رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كازاخستان تنفي نيتها إرسال قوات إلى سوريا

كازاخستان تنفي نيتها إرسال قوات إلى سوريا

العرب والعالم

الحرب في سوريا

كازاخستان تنفي نيتها إرسال قوات إلى سوريا

وكالات 01 يوليو 2017 11:24

أعلنت وزارة الدفاع في كازاخستان، اليوم الجمعة، أنَّها تؤيد موقف وزارة الخارجية المتحفظ بشأن إرسال قوات إلى سوريا، حسبما نقلت "نوفوستي" عن رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة أديلبيك الدابيرجونوف.

وحسب "روسيا اليوم"، كانت الخارجية الكازاخية قد أعلنت في 23 يونيو الماضي، أنَّها لا تجري أي مفاوضات حول إرسال قواتها إلى سوريا، وأشارت إلى أنَّ مسألة كيفية ضمان سلامة وفعالية أربع مناطق يشملها تخفيف التصعيد في سوريا حاليًّا، تدخل في اختصاص البلدان الضامنة لعملية أستانا، والتي ستبحث هذا الأمر بالإضافة إلى قضايا أخرى في اجتماعها المقبل في أستانا، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

 ووفقًا لـ"خارجية كازاخستان"، فإنَّ الشرط الحاسم للنظر في إمكانية إرسال قوات كازاخستانية لحفظ السلام إلى أي بقعة ساخنة في العالم، هو توافر قرارات بهذا الخصوص صادرة عن مجلس الأمن الدولي، وتحت ولاية هذه المنظمة العالمية.

وقال الجنرال الدابيرجونوف، ردًا على سؤال "نوفوستي" حول احتمال إرسال قوات من بلاده إلى سوريا، حسبما أوردته "روسيا اليوم": "جوابنا على الاقتراح الروسي بشأن إرسال قوات كازاخستانية إلى سوريا، يتمثَّل فيما أعلنته وزارة الخارجية في البلاد في تعليق رسمي حول هذه المسألة، ووزارة الدفاع في جمهورية كازاخستان تتبنى ذات الموقف، الذي أعلنته وزارة الخارجية في بيان رسمي".

وكان إبراهيم كالين الناطق باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن أنَّ الجانب الروسي تقدَّم باقتراح إرسال قوات عسكرية من قيرغيزستان وكازاخستان إلى مناطق وقف التصعيد في سوريا.

وأكَّد رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي "الدوما" فلاديمير شامانوف أنَّ روسيا تجري بالفعل محادثات مع هذين البلدين حول إرسال قوات عسكرية منهما إلى سوريا.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان