رئيس التحرير: عادل صبري 10:29 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ماليزيا تعرض لعب «دور فعال» في حل الأزمة الخليجية

ماليزيا تعرض لعب «دور فعال» في حل الأزمة الخليجية

العرب والعالم

رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبد الرزاق

ماليزيا تعرض لعب «دور فعال» في حل الأزمة الخليجية

وكالات 29 يونيو 2017 21:57

عرضت السلطات الماليزية، اليوم الخميس، أن تلعب دورًا فعالًا في حل الأزمة الخليجية.

وذكرت وزارة الخارجية الماليزية، في بيانٍ أوردته "الأناضول"، أنَّ حكومة البلاد على اتصال مستمر مع كافة الدول المعنية بالأزمة، في ظل سعي كوالالمبور للعب دور فعال في نزع فتيل التوتر.

وأضافت أنَّ رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبد الرزاق، ووزير الخارجية حنيفة أمان يتواصلان مع نظرائهما في العالم الإسلامي، منذ بداية الأزمة بين عدد من الدول وقطر، ويراقبان الأوضاع عن كثب.

وركَّزت الاتصالات الماليزية مع مسؤولي الدول الأطراف في الأزمة الخليجية على "الدور الحيادي والفعال" الذي قد تلعبه ماليزيا، وهو العرض الذي استقبلته الدول المعنية بالأزمة "باهتمام وترحيب"، وفق بيان الخارجية.

وأوضحت "الخارجية" أنَّ مساعي كوالالمبور للعب دور في حل الأزمة الخليجية لا تتعارض مع احترامها لرغبة الدول الخليجية في حل أزمتهم عبر الإطار الإقليمي المتمثل في دول مجلس التعاون الخليجي.

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو الجاري، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصارًا بريًا وجويًّا، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة.

وشدَّدت الدوحة على أنَّها تواجه حملة "افتراءات وأكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني.‎

وفي 22 يونيو الجاري، قدَّمت الدول الأربع، عبر الكويت، قائمةً تضم 13 مطلبًا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، وإغلاق قناة "الجزيرة"، وأمهلتها عشرة أيام لتنفيذها، وفق الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء.

وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنَّها "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ".
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان