رئيس التحرير: عادل صبري 03:08 مساءً | الاثنين 25 سبتمبر 2017 م | 04 محرم 1439 هـ | الـقـاهـره 32° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأمم المتحدة: معدل تفشي "الكوليرا" باليمن وصل مستوى غير مسبوق

الأمم المتحدة: معدل تفشي الكوليرا باليمن وصل مستوى غير مسبوق

العرب والعالم

ارتفاع معدلات الإصابة بالكوليرا في اليمن

الأمم المتحدة: معدل تفشي "الكوليرا" باليمن وصل مستوى غير مسبوق

وكالات 16 يونيو 2017 01:21

أعلنت الأمم المتحدة، مساء الخميس، أن معدلات تفشي وباء الكوليرا باليمن وصلت "مستويات غير مسبوقة"، بعد أن بلغت حالات الإصابة أكثر من 140 ألف شخص، والوفيات ما يقارب الألف.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجريك، خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك.

وقال دوجريك إن منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك، حذّر اليوم من أن "هناك أكثر من 140 ألف حالة يشتبه في إصابتها بوباء الكوليرا، نصفهم من الأطفال، وما يقرب من ألف حالة وفاة مرتبطة به، وكان من الممكن تفادي تلك الحالات جميعا".

ونقل دوجريك، عن جيمي ماكغولدريك دعوته "جميع أطراف الصراع إلى إنهاء التكتيكات التي تسبب المعاناة للشعب اليمني وتسهم في انهيار الخدمات الحرجة مثل قطاع الصحة".

وأردف: "لم يتسلم أكثر من مليون موظف حكومي مرتباتهم منذ عام تقريبا ومنذ مطلع هذا العام، هناك مليوني شخص إضافيين بحاجة إلى مساعدة إنسانية وحماية، ليصبح إجمالي عدد اليمنيين الذين بحاجة ماسة للمساعدة الإنسانية حوالي 20 مليون شخص (من إجمالي عدد السكان البالغ 27 مليونا)".

وتابع "في المتوسط، يتلقى 4 ملايين شخص مساعدات غذائية كل شهر منذ بداية العام، ولكن التمويل ينفد، وما لم يقدم المانحون تمويلا جديدا، فإن خطوط تقديم الطعام معرضة لخطر الانهيار في  سبتمبر المقبل ومعها ستصبح المجاعة حقيقة قائمة".

وأشار دوجريك إلى أن خطة الأمم المتحدة الإنسانية لصالح اليمن للعام الحالي تتكلف 2.1 مليار دولار، في حين لم يتم تغطيتها سوي بنحو 29% فقط حتى الآن.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع حصيلة الوفيات جرّاء تفشي الكوليرا في اليمن، إلى 989 حالة، منذ 27 أبريل الماضي، وتسجيل أكثر من 140 ألف حالة يشتبه إصابتها بالوباء.

وبدأ تفشي المرض باليمن في أكتوبر 2016، وتزايد حتى ديسمبر من العام نفسه، ثم تراجع لكن دون السيطرة الكاملة عليه.

وعادت حالات الإصابة للظهور مجددا بشكل واضح في أبريل الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان