رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مسؤول يمني يشعر بخيبة أمل بشأن قرار محكمة أمريكية عن «حظر ترامب»

مسؤول يمني يشعر بخيبة أمل بشأن قرار محكمة أمريكية عن «حظر ترامب»

العرب والعالم

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

مسؤول يمني يشعر بخيبة أمل بشأن قرار محكمة أمريكية عن «حظر ترامب»

وكالات 26 يونيو 2017 20:47

أعرب مسؤولٌ بالحكومة اليمنية عن خيبة أمله بشأن قرار المحكمة العليا الأمريكية اليوم الاثنين بالسماح بتنفيذ معظم بنود حظر السفر الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب على الوافدين من ست دول ذات أغلبية مسلمة وكل اللاجئين.

وقال أحمد النسي المسؤول في وزارة المغتربين اليمنية، في تصريحاتٍ أوردتها "رويترز": "نشعر بخيبة أمل من هذا القرار ونعتقد أنَّه لن يساعد على مواجهة الإرهاب والتطرف، بل يزيد الشعور لدى رعايا هذه الدول بأنهم جميعا مستهدفون، وبخاصةً أنَّ اليمن شريك فاعل للولايات المتحدة في محاربة الإرهاب وهناك عمليات مشتركة ضد العناصر الإرهابية في اليمن".

وفي وقتٍ سابق من اليوم، وافقت المحكمة العليا الأمريكية على الاستماع لدفاع الرئيس دونالد ترامب عن حظر السفر الذي أصدره ضد القادمين من ست دول ذات أغلبية مسلمة.

وأعلنت المحكمة العليا، في مذكرة أصدرتها اليوم، حسب "الأناضول"، الموافقة على الاستماع إلى دعاوى الحكومة الأمريكية بخصوص حظر السفر المعدل الذي أصدره الرئيس ترامب ضد القادمين من  دول إيران، وسوريا، وليبيا، واليمن، والسودان، والصومال، في أكتوبر المقبل.

وطبقًا للمذكرة، فإنَّ المحكمة العليا ستسمح لترامب، بتطبيق الأجزاء التي لم تنقضها المحاكم الفيدرالية من قرار حظر السفر، بينما ستواصل تنفيذ قرار المحاكم الفيدرالية الأدنى ضد قرار الرئيس حتى الانتهاء من الاستماع لدفاع الحكومة عن الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب، في وقت سابق من العام الجاري.

وفي السادس من مارس الماضي، وقَّع ترامب أمرًا تنفيذيًّا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا، ويبدأ سريانه في 16 من الشهر نفسه.

ويعد هذا الأمر نسخة معدلة من أمر تنفيذي آخر أصدره ترامب، في 27 يناير الماضي، لكنَّ الأمر الجديد استثنى من الحظر مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة تنظيم الدولة "داعش"، إضافةً إلى حاملي البطاقات الخضراء.

وأثار الأمر التنفيذي السابق، الذي وُصف بـ"العنصري"، احتجاجات واسعة داخل أمريكا وخارجها، وأوقف القضاء الأمريكي تنفيذه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان