رئيس التحرير: عادل صبري 07:58 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نائب البشير يبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة قضايا السودان‎

نائب البشير يبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة قضايا السودان‎

وكالات 24 يونيو 2017 14:25

بحث نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عدد من القضايا، بحسب وكالة الأنباء السودانية، اليوم السبت.

 

وقالت الوكالة الرسمية، إن "جوتيريش أكد خلال لقائه أمس (الجمعة) بالعاصمة الأوغندية كمبالا، دعمه الكامل للسودان".

 

ولفت جوتيريش، إلى أن "الأمم المتحدة ستظل قريبة من السودان لإكمال العملية السياسية الجارية وانطلاق علاقاته مع المجتمع الدولي"، مبديًا اهتمامه بـ"إتمام مسيرة السلام في السودان".

 

ومنذ العام 2003، تقاتل ثلاث حركات مسلحة في إقليم دارفور (غرب) ضد الحكومة؛ ما خلّف 300 ألف قتيل، وشرّد نحو 2.5 مليون شخص، وفقا لإحصائيات أممية.

 

لكن الحكومة تعارض هذه الأرقام، وتقول إن عدد القتلى لم يتجاوز 10 آلاف شخص في الإقليم، الذي يقطنه نحو 7 ملايين نسمة.

 

من جهته، قال وزير الدولة بالخارجية السودانية عطا المنان بخيت، إن "نائب الرئيس عمر البشير قدّم دعوة إلى غوتيريش لزيارة السودان، وسيتم التنسيق لها عبر القنوات الرسمية"، حسب الوكالة.

 

والأربعاء الماضي، وصل "عبد الرحمن"، كمبالا، للمشاركة في أعمال أول قمة رئاسية لـ"دول حوض النيل"، والتي اختتمت أعمالها أول أمس الخميس.

 

كما شارك في قمة "التضامن مع اللاجئين" التي نظمتها أوغندا بالتعاون مع الأمم المتحدة، وانتهت أعمالها أمس، بهدف التحفيز على الدعم وتعبئة الموارد لمساعدات اللاجئين.

 

وأشارت الوكالة ذاتها، إلى أن نائب الرئيس السوداني التقى أمس، رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي.

 

وأوضحت أن "عبد الرحمن تلقى تأكيدات من غراندي بالعمل على توثيق العلاقات بين السودان ومفوضية اللاجئين".

 

وأشاد رئيس المفوضية العليا، بـ"التعاون الكبير في مجال معالجة قضايا اللاجئين الموجودين داخل السودان".

 

وفي مايو الماضي، قال البشير، إن "عدد اللاجئين لدى السودان يتجاوز الآن 2.2 مليون لاجئ وطالب لجوء، يتمتعون بكامل حقوقهم مثل حقوق المواطن نفسه".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان