رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تعيين أول قاضية شرعية في إسرائيل

تعيين أول قاضية شرعية في إسرائيل

العرب والعالم

هناء خطيب أول قاضية في المحاكم الشرعية في إسرائيل

تعيين أول قاضية شرعية في إسرائيل

وكالات 25 أبريل 2017 12:34

باتت "هناء خطيب"، من مدينة طمرة (شمال) أول قاضية في المحاكم الشرعية (الإسلامية) في إسرائيل.


وقد صادقت لجنة "تعيين القضاة"، برئاسة وزيرة العدل إياليت شاكيد، اليوم الثلاثاء، على تعيين 4 قضاة (شرعيين) عرب، إلا أن خطيب هي المرأة الأولى التي تتبوأ هذا المنصب.

وقال النائب أسامه السعدي، عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة: " نجحنا اليوم في تحقيق سابقة في البلاد، حيث تم تعيين القاضية هناء خطيب من طمرة، لتكون أول قاضية شرعية في المحاكم الشرعية في البلاد".

وأضاف السعدي: " لم يكن من السهل الوصول إلى هذه النتيجة". وفق الأناضول.

وفي هذا الصدد، فقد رأت النائب "عايدة توما"، عضو الكنيست عن القائمة العربية، إن تعيين المحامية خطيب كأول قاضية عربية "خطوة تاريخية في النضال النسوي في البلاد".

وأضافت: " منذ ما يقارب عشرين عاما، ونحن نناضل مع الجمعيات النسوية من أجل اتخاذ هكذا قرار بتعيين قاضية عربية في المحاكم الشرعية".

ولفتت توما إلى انه تم في العام 2000 تقديم التماس إلى المحكمة العليا في إسرائيل (أعلى هيئة قضائية) لتمكين تعيين امرأة في هذا المنصب.

وطبقا لمعطيات مكتب الإحصاء الإسرائيلي، فإنه يعيش نحو مليون و400 ألف عربي في إسرائيل، ويشكّلون 20% من عدد السكان البالغ 8 ملايين ونصف المليون نسمة.

ويقول المواطنون العرب ومؤسسات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية، إن إسرائيل تمارس التمييز في سياساتها ضد المواطنين العرب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان