رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"كركوك العراقية": الحكومة الاتحادية لم تسلمنا أي مبالغ مالية خلال 2017

كركوك العراقية: الحكومة الاتحادية لم تسلمنا أي مبالغ مالية خلال 2017

العرب والعالم

محافظة كركوك العراقية نجم الدين كريم

"كركوك العراقية": الحكومة الاتحادية لم تسلمنا أي مبالغ مالية خلال 2017

وكالات ـ الأناضول 23 أبريل 2017 16:40

زعم محافظ كركوك العراقية نجم الدين كريم، اليوم الأحد، إن الحكومة الاتحادية في بغداد لم تسلم محافظته أية مبالغ مالية خلال العام الجاري 2017، ولم يصدر عن الأخيرة أي بيان للرد على ما ذكره المحافظة.

 

وأكد كريم في تصريح للصحفيين، على هامش افتتاحه مدرسة في وسط المحافظة، أن "المشاريع التي يتم تنفيذها في المحافظة تعتمد على مبلغ الـ10 مليون دولار التي يمنحها الإقليم (الكردي شمالي العراق) كمستحقات لمشروع البترودولار".

 

وأضاف المحافظ: "لم تصل أية موازنة من الحكومة الاتحادية خلال العام الحالي، وما ننجزه من مشاريع وأعمال بالمحافظة هي من الـ10 ملايين دولار التي يمنحها لنا الإقليم، ضمن مستحقات البترو دولار".

 

ولم يتسن للأناضول الحصول على رد من الحكومة الاتحادية، التي عادة ما ترجع هذه المشاكل إلى الأزمة المالية التي يعيشها العراق في ظل تراجع أسعار النفط في السنوات الأخيرة.

 

ويتولى الإقليم الكردي شمالي العراق مسؤولية تصدير النفط من محافظة كركوك، وتشترط الحكومة الاتحادية أن يسلم الإقليم 550 ألف برميل نفط يوميا من صادراتها وصادرات كركوك، مقابل حصوله على نسبة 17% من الموازنة الاتحادية السنوية.

 

وتتضمن فقرة في قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 بمنح كل محافظة منتجة للنفط مبلغ 5 دولارات عن كل برميل نفط منتج، لكن الحكومة الاتحادية أوقفت العمل بالفقرة بعد تراجع الايرادات المالية نتيجة لانخفاض أسعار النفط.

 

وتسيطر البيشمركة (القوات المسلحة للإقليم الكردي) على كركوك، باستثناء جيب جنوب غربي المحافظة الذي لا يزال في قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي منذ فرار الجيش العراقي من المحافظة عقب اجتياح التنظيم شمال وغربي العراق صيف 2014.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان