رئيس التحرير: عادل صبري 04:09 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| حماس تقيم منطقة عازلة بعمق 100 متر على الحدود الفلسطينية المصرية

بالصور| حماس تقيم منطقة عازلة بعمق 100 متر على الحدود الفلسطينية المصرية

العرب والعالم

منطقة عازلة بين قطاع غزة ومصر

بالصور| حماس تقيم منطقة عازلة بعمق 100 متر على الحدود الفلسطينية المصرية

وكالات ـ الأناضول 28 يونيو 2017 18:02

أعلنت وزارة الداخلية التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأربعاء، أنها شرعت بإقامة منطقة عازلة على طول الحدود مع مصر، بعمق 100 متر.

وقالت الوزارة في بيان، إن هذه الخطوة تأتي في إطار "إجراءات ضبط الحدود الجنوبية مع مصر".


وأضافت: " تشمل المرحلة الأولى من هذه الإجراءات تعبيد وتسوية الطريق على الشريط الحدودي الجنوبي بطول 12 كيلو متر، إلى جانب نشر منظومة مراقبة بالكاميرات وأبراج مراقبة، فضلاً عن تركيب شبكة إنارة كاملة على طول الحدود".

وذكر مراسل "الأناضول"، في جنوب القطاع، أن عدد من الجرافات والشاحنات، بدأت منذ الصباح الباكر، بإزالة كافة العوائق التي تحجب الرؤية على طول الحدود من الجانب الفلسطيني.


ونقل المراسل عن مصدر أمني رفيع، قوله إن مهندسين من وزارت فلسطينية، باشروا فور عودة وفد حماس من القاهرة لغزة، بمعاينة المنطقة الحدودية، والتجهيز لخطوة تسوية الأرض، "وفق ما جرى الاتفاق عليه، بشكل مُنظم ومُحكم، يحفظ الأمن على الجانبين".

وفي 12 يونيو الجاري، عاد وفد قيادي من "حماس" إلى قطاع غزة، قادماً من العاصمة المصرية القاهرة، عقب زيارة استمرت أسبوعاً، التقى خلالها بمسؤولين في جهاز المخابرات المصرية.


بدوره، قال وكيل وزارة الداخلية بغزة، اللواء توفيق أبو نعيم، إنّ هذه الإجراءات، تأتي في إطار التفاهمات التي جرى الاتفاق عليها في القاهرة مؤخرا.

وأضاف أبو نعيم، خلال تواجده بالقرب من الشريط الحدودي، إن ما يتم على الأرض بالمنطقة الحدود، هو بالتوافق مع الجانب المصري.


وأوضح أن الإجراءات الأمنية تشمل إنشاء "منطقة عازلة، وإزالة الأشجار والسواتر التربية، وإغلاق الأنفاق من الجانب الفلسطيني، بهدف وقف أعمال التسلل والتهريب".

وأشار أبو نعيم إلى أن إقامة هذه المنطقة قد يستغرق مدة شهر كامل.

وأضاف: " نأمل في إدخال ما طلبناه من الجانب المصري، وخاصة، كاميرات المراقبة والأسلاك الشائكة وإنارة المنطقة، حتى نتمكن من ضبط الحدود بشكلٍ كامل، ومنع أي حالات تسلل".


وبشأن التنسيق بين الجانبين، كشف أبو نعيم، عن وجود قناة تنسيق وصفها بالممتازة بين الجانبين.

وقال: " هناك تواصل بشكلٍ يومي لدى الحاجة، فيما يتعلق بأمن الحدود، وحوادث التسلل".

وأضاف: " ما نقوم به هو لصالح الطرفين، ودليل على أمن مصر وغزة، واحد لا يتجزأ".


وأكد أبو نعيم أن الأجهزة الأمنية، ستغلق كافة الأنفاق الممتدة على طول الحدود.

ونوه إلى أن هيئة "القضاء العسكري" عقدت اجتماعا مع مُلاك الأنفاق، وشرحت لهم البنود القانونية التي تُجرم أعمال التهريب.

وقال: " سيتم مُحاكمة كل من يتجاوز هذه القوانين والتعليمات لدى القضاء العسكري؛ سواء المتعلقة بأعمال التهريب أو تجاوز أي شخص للمنطقة العازلة التي ستكون بمثابة منطقة عسكرية".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان