رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كندا تمدد عمل بعثتها في العراق

كندا تمدد عمل بعثتها في العراق

العرب والعالم

قوات كندية

كندا تمدد عمل بعثتها في العراق

وكالات 29 يونيو 2017 21:41

أقرَّت الحكومة الكندية، اليوم الخميس، تمديد عمل قواتها في العراق لمدة عامين على الأقل، كجزء من التزاماتها تجاه التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة "داعش".

ونقلت وكالة "ذاكانديان برس" للأنباء الرسمية عن هارجيت ساجان وزير الدفاع قوله - حسب "الأناضول" - إنَّ التهديد الذي يمثلة تنظيم "الدولة" يتطلب إبقاء الجنود الكنديين حتى نهاية مارس 2019 على الأقل.

وأضاف أنَّ كندا ستنفق نحو 371,4 مليون دولارًا على بعثتها في العراق، على مدار العامين المقبلين.

وبحسب خطة التمديد، ستمنح الحكومة الكندية بعثة البلاد في العراق سلطة تدريب الشركاء الجدد المحتملين ضمن قوات الأمن العراقية، فضلًا عن دعم القوات بمروحية "سي سي 130 جي هيركوليز" من أجل عمليات الشحن الجوي التكتيكي.

تجدر الإشارة إلى أنَّ كندا لديها نحو 200 جندى من القوات الخاصة العاملة فى شمالى العراق، إضافة إلى 50 جنديًّا يؤدون مهمامًا طبية، ومروحية مفرزة، وطائرة مراقبة، وطائرات للتزود بالوقود جوًا.

وتقود الولايات المتحدة تحالفًا دوليًّا مكونًا من أكثر من 60 دولة، يعرف باسم "التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "الدولة"، يشن غارات جوية على معاقل التنظيم في العراق وسوريا منذ أكثر من عامين.

كما تتولى قوات التحالف تقديم المشورة والدعم لقوات محلية في البلدين.

وفي وقت سابق من اليوم، أحرزت القوات العراقية تقدُّمًا كبيرًا في حملتها لتحرير الموصل، وذلك بتحريرها جامع النوري، الذي أعلن من منبره زعيم تنظيم "الدولة" أبو بكر البغدادي، ما أسماها "دولة الخلافة"، في أراضٍ يسيطر عليها بالعراق وسوريا.

واعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، تحرير الجامع مؤشر على نهاية "دويلة الباطل الداعشية".

والموصل أكبر المدن العراقية التي سيطر عليها التنظيم في 2014.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان