رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كازاخستان: عقد اجتماع تحضيري قبل مباحثات أستانة

كازاخستان: عقد اجتماع تحضيري قبل مباحثات أستانة

العرب والعالم

مباحثات استانة -أرشيفية

كازاخستان: عقد اجتماع تحضيري قبل مباحثات أستانة

وكالات ـ الأناضول 29 يونيو 2017 13:52

أعلنت وزارة الخارجية في كازاخستان، أن مجموعة العمل للدول الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا، ستعقد اجتماعًا تحضيريًّا، قبيل انطلاق النسخة الخامسة من المباحثات يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.

وذكر بيان صدر عن الوزارة اليوم الخميس، أن الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، ستعقد اجتماعاً الاثنين المقبل في العاصمة الكازاخية أستانة.

وأوضح البيان أن مباحثات "أستانة 5"، ستبحث تطبيق بنود اتفاقية "مناطق تخفيف التوتر" في سوريا.

وأشار إلى أن الدول الضامنة تخطط للتصويت في اجتماعها للمصادقة على أحكام إطلاق سراح المعتقلين وتسليم الجثث لذويها، والبحث عن المفقودين.

وأضاف أن الأطراف المعنية تخطط لإصدار بيان مشترك حول تطهير المواقع التاريخية والأثرية المدرجة على قوائم منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو) من الألغام.

واتفقت تركيا وروسيا وإيران، خلال اجتماعات "أستانة 4"، في 4 مايو الماضي، على إقامة "مناطق تخفيف التوتر"، يتم بموجبها نشر وحدات من قوات الدول الثلاث لحفظ الأمن في مناطق محددة بسوريا.

وبدأ سريان الاتفاق منتصف ليل السادس من ذات الشهر، وشمل 4 مناطق هي: محافظات إدلب، وحلب (شمال غرب)، وحماة (وسط)، وأجزاء من اللاذقية (غرب).

وفي 19 يونيو الجاري، أعلنت وزارة الخارجية في كازاخستان، أن الجولة الخامسة للمباحثات المتعلقة بالشأن السوري "أستانة 5" ستعقد يومي 4 و5 يوليو المقبل في العاصمة "أستانة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان