رئيس التحرير: عادل صبري 05:06 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

العرب.. شعوب لم تعد متدينة بطبعها

العرب.. شعوب لم تعد متدينة بطبعها

العرب والعالم

التدين في الدول العربية

العرب.. شعوب لم تعد متدينة بطبعها

وائل مجدي 26 أبريل 2017 16:02

تقول الأسطورة إن الشعوب العربية متدينة بطبعها، وإن العربي عندما ينظر إلى المرآة يجد نفسه شيخا يحمل سبحة أو قسيسا بيده صليب.

تعيش الشعوب العربية أسيرة لتلك المقولة المعبرة عن "تدينها" الفطري، دون استخدامها عمليًا في الكثير من نواحي الحياة، ومؤخرًا أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث عدم صدقها.

الدراسات التي حاولت البحث عن الشعوب الأكثر تدينا لم تصل إلى النتيجة الحتمية التي تعتقدها كل شعوب العالم العربي، بل وجدته في دول لم نكن نسمع يوما أنها تمارس أي طقوس دينية.


تايلاند المتدينة
 

ففي دراسة حديثة أجرتها مؤسسة "باريم" التركية بالاشتراك مع منظمة "فين غالوب" الدولية السويسرية للأبحاث، تصدرت تايلاند قائمة الشعوب "الأكثر تدينا" في العالم.

وبالاستطلاع الذي شمل 66 ألف شخص من 67 دولة في العالم، صرح الشعب التايلاندي بأنه متدين بنسبة 98%، تبعتها نيجيريا بـ 97%، ثم غانا والهند وكوسوفو بـ 94%.

وحلت باكستان في المركز الثامن بـ93%، وأرمينيا في التاسع بـ92%، وجزر فيجي في المركز العاشر بـ
%92، وحصلت تركيا على نسبة 74 % مسجلة المركز السادس والعشرين، أما الصين فحلت في المركز السادس والسبعين في قائمة الدول بـ9 %.

 
ورغم غياب معظم الدول العربية - التي لم يخضع مواطنوها للاستفتاء - عن الاستطلاع، إلا أن العديد من الدراسات تناولت موضوع التدين في الدول العربية.

 



تدين إلى حد ما

 

العرب وصفوا أنفسهم في استطلاعات - المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات - بـ "المتدينين إلى حد ما"، و بنسب ليست كبيرة، وتقل بمرور الزمن.


ففي المؤشر العربي لعام 2016 ، والصادر عن المركز العربي للأبحاث، بشأن التدين في المنطقة العربية، وجدت الشعوب العربية التي خضعت للاستطلاع إن "تدينها إلى حد ما" نسبته 65%، مقابل 20% متدينون جدا، و11 % غير متدينين.



أما في مؤشر 2015 فقالت الشعوب العربية إنها متدينة إلى حد ما بنسبة 63%، مقابل 9% غير متدينين، و24% متدينون جدا، وهي نفس نتيجة مؤشر 2014 تقريبًا.

وكان مؤشر 2013 الأعلى نسبيًا، إذ وصلت نسبة المتدينين إلى حد ما لـ 88% مقابل 8% غير متدينين.



والمؤشر العربي هو استطلاع سنوي ينفذه المركز العربي في البلدان العربية بهدف الوقوف على اتجاهات الرأي العام العربي نحو مجموعة من المواضيع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.. وغيرها.

 

ونفذ الاستطلاع الأول في المؤشر العربي في عام 2011، على 12 بلدًا عربيًا، وفي 2012 - 2013 تم تنفيذه على 14 بلدًا عربيًا.

والبلدان العربية التي شملتها الاستطلاعات هي: "موريتانيا، المغرب، الجزائر، تونس، مصر، السودان، فلسطين، لبنان، الأردن، العراق، السعودية، اليمن، الكويت، ليبيا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان