رئيس التحرير: عادل صبري 03:03 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البشير يغيب عن القمة الإفريقية بأديس أبابا ونائبه يقود وفد السودان

البشير يغيب عن القمة الإفريقية بأديس أبابا ونائبه يقود وفد السودان

العرب والعالم

الرئيس السوداني عمر البشير

البشير يغيب عن القمة الإفريقية بأديس أبابا ونائبه يقود وفد السودان

وكالات ـ الأناضول 01 يوليو 2017 22:06

أعلن السودان، السبت، أن نائب الرئيس، حسبو محمد عبد الرحمن، سيقود وفد بلاده المُشارك في أعمال القمة الإفريقية الـ29 المقررة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.


جاء الإعلان عن مشاركة عبد الرحمن، بعد ثلاثة أيام من إعلان سابق لوزارة الخارجية السودانية عن أن الرئيس عمر البشير سيقود وفد بلاده.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) أن حسبو محمد عبدالرحمن "يتوجه الأحد إلى أديس أبابا ليرأس وفد السودان بالقمة الإفريقية".

ولم تشر الوكالة إلى أسباب التحول المفاجئ بغياب البشير، عن القمة الأفريقية رغماً عن نشرها خبراً قبل 3 أيام عن أن "البشير يقود وفد السودان على مستوى القمة".

ولفتت إلى أن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم أحمد غندور، شارك في الاجتماع الوزاري للقمة الذي أنهى أعماله تمهيدا لانطلاق اجتماعات قمة الرؤساء.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها لاهاي بهولندا، تلاحق الرئيس السوداني، بتهم ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية" في إقليم دارفور (غرب)، وطالبت دولا سافر إليها سابقا بتوقيفه بينها جنوب إفريقيا.

لكن البشير، يرفض الاعتراف بالمحكمة، ويرى أنها أداة "استعمارية" موجهة ضد السودان وبقية الدول الإفريقية، كما نفت الخرطوم مراراً اتهامات المحكمة الجنائية.

ومن المقرر أن تُعقد القمة الحالية على مستوى رؤساء ورؤساء حكومات دول الاتحاد الإفريقي البالغة 54 دولة يومي 3 و4 يوليو الجاري.

وتعد تلك ثاني قمة إفريقية تستضيفها إثيوبيا، خلال 2017؛ حيث استضافت أديس أبابا القمة الإفريقية الـ28، نهاية يناير الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان