رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الاحتلال يعتزم استيعاب مياه الصرف الصحي من شمال غزة

الاحتلال يعتزم استيعاب مياه الصرف الصحي من شمال غزة

العرب والعالم

حوض صرف صحي

الاحتلال يعتزم استيعاب مياه الصرف الصحي من شمال غزة

وكالات 01 يوليو 2017 15:06

ينوي الاحتلال الإسرائيلي إقامة خط أنابيب لاستيعاب مياه الصرف الصحي، القادمة من الأحياء الفلسطينية شمالي قطاع غزة، بحسب صحيفة إسرائيلية.

وأدَّت أزمة الكهرباء في قطاع غزة، إلى وقف عمل محطات معالجة المياه العادمة، وضخها في مياه البحر، الأمر الذي أثار قلق الاحتلال من حدوث تلوث في المياه الجوفية لديها.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم السبت، حسب "الأناضول"، إنَّ سلطة المياه الإسرائيلية طلبت هذا الأسبوع من بلدية "سديروت" والمجلس الإقليمي "شعار النقب"، وهي تجمعات سكانية إسرائيلية محاذية للقطاع، باستيعاب مياه الصرف الصحي الخاصة ببلدتي بيت لاهيا وبيت حانون شمالي قطاع غزة.

وأضافت أنَّ مياه الصرف الصحي "غير المعالجة" في منطقة شمال قطاع غزة، تتسرب إلى المياه الجوفية.

واستنادًا إلى الصحيفة، فإنَّ خط الأنابيب سيمر عبر منطقة معبر بيت حانون "إيريز"، شمالي قطاع غزة.

وتابعت: "من هناك سينقل الصرف الصحي إلى منشأة للصرف الصحي في كيبوتس إيريز، ومن ثمَّ إلى منشآت معالجة الصرف الصحي في بلدتي شعار النقب وسديروت".

ونقلت "أحرونوت" عن سلطة المياه الإسرائيلية قولها: "نتعامل مع هذه المسألة كحدث طارئ، ولوقف التدفق الكبير للمجاري من قطاع غزة باتجاه أراضي إسرائيل".

وأضافت: "تعمل سلطة المياه من أجل الحد من الضرر المتوقع أن ينتج عن تدفق مياه المجاري الفلسطينية وحماية الآبار في المنطقة".

وأوضحت: "تدفق مياه المجاري من قطاع غزة باتجاه إسرائيل بدأ منذ فترة طويلة وبدون أي صلة بمشكلة الكهرباء في غزة، ونتوقع المساعدة من جميع الأطراف الإقليمية في المنطقة".

ومنذ منتصف أبريل الماضي، توقفت محطات معالجة مياه الصرف الصحي في قطاع غزة، عن العمل الجزئي، بعد توقف محطة الكهرباء الوحيدة عن العمل، وتقليص إسرائيل إمداداتها من الكهرباء لقطاع غزة، بنحو 40 ميجاوات، من أصل 120 ميجاوات، هو مجموع ما تمده للقطاع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان