رئيس التحرير: عادل صبري 07:47 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حكومة جنوب السودان تناشد مواطنيها اللاجئين بالعودة

حكومة جنوب السودان تناشد مواطنيها اللاجئين بالعودة

العرب والعالم

لاجئون من جنوب السودان -أرشيفية

حكومة جنوب السودان تناشد مواطنيها اللاجئين بالعودة

وكالات ـ الأناضول 30 يونيو 2017 20:13

ناشدت سلطات دولة جنوب السودان، اليوم الجمعة، جميع مواطنيها الذين غادروا البلاد إلى معسكرات اللجوء في دول الجوار بسبب ظروف الحرب التي شهدتها البلاد منذ 2013، بالعودة من أجل المساهمة في تحقيق السلام والتنمية والاستقرار.

جاء ذلك في تصريحات لـ"أكول فول كورديت"، نائب وزير الإعلام، المتحدث باسم الحكومة، للصحفيين عقب اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، بالعاصمة جوبا.

وقال كورديت: "اناشد جميع مواطني جنوب السودان، أينما كانوا بالعودة إلى ديارهم، بالرغم من التحديات من أجل بناء بلد يسعنا جميعا، بغض النظر عن انتماءاتنا الاجتماعية والدينية".

وأشار إلى أن الأزمة التي شهدتها البلاد في 2013، قادت أعدادا كبيرة من المواطنيين الجنوبيين، إلى مغادرة البلاد إلى دول الجوار في كينيا، إثيوبيا، أوغندا، السودان، والكونغو الديموقراطية.

وبين المتحدث الحكومي، أن الأوضاع بدأت في التحسن التدريجي بالبلاد برغم وجود بعض التحديات التي تتطلب العمل سويا من أجل تجاوزها.

وأضاف مخاطبا المواطنين الجنوبيين بالخارج: "هذه الحرب ستنتهي وسيتحقق السلام.. المشاكل التي نعانيها هي مشاكلنا جميعا".

وحذر كورديت، المعارضين من استخدام وسائط الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، لبث الرعب في أوساط المواطنين، وتحريضهم على الخروج من البلاد، لأن "هذه الدعاية لن تخدم المعارضة في شيء".

وتشير الإحصاءات الدولية إلى وجود حوالي 1.8 مليون لاجئ من جنوب السودان، بينهم مليون طفل لاجئ، في كل من أوغندا، إثيوبيا، كينيا، الكونغو الديموقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى، بالإضافة إلى السودان.

وتعاني دولة "الجنوب"، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، اتخذت بُعدًا قبليًّا، وخلّفت مئات القتلى وشردت عشرات الآلاف، ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في أغسطس في 2015، في إنهائها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان