رئيس التحرير: عادل صبري 02:09 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

العبادي: استعادة جامع النوري في الموصل يؤشّر لنهاية «دولة الخلافة»

العبادي: استعادة جامع النوري في الموصل يؤشّر لنهاية «دولة الخلافة»

العرب والعالم

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

العبادي: استعادة جامع النوري في الموصل يؤشّر لنهاية «دولة الخلافة»

وكالات 29 يونيو 2017 19:26

اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنَّ تحرير القوات الأمنية لجامع النوري ومئذنته التاريخية بمدينة الموصل، يؤشّر لنهاية ما يسمّى بـ"دولة الخلافة" التي أعلنها تنظيم الدولة "داعش" قبل ثلاثة أعوام على أراضٍ بالعراق وسوريا.

وقال العبادي، في تصريحاتٍ نشرها مكتبه الإعلامي، اليوم الخميس، حسب "الأناضول": "تفجير الدواعش لجامع النوري ومنارة الحدباء وإعادتهما اليوم إلى حضن الوطن يعتبر إعلانًا بانتهاء دويلة الباطل الداعشية".

وأضاف: "سنبقى نلاحق الدواعش بين قتل وأسر حتى آخر داعشي في العراق".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت القوات العراقية سيطرتها على موقع جامع النوري التاريخي في المدينة القديمة بالموصل.

وفي 21 يونيو الجاري، فجّر مسلّحو تنظيم "الدولة" جامع النوري ومنارته التاريخية التي تتوسّطه، والمعروفة باسم "الحدباء"، ما أثار تنديدًا واسع النطاق في شتّى أنحاء العالم.

ويحمل الجامع رمزية كبيرة لتنظيم "الدولة" حيث أعلن زعيمه أبو بكر البغدادي من على منبره قيام ما أسماها "دولة الخلافة" على أراضٍ في العراق وسوريا.

وفي أكتوبر الماضي، أطلقت القوات العراقية حملة عسكرية لتحرير الموصل من التنظيم، قبل أن تتمكّن في يناير الماضي، من استعادة الشطر الشرقي من المدينة عقب معارك شرسة.

فيما شنّت، في فبراير الماضي، هجومًا جديدًا لاستعادة الشطر الغربي من المدينة.

وحاليًّا، تدور المعارك في أجزاء من المدينة القديمة ومجمع طبي في حيّ "الشفاء" إلى الشمال، وهما آخر معاقل التنظيم في الموصل.

ويقول قادة الجيش العراقي إنَّ أيامًا قليلةً تفصلهم عن إعلان النصر النهائي على تنظيم "الدولة" في الموصل باستعادة السيطرة على كامل المدينة.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان