رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الأزمة الخليجية.. قوات تركية إضافية تصل قطر

الأزمة الخليجية.. قوات تركية إضافية تصل قطر

العرب والعالم

قوات تركية

الأزمة الخليجية.. قوات تركية إضافية تصل قطر

وكالات 30 يونيو 2017 03:04

أعلنت قطر وصول "دفعة تعزيزية" جديدة من القوات التركية إلى قاعدة العديد الجوية "لتلتحق بالقوات الموجودة حاليًّا" في البلاد والتي قد بدأت مهامها التدريبية مطلع الأسبوع الماضي.

وقالت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، حسبما نقلت وكالة "قنا" الرسمية، حسب "روسيا اليوم"، الخميس: "القوات التركية ستستكمل عقب وصولها التمارين المشتركة ضمن الاتفاقيات المتبادلة بين دولة قطر والجمهورية التركية الشقيقة في هذا الشأن".

وأضافت: "هذه التمارين المخطط لها مسبقًا تأتي ضمن اتفاقية الدفاع المشترك الموقعة بين الدوحة وأنقرة والتي تهدف إلى رفع القدرات الدفاعية لدى الجانبين من خلال التمارين المشتركة ودعم جهود مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة".

ويأتي ذلك في وقت يجري فيه وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية، مباحثات في أنقرة مع وزير الدفاع التركي، فيكري إيشيق.

يُذكر أنَّ تركيا أكَّدت مرارًا معارضتها للحصار المفروض على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حيث قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعليقًا على هذه التطورات: "لا نعتقد أن العقوبات ضد قطر صائبة... سوف نواصل تطوير العلاقات معها".

وأقرَّ البرلمان التركي في السابع من شهر يونيو الجاري، مشروع قانون يسمح للحكومة بنشر وحدات من القوات المسلحة التركية في أراضي قطر، التي من المتوقع أن تحتضن قاعدة عسكرية تركية بموجب اتفاق أبرمه البلدان عام 2014.

وقدمت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قائمةً تتضمَّن 13 مطلبًا لحل الأزمة مع الدوحة، من بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر والتي لم يتم إقامتها رسميًّا.
 

قطع العلاقات مع قطر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان