رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

العدل المغربية تعبّر عن ارتياحها لتوقيف برلماني سابق في هولندا

العدل المغربية تعبّر عن ارتياحها لتوقيف برلماني سابق في هولندا

العرب والعالم

حراك الريف

لاتهامه بتمويل حراك الريف

العدل المغربية تعبّر عن ارتياحها لتوقيف برلماني سابق في هولندا

وكالات 30 يونيو 2017 15:44

عبَّرت وزارة العدل المغربية، اليوم الجمعة، عن ارتياحها لتوقيف السلطات الهولندية برلمانيًّا مغربيًّا سابقًا يقيم على أراضيها أمس الخميس، وتتهمه الرباط بـ"تمويل حراك الريف والمتاجرة في المخدرات".

وقالت الوزارة، في بيانٍ أوردته "الأناضول"، اليوم الجمعة: "بعد تسليم البرلماني السابق سعيد شعو للمغرب ستتم محاكمته من أجل الأفعال المنسوبة إليه أمام الجهة القضائية المختصة، وفق ما ينص عليه قانون البلاد في احترام تام لضمانات المحاكمة العادلة".

وأضافت أنَّها تعبِّر عن ارتياحها للتفاعل الإيجابي الذي أبدته السلطات الهولندية تجاه طلب إيقاف المعني بالأمر المقدم من طرف السلطة القضائية المغربية.

واعتبرت أنَّ هذا التجاوب هو ثمرة تعاون قضائي متين منذ سنوات بين السلطات القضائية في البلدين؛ لمكافحة الجريمة، بما فيها الجرائم المنظمة.

وأوضحت الوزارة أنَّ إلقاء القبض على "شعو" من طرف السلطات الهولندية جاء بناءً على أمر دولي صادر عام 2015 عن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء؛ لارتكابه جرائم حق عام تتمثَّل في تكوين عصابة إجرامية والاتجار في المخدرات على الصعيد الدولي والرشوة"، دون تفاصيل عن خلفيات الجرائم المنسوبة للبرلماني السابق.

وذكرت أنَّ هذه الأفعال شكَّلت موضوع طلب تسليم موجه من السلطات القضائية المغربية إلى نظيرتها الهولندية تتعلق بنفس الشخص من أجل ارتكابه جرائم الاتجار في المخدرات وغسل الأموال، تفاعلت معها بشكل إيجابي وفي مدة زمنية معقولة.

والسبت الماضي، استدعى المغرب سفيره في لاهاي للتشاور؛ حول ذات القضية، ورهنت ضمنيًّا عودته بتسليم البرلماني السابق شعو.

ومن بين الاتهامات الموجهة إلى شعو، تمويل بعض الأوساط في شمال المغرب، حسب بيان سابق لوزارة الخارجية المغربية.

ولم تحدِّد المغرب طبيعة الأوساط التي يمولها "الرجل"، لكنَّه معروفٌ بمساندته لاحتجاجات مستمرة منذ أشهر في منطقة الريف التي ينحدر منها.

والسبت الماضي، أفادت الخارجية المغربية بأنَّها ستدرس عودة سفيرها إلى لاهاي حسب تطورات الملف، مهدِّدةً بـ"احتفاظ المغرب بحقه في اتخاذ الإجراءات السياسية والدبلوماسية الضرورية".
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان