رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ولد الشيخ يكشف عن مبادرات جديدة لحل الأزمة اليمنية

ولد الشيخ يكشف عن مبادرات جديدة لحل الأزمة اليمنية

العرب والعالم

إسماعيل ولد الشيخ أحمد

ولد الشيخ يكشف عن مبادرات جديدة لحل الأزمة اليمنية

وكالات 30 يونيو 2017 01:27

كشف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد عن مبادرات جديدة لحل الأزمة اليمنية المتصاعدة منذ أكثر من عامين، دون الكشف عن مضامينها.

وقال ولد الشيخ، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على "تويتر"، حسب "الأناضول"، الخميس، إنَّه ناقش مبادرات جديدة للمضي قدمًا في عملية السلام مع الوزير الفرنسي للشؤون الخارجية جان باتيست ليموين.

ولم يتحدث ولد الشيخ عن مضمون تلك المبادرات، وما إذا كانت فرنسا "إحدى الدول الخمس الكبرى الراعية للتسوية في اليمن" طرفًا في إعدادها أم لا.

وأشار المبعوث الأممي إلى أنَّه عقد عدة لقاءات مع مسؤولين رفيعين في قصر "الإليزية"، لمناقشة الملف اليمني.

وأعرب عن امتنانه لـ"دعم فرنسا المستمر لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن".

والثلاثاء الماضي، أكَّدت الخارجية الفرنسية أنَّها تدعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، وقالت إنَّه سيزور باريس خلال هذا الأسبوع.

وصرَّح المتحدث باسم الخارجية ألكسندر جورجينى: "سنستقبل بمقر وزارة الخارجية مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن خلال زيارته لباريس، ونقدِّم له كل الدعم، ونبقى ملتزمين مع شركائنا لا سيَّما في مجلس الأمن الدولي للمساهمة في التوصُّل إلى اتفاق حول حل سياسي في اليمن باعتباره السبيل الوحيد لاستعادة الاستقرار في البلاد وتفادى التهديد الإرهابي على نحو دائم".


ومنذ أكثر من عامين، تقدَّمت الأمم المتحدة بأكثر من مبادرة لحل المشكلة اليمنية، لكنها فشلت جميعًا في تحقيق أي اختراق في جدار الأزمة المتصاعدة.

وكانت آخر المبادرات الأممية، خارطة طريق تنص على تسليم ميناء "الحديدة" غربي البلاد لطرف ثالث محايد وانسحاب جماعة أنصار الله "الحوثي" منه من أجل تجنيبه عملية عسكرية للتحالف العربي والاتفاق على تحييد الملف الاقتصادي لصرف مرتبات موظفي الدولي المتوقفة منذ ثمانية أشهر، لكن "الحوثيين" أعلنوا رفضهم لها رغم ترحيب الحكومة الشرعية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان