رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

لاجئو الموصل في تركيا يبدأون العودة إلى العراق

لاجئو الموصل في تركيا يبدأون العودة إلى العراق

العرب والعالم

عودة النازحين في الموصل

لاجئو الموصل في تركيا يبدأون العودة إلى العراق

وكالات ـ الأناضول 26 أبريل 2017 17:08

شرع عدد من اللاجئين العراقيين لدى تركيا، اليوم الأربعاء، بالعودة إلى ديارهم التي غابوا عنها قرابة ثلاث سنوات، عقب استعادة وتطهير جزء من مدينة الموصل من تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

وبهذا الخصوص، أقامت السفارة العراقية لدى العاصمة التركية أنقرة، احتفالاً بمناسبة عودة 250 لاجئ إلى منازلهم في الموصل.

 

وفي كلمة له خلال الحفل، قال السفير العراقي، هشام علي العلوي، إنّ عدداً من العراقيين اضطروا للجوء إلى تركيا بعد سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على مناطقهم عام 2014.

 

وأكّد العلوي أنّ قوات الجيش العراقي استطاعت إلى الآن، تطهير 80% من الموصل، وأنّ حكومة بلاده تبذل قصارى جهدها لإحلال الأمن والاستقرار في المدينة.

 

وعن عودة العراقيين إلى ديارهم قال العلوي "نقوم بكل ما يجب من أجل عودة العراقيين إلى بلادنا، ونتعاون مع السلطات التركية لتأمين سلامة المواطنين أثناء عبور الحدود".

 

وأوضح أن "الدفعة الأولى ستكون عبارة عن 250 شخصاً، وسيدخلون الأراضي العراقية عبر معبر إبراهيم خليل الحدودي".

 

وأردف قائلاً "يوجد قرابة 207 آلاف عراقي يعيشون داخل الأراضي التركية، منهم 155 ألف ممّن سجلوا في قيود الدولة التركية، وآمل أن تزيد طلبات العودة إلى البلاد خلال الأيام القادمة".

 

وعقب انتهاء الحفل، توجّه العراقيون إلى الحافلات المقرر أن تقلّهم إلى الموصل.

 

والموصل مدينة ذات كثافة سكانية سنية، وتعد ثاني أكبر مدن العراق، وسيطر عليها "داعش" صيف 2014، إلاّ أن القوات العراقية تمكنت خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر الماضي، من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 فبراير الماضي معارك الجانب الغربي التي ما زالت مستمرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان