رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

عادات وطقوس خاصة.. هكذا يحتفل السودانيون بعيد الفطر

عادات وطقوس خاصة.. هكذا يحتفل السودانيون بعيد الفطر

العرب والعالم

عيد الفطر في السودان

عادات وطقوس خاصة.. هكذا يحتفل السودانيون بعيد الفطر

أحمد جدوع 25 يونيو 2017 09:32

 

تتشابه عادات المسلمين في الدول العربية والإسلامية خلال عيد الفطر المبارك، إلا أن دولة السودان لها عادات وطقوس تميزها عن باقي البلدان العربية في هذا العيد.

 

ويبدأ الاستعداد للعيد من منتصف شهر رمضان المبارك، حيث يقوم البيت السوداني على قدم وساق للاستعداد للمناسبة العظيمة، حيث تعد أصناف الحلوى.

 

حلويات العيد

 

وتتنوع أصناف الحلوى وألوانها وأشهرها الكعك والخبز، والغريبة والبيتي فور والسابليه والسويسرول بكميات وافرة تكفي لإكرام الزائرين.

 

وتؤدى صلاة العيد في الساحات قرب المساجد، يشهدها الجميع، ويتبادلون التهاني، ويحلل بعضهم بعضاً، ويتجاوزن عمّا سلف في أجواء مليئة بالتسامح والمحبة.

 

تبادل التهاني

 

ويمتاز الشعب السوداني بطبيته، ونقائه، لهذا فمناسبة العيد تعتبر من المناسبات التي تغسل أية أضغان امتلأت بها القلوب خلال العام، فبعد أن تؤدى صلاة العيد يشرع السودانيون من فورهم بتبادل التهاني، فيصفحون عن بعضهم البعض، ويرجعون أخوة متحابين.

 

 ويتوافد رجال الحي في كثير من القرى إلى منزل أحد الكبار، أو أي مكان متفق عليه، كل شخص منهم يحمل إفطاره، ثم يخرجون جماعات لزيارة المرضى وكبار السن.

 

زيارات الأقارب

 

 وكذلك تفعل النساء والأطفال، حيث يقضون نهار اليوم الأول في الزيارات والتهاني للجيران، قبل أن ينطلق الجميع بعد الغداء وصلاة العصر لزيارة الأهل والأقارب والأصحاب في الأحياء الأخرى.

 

وتستمر الزيارات طوال الأيام الأولى من شوال، حيث تنظم الرحلات العائلية والشبابية، ويقضي الجميع أوقات جميلة مع بعضهم البعض على ضفاف نهر النيل.

 

عطلة العيد

 

ويحرص كثير من السودانيين المقيمين في المدن، على قضاء عطلة العيد في قراهم ومراتع صباهم بين أهلهم وأحبابهم على ضفاف النيل.

 

العيدية

 

كذلك مما يميز العيد في السودان، ما يعرف باسم "العيدية" وهي قطع من النقود التي يمنحها الأب أو الأعمام أو الأخوال والكبار، للصغار، الذين يشترون بها ما يشاءون من ألعاب وحلويات.

 

ولبركة شهر رمضان الكريم وعيده المبارك فقد درج الكثير من السودانيين على عقد زيجاتهم في أيام العيد المبارك تفاؤلاً بهذه الأيام واستصحاباً لبركتها، وأيضاً يعتبر العيد فرصة طيبه لإزالة الخلافات ورأب الصدع الأسري والاجتماعي.

 

 

اعلان