رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

القوات العراقية تتقدم ببطء نحو حي الكورنيش بالموصل القديمة

القوات العراقية تتقدم ببطء نحو حي الكورنيش بالموصل القديمة

العرب والعالم

الجيش العراقي في الموصل

القوات العراقية تتقدم ببطء نحو حي الكورنيش بالموصل القديمة

وكالات ـ الأناضول 28 يونيو 2017 17:35

أفاد مصدر عسكري، اليوم الأربعاء، أن القوات العراقية تتقدم ببطء وحذر نحو حي "الكورنيش" في الموصل القديمة بالجانب الغربي من الموصل، فيما ألقت شرطة نينوى القبض على عنصرين من تنظيم "داعش" الإرهابي بعد تسللهم للجانب الشرقي المحرر.

وقال أحمد الجبوري الضابط في قيادة عمليات نينوى، إن "القوات العراقية المشتركة تتقدم ببطء وحذر نحو شارع الكورنيش المحاذي للضفة الغربية لنهر دجلة في منطقة الموصل القديمة في الجانب الغربي من المدينة".

وأضاف الجبوري، أن "القوات العراقية ستصل إلى شارع الكورنيش في الساعات القليلة القادمة"، مشيرا أن "التقدم يتم الآن في الشوارع الرئيسية من الموصل القديمة في محاولة لتجزئة المدينة القديمة، وتشتيت ما تبقى من مسلحي التنظيم لتسهيل القضاء عليهم بأقل الخسائر".

واقتربت القوات العراقية لاستعادة كامل الموصل من قبضة "داعش"، حيث تخوض القتال في آخر معقلين للتنظيم وهما المدينة القديمة ومجمع طبي في حي "الشفاء" على ضفة نهر دجلة الذي يمر وسط المدينة.

وتعد المدينة القديمة التحدي الأبرز أمام القوات العراقية في الحملة العسكرية التي بدأت قبل نحو ثمانية أشهر، نظرا لأزقتها الضيقة المكتظة بالمدنيين، حيث يتعذر في الغالب استخدام المركبات العسكرية والأسلحة الثقيلة وكذلك الغطاء الجوي.

وعلى صعيد آخر، أعلن واثق الحمداني، قائد شرطة نينوى، أن الشرطة ألقت القبض على عنصرين من داعش.

وأوضح أنه تم القبض عليهما بعد تسللهما من الجانب الغربي من الموصل الى منطقة حي الصديق شمال شرقي الموصل في الجانب الشرقي من المدينة.

وفي ذات الشأن، نقل مراسل الأناضول عن شهود عيان من أهالي حي الميثاق جنوب شرقي الموصل، أن الأخيرين أحرقوا حافلة وأوقفوا صاحبها المنتمي لتنظيم "داعش" وقاموا بتسليمه للقوات الأمنية في المنطقة.

وفي حي البكر شرقي الموصل، أوقف سكان الحي أحد عناصر التنظيم بعد مطاردة، حيث كان متخفيا داخل أحد المنازل، وقاموا بتسليمه للقوات الأمنية، بحسب مراسل الأناضول نقلا عن سكان محليين.

والموصل ذات كثافة سكانية سنية، وتعد ثاني أكبر مدن العراق، سيطر عليها "داعش" صيف 2014، وتمكنت القوات الأمنية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر 2016، من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 فبراير الماضي معارك الجانب الغربي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان