رئيس التحرير: عادل صبري 03:08 مساءً | الاثنين 25 سبتمبر 2017 م | 04 محرم 1439 هـ | الـقـاهـره 32° غائم جزئياً غائم جزئياً

نزوح 500 مدني من الموصل

نزوح 500 مدني من الموصل

وكالات 19 يونيو 2017 00:13

أجلت القوات العراقية، الأحد، أكثر من 500 مدني نزحوا من مناطق البلدة القديمة في مدينة الموصل، شمالي البلاد، بالتزامن مع اقتحام البلدة لانتزاعها من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

وقال الملازم أول في الجيش العراقي، نايف الزبيدي، للأناضول، إن "القوات العراقية المشتركة أجلت أكثر من 500 مدني غالبيتهم من النساء والأطفال نزحوا من مناطق المدينة القديمة في الجانب الغربي للموصل".

 

وأضاف الزبيدي أن "الآلاف ما زالوا محاصرين وسط المعارك (...) المدنيين في المدينة القديمة للموصل باتوا عرضة للخطر في حال محاولتهم الخروج من منازلهم بسبب شدة المعارك التي تدور حاليا".

 

ووصف المعارك التي شهدتها الموصل، اليوم، بأنها "الأشرس" منذ بدء عمليات تحرير المدينة من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي في أكتوبر الماضي.

 

في سياق متصل، أعلنت الشرطة الاتحادية (تتبع للداخلية) أن قواتها اخترقت دفاعات تنظيم "داعش" في المدينة القديمة بعد ساعات من الهجوم، الذي بدأ فجر اليوم.

 

وقالت قيادة الشرطة، في بيان، "تم كسر الخط الدفاعي الأول والثاني للتنظيم، وتوغلت قواتنا 150 مترا في عمق المدينة القديمة من جهة باب البيض (شمال) ودمرت مواضع القناصين والرشاشات الثقيلة وثلاث سيارات مفخخة وقتلت 15 إرهابياً".

 

وصباح اليوم، اقتحمت قوات مشتركة من الجيش العراقي والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب، أحياء المدينة القديمة غربي الموصل من عدة محاور لاستعادتها من سيطرة "داعش".

 

وتمكنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر الماضي، من استعادة النصف الشرقي لمدينة الموصل، ومن ثم بدأت في 19 فبراير الماضي معارك الجانب الغربي. 

 

على صعيد ثان، شّن عناصر من تنظيم "داعش" اليوم، هجوماً على مواقع الحشد الشعبي (فصائل شيعية مسلحة موالية للحكومة) قرب الحدود العراقية السورية. 

 

وقال عدي محمد، النقيب بالجيش العراقي، للأناضول، إن "أكثر من 20 عنصرا من (داعش) هاجموا حواجز لـ(الحشد الشعبي) على الحدود السورية العراقية غرب مدينة الموصل انطلاقا من الأراضي السورية".

 

وأشار محمد إلى أن الهجوم استمر نحو ساعتين واستخدمت فيه الأسلحة المتوسطة والصواريخ، لافتا إلى أن قوات "الحشد" دمرت 3 عجلات تحمل أسلحة رشاشة وتقل مسلحين.

 

ولم يذكر الضابط العراقي إن كان الهجوم قد أسفر عن وقوع قتلى أو إصابات في صفوف الجانبين. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان