير ممن وُلّدوا في قطر لا يحملون جنسيتها".

 

وتابع: "أن قطر استحدثت قانونًا يسمح بإعطاء الإقامة الدائمة لبعض الوافدين، إلا أنها وضعت شروطًا لا تنطبق على 99% من المصريين العاملين هناك، فلابدَّ للحصول على هذه الإقامة أن يكون الوافد في منصب حساس وقدم خدمات جالية لقطر، والكثير من الشروط الأخرى والتي يصعب توافرها في العمالة المصرية".

 

وفي 5 يونيو 2017 قررت كل من السعودية، البحرين، الإمارات، مصر، وتبعتها حكومة اليمن، ليبيا، وجزر المالديف، جزر القمر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

  •  
  • واتهمت تلك الدول قطر بدعمها لجماعات متطرفة عدة، وتأييد إيران في مواجهة دول الخليج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان