رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أمير قطر وبوتين يؤكدان ضرورة حل الأزمة الخليجية عبر الحوار المباشر

أمير قطر وبوتين يؤكدان ضرورة حل الأزمة الخليجية عبر الحوار المباشر

العرب والعالم

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أمير قطر وبوتين يؤكدان ضرورة حل الأزمة الخليجية عبر الحوار المباشر

وكالات ـ الأناضول 01 يوليو 2017 20:51

أكد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، السبت، على "ضرورة حل الأزمة (الخليجية) بالطرق الدبلوماسية وعبر الحوار المباشر بين جميع الأطراف".

جاء هذا خلال اتصال هاتفي تلقاه الشيخ تميم من الرئيس الروسي مساء اليوم، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وجرى خلال الاتصال "بحث آخر التطورات المتعلقة بالأزمة الخليجية".

كما جرى "استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها لاسيما في مجالي الطاقة والاستثمار، وبما يعزز المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين".

وفي 5 يونيو الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصاراً برياً وجوياً على الدوحة، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة.

وبضغط دولي، قدمت الدول الأربع مساء يوم 22 يونيو الماضي إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، واغلاق قناة "الجزيرة"، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، وفق الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء.

واعتبرت الدوحة تلك المطالب "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ".

وتأتي المباحثات الهاتفية بين أمير قطر وبوتين مع قرب انتهاء مهلة منحتها الدول الأربع إلى قطر منتصف ليل غد الأحد للاستجابة إلى مطالبهم لإنهاء الأزمة بين الجانبين.

وفي وقت سابق من اليوم، وفي مؤتمر صحفي عقده بروما بعد مباحثات أجراها مع نظيره الإيطالي أنجيلينو ألفانو، قال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إن مطالب الدول المقاطعة "قُدمت لترفض لا أن تُقبل".

واعتبر الوزير القطري أن "فرض موعد نهائي (للرد على الشروط) من جانب الدول المقاطعة يعني أن المطالب هشة، وليس لأي دولة الحق وفق القانون الدولي أن تفرض موعداً نهائياً لشروطها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان