رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العراق: عدد النازحين من الموصل يتجاوز 900 ألف

العراق: عدد النازحين من الموصل يتجاوز 900 ألف

وكالات 30 يونيو 2017 13:51

قال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف اليوم الجمعة إن عدد النازحين من الموصل(شمال) والمناطق المحيطة بها تجاوز 900 ألف شخص منذ انطلاق الحملة العسكرية لاستعادة المدينة من سيطرة تنظيم "داعش" الارهابي في أكتوبر الماضي.

 

وأوضح الجاف، الذي يرأس أيضا اللجنة الحكومية العليا لإغاثة وايواء النازحين، في بيان، أن العدد الاجمالي للنازحين من الموصل ومحيطها وصل إلى 900 ألف و857 شخصا.

 

وأشار إلى أن 176 ألفا و455 نازحا فروا من الجانب الشرقي للمدينة، و724 ألفا و402 نازحا فروا من الجانب الغربي.

 

ولا يزال المدنيون ينزحون من الجانب الغربي للمدينة، حيث تقاتل القوات العراقية لاستعادة آخر معقلين لتنظيم "داعش" في المدينة وهما ما تبقى من المدينة القديمة ومجمع طبي في حي الشفاء.

 

ويواجه المدنيون مخاطر كبيرة على حياتهم اثناء محاولتهم الفرار من المناطق التي تشهد معارك والخاضعة تحت سيطرة تنظيم "داعش" الذي غالبا ما يستهدف النازحين، وقضى المئات اثناء محاولة الفرار.

 

كما يشكو المدنيون الذين لا يزالون عالقين وسط الحصار من أوضاع انسانية غاية في القسوة نتيجة شح كبير في الغذاء ومياه الشرب والخدمات الرئيسية الأخرى.

 

وقال الوزير العراقي إن 576 الفا من النازحين ويشكلون نسبة 64 في المئة سكنوا في المخيمات، ولا يزال قرابة 359 ألفا منهم في المخيمات بينما عاد البقية أدراجهم إلى مناطقهم بعد تحريرها من سيطرة "داعش".

 

ولفت إلى أن "هناك 65 ألف نازح في الفترة نفسها نزحوا من الحويجة (جنوب غربي كركوك) والجانب الشرقي لقضاء الشرقاط (شمالي صلاح الدين) وتم اسكانهم في محافظتي كركوك وصلاح الدين.

 

وكانت الأمم المتحدة قد توقعت نزوح نحو مليون شخص من مدينة الموصل، وهي ثاني أكبر مدن العراق، من أصل نحو مليوني شخص كانوا يقطنون المدينة عند بدء الحملة العسكرية.

 

وفي المجمل نزح نحو أربع ملايين عراقي من منازلهم منذ سيطرة تنظيم "داعش" على مناطق واسعة في شمال وغربي البلاد صيف 2014، عاد نصفهم إلى منازلهم بعد تحريرها من التنظيم، وفق أرقام الحكومة العراقية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان