رئيس التحرير: عادل صبري 03:11 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وقفة في غزة احتجاجًا على «وقف تحويلات العلاج بالخارج»

وقفة في غزة احتجاجًا على «وقف تحويلات العلاج بالخارج»

العرب والعالم

متظاهرون في غزة

وقفة في غزة احتجاجًا على «وقف تحويلات العلاج بالخارج»

وكالات 29 يونيو 2017 16:27

شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الخميس، في وقفةٍ احتجاجًا على ما تقول وزارة الصحة التي تُديرها حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنَّه وقفٌ للتحويلات العلاجية في الخارج؛ من قبل الحكومة الفلسطينية.

وحسب "الأناضول"، رفع المشاركون في الوقفة التي نظّمتها حركة الجهاد الإسلامي بمدينة غزة، لافتات كُتب على بعضها " دمنا أمانة لا تتركوه"، و"يسقط الحصار"، و"المرضى في خطر".

وقال أحمد المدلل القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي"، في كلمة له خلال مؤتمر عُقد على هامش الوقفة: "الحياة الصحية في غزة تمرّ بمرحلة كارثيّة، تتحمل مسؤوليتها السلطة الفلسطينية ومؤسسات حقوق الإنسان التي تقف عاجزة أمام هذه المعاناة التي يعيشها سكان القطاع".

وأضاف: "نرفض الإجراءات والممارسات اللاإنسانية المتمثّلة بوقف التحويلات العلاجية من قبل الحكومة الفلسطينية أو من خلال اقتطاع رواتب الموظفين بغزة وقطع الكهرباء".

ولفت إلى أنَّ الإجراءات التي تتخذها الحكومة الفلسطينية تجاه قطاع غزة، والتي وصفها المدلل بـ"القمعية"، ستزيد من "حدّة الانقسام".

وحمَّل المدلل "السلطة الفلسطينية المسؤولية الكاملة عن أرواح المرضى في قطاع غزة"، مطالبًا إياها بوقف "منع التحويلات والسماح للمرضى باستكمال علاجهم بالخارج".

كما حمَّل السلطات الإسرائيلية المسؤولية جرَّاء منع إعطاء التصاريح لـ"المرضى ومرافقيهم لمغادرة القطاع، للعلاج بالمستشفيات في الضفة الغربية والقدس".

وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بالتحرك العاجل، والخروج عن صمتها، جرّاء المعاناة التي يعشيها سكان القطاع، سيّما المرضى منهم.

وناشد المدلل مصر بفتح معبر رفح البري لتمكين المرضى من الخروج لاستكمال علاجهم بالخارج، محذِّرًا من انفجار الوضع الميداني في غزة جرّاء تفاقم المعاناة الإنسانية بالقطاع.

وتقول وزارة الصحة التي تديرها "حماس" في قطاع غزة إنَّ الحكومة الفلسطينية أوقفت تحويل مرضى غزة للعلاج بالخارج، محملة إياها المسؤولية عن وفاة أربعة أطفال الأسبوع الجاري.

بدورها، نفت وزارة الصحة الفلسطينية بحكومة الوفاق "مقرها رام الله" أن تكون قد أوقفت تحويل المرضى للعلاج بالخارج، وقالت - في بيان لها - إنَّ نظام وآليات التحويلات الطبية للمرضى في قطاع غزة لم يطرأ عليه أي تعديل أو تغيير أو منع.

وحمَّلت الوزارة إسرائيل، مسؤولية منع إصدار التصاريح اللازمة لخروج المرضى من غزة لتلقي العلاج، كما حملت حركة "حماس" المسؤولية المباشرة عن حياة المرضى في القطاع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان