رئيس التحرير: عادل صبري 07:12 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البرلمان العراقي يتجه إلى سحب الثقة من مفوضية الانتخابات

البرلمان العراقي يتجه إلى سحب الثقة من مفوضية الانتخابات

العرب والعالم

مفوضية الانتخابات العراقية

البرلمان العراقي يتجه إلى سحب الثقة من مفوضية الانتخابات

وكالات 25 أبريل 2017 19:09

صوت البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء، بأغلبية بسيطة على عدم قناعته بأجوبة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وهي خطوة قد تمهد لسحب الثقة منها.

 

وجاء الاستجواب، الذي جرى في جلسة الأسبوع الماضي، على خلفية شبهات "فساد وخروقات" في الانتخابات السابقة.

 

وقال النائب عن التحالف الوطني علي الصافي، للأناضول، إن "مجلس النواب (البرلمان) صوت - عبر آلية التصويت السري - بعدم قناعته بأجوبة مجلس المفوضين بالمفوضية الذي استجوبه البرلمان الأسبوع الماضي".

 

وأوضح أن "119 نائباً صوتوا لصالح عدم قناعتهم بالأجوبة، مقابل 118 نائباً، صوتوا لصالح قناعتهم بالأجوبة، فيما اعتبرت 15 ورقة تصويت باطلة"، ويبدو أن أصحابها قدموها بيضاء.

 

وأضاف الصافي أن "مقدمة الاستجواب النائبة ماجدة التميمي طلبت أن يكون الاستجواب سرياً من أجل الإفساح للنواب للتعبير عن آرائهم بحرية دون التأثير على كتلهم".

 

وكان البرلمان، قد عقد اليوم جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس البرلمان سليم الجبوري وحضور 252 نائباً، من أصل عدد أعضاء البرلمان البالغ 328.

 

يشار إلى أن البرلمان استجوب رئيس وأعضاء المفوضية، البالغ عددهم تسعة أعضاء، بتهم "تتعلق بفساد إداري وخروقات انتخابية" في الانتخابات النيابية التي جرت العام 2014.

 

ومنذ نحو شهرين يقود زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر احتجاجات ضد مفوضية الانتخابات للمطالبة بتغييرها، ويقول الصدر إن "أعضاء مجلس المفوضية رشحهتم أحزاب نافذة لذلك فهم غير جديرين بإجراء انتخابات نزيهة".

 

وعادة يتجه البرلمان لطرح سحب الثقة بعد التصويت على عدم قناعته بأي جهة تنفيذية أو هيئة مستقلة.

 

وفي حال سحب الثقة عن مجلس المفوضية فإن القرار سيترك أثراً مباشراً على الانتخابات المحلية المرتقبة في سبتمبر المقبل.

 

وقال النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني عادل نوري، للأناضول، إن "إقالة مفوضية الانتخابات يتطلب جمع توقيعات من 50 نائباً لطرح حجب الثقة عن المفوضية في جلسة أخرى تحددها رئاسة البرلمان".

 

ومفوضية الانتخابات من الهيئات المستقلة المرتبطة بالبرلمان وتتولى تنظيم عمليات الاقتراع والإشراف عليها في البلاد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان