رئيس التحرير: عادل صبري 01:49 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هاتفيا.. العبادي وتيلرسون يناقشان الحرب على داعش واستفتاء كردستان

هاتفيا.. العبادي وتيلرسون يناقشان الحرب على داعش واستفتاء كردستان

وكالات 24 يونيو 2017 14:45

بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في اتصال هاتفى تلقاه من وزير الخارجية الأمريكي ركس تيلرسون الحرب على داعش والاستفتاء المرتقب في كردستان.

 

وأوضح بيان عراقي، وزعته الدائرة الاعلامية في الحكومة العراقية أن المباحثات تناولت التهنئة بالنجاحات المتحققة في معركة تحرير الموصل والنجاح السياسي والدبلوماسي بالانفتاح الإقليمي على العراق، واستعراض نتائج الزيارة الاخيرة للمملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية ودولة الكويت.

 

وأكد العبادي على "الرؤية العراقية الواضحة لإبعاد المنطقة عن شبح النزاعات والحروب، والتوجه الجاد لتأكيد المشتركات الثقافية، والتاريخية، وتطوير المصالح الاقتصادية بين شعوب المنطقة وبلدانها".

 

وطالب بـ"ضرورة توجيه كل الجهود المحلية والخارجية للتركيز على القضاء على عصابات داعش الارهابية، وعدم الانجرار لمعارك جانبية".

 

وقال "علينا الاستفادة من التجربة الناجحة للتعاون بين الجيش والبيشمركة في معارك تحرير الموصل، وضرورة توحيد المواقف وتحشيد الجهود الدولية المساندة لتمتين الوضع المالي والاقتصادي، وبناء مؤسسات الدولة".

 

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الامريكي، بحسب البيان العراقي، إن "الولايات المتحدة ستواصل التركيز على محاربة داعش" مثمنا المواقف العراقية المتوازنة من الأزمات والمشاكل الإقليمية، وأهمية دور العراق في استقرار المنطقة والتعاون بين دولها.

 

وجدد تيلرسون "موقف الولايات المتحدة بعدم تأييد الاستفتاء المزمع إجراؤه في كردستان-وضرورة تركيز الجهود للتعاون مع الحكومة المركزية لمواجهة تحديات الاستقرار والإعمار بعد اكمال معارك التحرير".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان